اعلان
اعلان

تعاون مصر ورواندا في مجال الاتصالات والتكنولوجيا خلال قمة "تحول إفريقيا 2019"

قمة "تحول افريقيا 2019"

شاركت مصر في اجتماع مجلس إدارة مبادرة سمارت افريقيا «smart Africa» الذي عقد في إطار فعاليات قمة "تحول أفريقيا ٢٠١٩" التي تستضيفها العاصمة الرواندية كيجالي؛ حيث تهدف المبادرة إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع سبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الأفريقية، ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة.

وشارك الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نيابة عن رئيس الجمهورية في اجتماع المجلس؛ حيث يتكون المجلس من رؤساء جمهوريات الدول الأعضاء وممثلي رؤساء الدول في المبادرة، وخلال الاجتماع الذي عقد برئاسة بول كاجامي رئيس دولة رواندا تم استعراض الخطة الاستراتيجية للمبادرة خلال 3 سنوات، وأهم المشروعات الرائدة التي يتم تنفيذها في هذا الصدد.

اقرأ أيضا..91.5 مليون مشترك إجمالي عدد عملاء شركات الاتصالات بمصر بنهاية مارس الماضي

والتقى طلعت بالرئيس الرواندي بول كاجامي على هامش اجتماع مجلس إدارة مبادرة سمارت افريقيا «smart Africa»؛ حيث نقل اليه تحيات رئيس الجمهورية، كما قام باطلاعه على نتائج المباحثات التي اجراها مع بولا انغابيري وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار برواندا على هامش مشاركته في فعاليات القمة في اطار السعي نحو تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها سبل دعم الاقتصاد الرقمي وانشاء المناطق التكنولوجية.

وتم استعراض التجربة المصرية في انشاء المناطق التكنولوجية وتنفيذ مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة، كما تم التطرق الى مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية والتي اطلقتها مصر بهدف تنمية القدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة فى هذا المجال.

كما التقى طلعت كلود إسحاق دى وزير الاقتصاد الرقمي والبريد بدولة كوت ديفوار، حيث تناول اللقاء بحث تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ خاصة في مجالات التحول الرقمي، والأمن السيبراني، وإنشاء المناطق التكنولوجية، وتطوير وبناء القدرات التكنولوجية.

كما عقد لقاءا مع ممثلي شركة بابيليون المتخصصة في تقنية الذكاء الاصطناعي حيث تناول اللقاء استعراض المنظومة الرقمية التي تنفذها الشركة في التواصل والتشخيص والعلاج؛ ولقاءا اخرا مع ممثلي هيئة رواندا لمجتمع المعلومات؛ حيث اطلع الوزير على الخدمات الالكترونية التي تقدمها الهيئة للمواطنين، كما تم بحث سبل التعاون في مجال التحول الرقمي.

وفي سياق متصل شارك طلعت بالحضور في الجلسة الافتتاحية للقمة الخامسة لتحول أفريقيا، وعدد من الجلسات التي تتضمنها فعاليات القمة.

يذكر انه تعقد فعاليات قمة " تحول افريقيا 2019" في الفترة من 14 إلى 17 مايو تحت شعار "نحو تعزيز التحول الرقمي في أفريقيا" وذلك بحضور أكثر من 4000 مشارك ومتخصص من رؤساء الدول والحكومات ومفوضي لجنة النطاق العريض بالأمم المتحدة وعدد من الوزراء المعنيين ونخبة من مسؤولي القطاعين العام والخاص، بالإضافة الى عدد من ممثلي المنظمات الدولية وقادة الصناعة والمستثمرين ورواد الأعمال والمبدعين من الشباب والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس