منها حرب أكتوبر وفتح مكة.. أحداث تاريخية فارقة وقعت في العاشر من رمضان

ads

وكالات

06:00 م

الأربعاء 15/مايو/2019

منها حرب أكتوبر وفتح مكة.. أحداث تاريخية فارقة وقعت في العاشر من رمضان
العاشر من رمضان
حجم الخط A- A+

وقعت في العاشر من رمضان العديد من الأحداث التاريخية الفارقة في حياة المسلمين والعرب أهمها، في العصر الحديث، بداية حرب أكتوبر المجيدة التي استرد على إثرها الجيش المصري أرض سيناء التي كان احتلها العدو الصهيوني المغتصب، وفيما يلي عرض للأهم هذه الأحداث:

حرب 1973
في 10 رمضان 1393هـ 6 أكتوبر 1973م، شنت القوات المصرية والسورية هجوماً مباغتاً على القوات الإسرائيلية المحتلة لسيناء والجولان، حيث اخترق الجيش المصري خط بارليف الحصين، وتمكن الجيش السوري من تحرير قمة جبل الشيخ وجزء من مرتفعات الجولان والقنيطرة.

ساهمت الدول العربية في جبهات القتال بألوية وكتائب من المشاة والمدرعات وقوات جوية، حيث شارك في الجبهة المصرية قوات من العراق، الجزائر، السودان، ليبيا، الكويت، وتونس، بينما شارك في الجبهة السورية قوات من العراق، السعودية، الكويت، الأردن، و المغرب، وفرضت دول النفط العربية حظراً نفطياً على الولايات المتحدة لإعتمادها مساعدات عاجلة لإسرائيل، فأدى الحظر لنشوء أزمة طاقة في أميركا.

أصدر مجلس الأمن الدولي (بضغط غربي) قراراً يُلزِم الجميع بوقف إطلاق النار في 23 أكتوبر، وانتهت الحرب رسمياً 31 مايو 1979م بتوقيع اتفاقية فك الاشتباك، ولا تزال هناك هدنة قائمة بين سوريا و”الدولة الصهيونية”، بينما وقعّت مصر معاهدة ”سلام كامب ديفيد”.

وفاة السيدة خديجة
في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق.ه) الموافق 620م توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

التحرك لفتح مكة
في 10 من رمضان 8ه الموافق 1 من يناير 630م: قام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

مقتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية
في العاشر من شهر رمضان عام 132ه الموافق 21 أبريل 750م قتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.

مقتل نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق
في العاشر من شهر رمضان عام 485ه الموافق 13 أكتوبر 1092م قتل نهاوند نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، الذي كان وزيراً للسلطان ألب آرسلان ثم وزيراً لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عاماً، وكان نظام الملك عالماً وجواداً وحليماً، وقد اشتهر ببناء المدارس في البلاد المفتوحة.

انتصار شجرة الدر على لويس التاسع
في 10 رمضان 648ه الموافق 1250م انتصرت شجرة الدر ( زوجة الملك الصالح) في معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

وفاة الشيخ الدمشقي عبد الوهاب الحافظ
سنة 1389ه توفي في دمشق العالَم الفقيه الشيخ عبد الوهاب الحافظ المٌلقب ب {دبس وزيت}، ولد الشيخ عبد الوهاب في دمشق عام 1893 م في حي العقيبة، ونشأ في كنف والده الحافظ المتقن الشيخ عبد الرحيم الذي ينتهي نسبه إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني، اشتهرت أسرته بلقب {الحافظ}، لأن معظم أفرادها كانوا من حفظة القرآن الكريم، بدأ حياته بطلب العلم فقرأ القرآن الكريم، واتصل بكبار العلماء في دمشق، فأخذ عنهم علومهم الشرعية واللغة والعلوم الآلية، بهمّة وذكاء وكانت صلته بمفتي الشام الشيخ عطا الله الكسم متيّنة أثّرت أعمق الأثر في حياته، رفض الكثير من المناصب التي عرضت عليه، كأمانة الفتوى والفتوى العامة، مرات عديدة واكتفى بالتدريس وتعليم قراءة القرآن الكريم وتحفيظه في الجامع الأموي وجامع التوبة وغيرهما.

موضوعات متعلقة