اعلان

دفتر أحوال المحاكم: التخابر مع حماس.. رشوة 3.5 ملايين جنيه من بنك.. وقف إنشاء محطة الضبعة النووية

تشهد، اليوم الخميس، محاكم القاهرة والجيزة العديد من الجلسات الهامة، ومنها: الجنايات تحاكم مرسي وآخرين في "التخابر مع حماس"، استكمال محاكمة 5 متهمين في تقاضي 3.5 ملايين جنيه رشوة من بنك، النظر في دعوى وقف إنشاء محطة الضبعة النووية وتفاصيل تلك المحاكمات كالتالى:

اقرأ أيضا.. وجد متحللا داخل عيادته.. من قتل طبيب أسنان كفر شكر؟

الجنايات تحاكم مرسي وآخرين في "التخابر مع حماس"

تواصل محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين في قضية "التخابر مع حماس".

إلغاء أحكام الإعدام

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016 أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية التخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة. وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

التخابر مع حماس

تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

استكمال محاكمة 5 متهمين في تقاضي 3.5 ملايين جنيه رشوة من بنك

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 5 متهمين، بينهم موظفون في بنك بتهمة تقاضى رشوة 3.5 مليون جنيه. تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدي حسين، وبعضوية المستشارين أسامة أبو صافي وعمرو محمد فوزي، وأمانة سر أيمن عبد اللطيف وأحمد فهمي.

تقاضي 3.5 ملايين جنيه رشوة من بنك

وأسندت النيابة للمتهمين "محمد. س. ع" موظف بأحد البنوك، و"محمد. ع. م" موظف بأحد البنوك، و"عطية. م. ا" رجل أعمال، و"دعاء. م" مدرسة مساعدة بجامعة أسيوط، و"مدحت. ع" أستاذ جامعي، أولاً: تقاضى المتهمان الأول والثاني بصفتهما موظفين عموميين بالبنك رشوة نظير عملهما، بأن طلبا من المتهم الثالث عن طريق المتهمين الرابع والخامس نسبة 5% من قيمة بيع أسهم البنك بمصنع زيوت بمحافظة الفيوم، وهي 3 ملايين و500 ألف جنيه. كما أسندت النيابة للمتهم الثالث تقديم الرشوة للمتهمين الأول والثاني، وأسندت النيابة للمتهمين الرابع والخامس تهمة التسهيل والتوسط لدفع وتسهيل أعمال الرشوة المذكورة.

اقرأ أيضا..إخلاء سبيل لاعب نادي الزمالك حمدي النقاز بكفالة ألف جنيه

النظر في دعوى وقف إنشاء محطة الضبعة النووية

تنظر الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في الدعوى المقامة من محمد سعيد العطار المحامي، والتى يطالب خلالها بوقف جميع الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي، وإلغاء التعاقد بين الحكومة المصرية وبين شركة "روس أتوم" الروسية، والخاص بإنشاء المحطة النووية بالضبعة.

وقف إنشاء محطة الضبعة النووية

وقالت الدعوى التي حملت رقم 65977 لسنة 70 ق إن المحطات النووية لم تعد هي الوسيلة الأفضل لتوليد الطاقة من حيث عوامل الأمان، حيث بدأت دول عديدة وعلى رأسها اليابان في البحث عن طرق بديلة عن المفاعلات النووية لتوليد الطاقة، وهي بلاد مستقرة لا تهددها أخطار مثل التي تهدد منطقة الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً