زكي مبارك يعيد قضية جمال خاشقي إلى الأذهان.. ماذا حدث للشاب الفلسطيني داخل المعتقل التركي؟ قطعوا لسانه قبل تشويه بـ"حمض الهيدروفلوريك"؟

سها صلاح

01:04 م

الخميس 16/مايو/2019

زكي مبارك يعيد قضية جمال خاشقي إلى الأذهان.. ماذا حدث للشاب الفلسطيني داخل المعتقل التركي؟ قطعوا لسانه قبل تشويه بـحمض الهيدروفلوريك؟
الشاب الفلسطيني داخل المعتقل التركي
حجم الخط A- A+

بعد إثارة الجدل بحادثة الشاب الفلسطيني الذي قُتل داخل إحد السجون التركية، بعد أن اتهمته أنقرة بالتجسس والانتحار، كشف تقرير لموقع "ايبوسيرفر" عن مماراسات التعذيب التي ينتهكها نظام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان داخل معتقلاته، إذن مايحدث داخل تلك السجون؟


ماذا حدث للشاب الفلسطيني داخل المعتقل التركي؟
بعد مرور 18 يوماً على مقتل زكي مبارك داخل إحدى السجون التركية استلم أشقاء المجني عليه جثته التي وصلت إلى مصر الأثنين الماضي، وماوجدوه كان مفاجأة حيث بدى على الجثة التحلل خلا ل18 يوم فقط لدرجة اختفاء ملامحها، وقال الطب الشرعي الفلسطيني عن ذلك أن الأمن التركي من المؤكد بعد المماطلة الطويلة في تسليم الجثة فمن المرجح أن يكون تم حقنها بمحاليل معينة بعد الوفاة لإسراع تحليلها في محاولة لإخفاء آثار التعذيب وهو ماأدي إلى تشويه الوجه والجسد.

وقال الموقع الروسي أن تقرير الطب الشرعي الذي ارفقه الأتراك انفسهم جاء منافياً لرواية الأمن التركي بانتحار الشاب الفلسطيني، مثبتاً أن سبب الوفاة ناجم عن تعذيب وضرب مبرح، فهناك كسر بالدماغ ناتج عن ضرب بآلات حادة، وورم في الرأس، وكسور في الحاجب، والصدر والساق اليمنى والذراعين، وكدمات متفرقة، والوجه مشوه تماما، متهما الأتراك بتعذيبه وقتله واختلاق رواية انتحاره شنقا للهروب من مسؤولية قتله، كما أصابع القدمين تعرضت للتقطيع، كما نزعت أظافر أصابع يديه، وفوق ذلك شقوا صدره وانتزعوا لسانه



اقرأ أيضاً.. أسرة الفلسطيني زكي مبارك قتيل النظام التركي تصل مطار القاهرة

وأكد الموقع أن الجثمان سيبقى في مصر لفترة، حيث طلب تشكيل لجنة طبية لفحصه وتشريحه، وإعادة كتابة تقرير كامل بحالته، تمهيداً للاستناد إليه في الشكاوى التي سيقدمها اشقاءه للمنظمات والمحاكم الدولية للحصول على حق شقيقهم.

واختفى الفلسطيني زكي مبارك، في الأراضي التركية يوم 7 أبريل الماضي، وبعد 15 يوما أعلنت أنقرة اعتقاله بتهمة التجسس لحساب الإمارات، وبعدها بأيام كشفت عن انتحاره شنقاً.

زكي مبارك يعيد قضية


زكي مبارك وسامر شعبان في تركيا قبل اعتقالهما

كيف تم تشويه وجهه ومعالم جسده زكي مبارك؟
أكد الموقع أن زكي مبارك الشاب الفلسطيني استخدمت معه أساليب تستخدمها السجون التركية خاصة في معتقلات ديار بكر أسوء السجون التركية والتي من الجائز أن يكون قد دخلها "زكي مبارك"، وتلك القضية تعيدنا بالذاكرة قليلاً إلى قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اثار الجدل بمقتله داخل السفارة السعودية في اسطنبول، من خلال استخدام المواد الكيميائية ووقائع لأحداث سابقة مشابهة، ففي بريطانيا وجه الاتهام لشخصين يرجح أنهما ضابطان في جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا باستخدام غاز النوفيتشوك، ومقتل المعارض المغربي "المهدي بن بركة" الذي أذيب جثمانه باستخدام أحد الأحماض القوية.

حمض الهيدروفلوريك يعود للواجهة مرة أخرى في قضية زكي مبارك
في تقرير الطب الشرعي الذي أرفق مع جثمان الفلسطيني زكي مبارك أكد ان تم تشويه وجهه وجسده لسرعه تحليل الثة لإخفاء آثار التعذيب من حقنه بحمض كيميائي لم يتم ذكر اسمه لكنه قادر على تآكل عظام الوجه والجسد، لذا يجب أن نعو بالذاكرة قليلاً إلى حمض الهيدروفلوريك الذي استخدم لإذابة جثة "جمال خاشقجي" لكن التعرض للحمض يمكن أن تكون بدرجات وفقاً للموقع الروسي الذي نقل حديثه عن أحد اساتذة الكيمياء بجامعة ميونيخ، ففي حالة جمال خاشقجي كان القصد ان يتم إخفاء الجثة بالكامل وتحليلها بالكامل،لكن في حالة زكي مبارك فكان القصد تسليم الجثة ولكن اخفاء اثار التعذيب الي الحد الممكن فتم استخدام حمض الهيدروفلوريك الذي عرض جلد الوجه والجسد غلى أثار تآكل اخفت ملامحهم.

وافترض الموقع أن تلك الجثة يمكن ألا تكون لزكي مبارك وانه تم اخفاءه نهائياً، حيث أن معالم الوجه والجسد غير واضحة تماماً ولكن سيتم التأكد من ذلك من خلال ما سيكشفه الفريق الطبي الذي سيقوم بالكشف الشامل والكامل على الجثة من خلال تحليل الأظافر أو الشعر، ويمكن أيضاً أن يكون قد تم استخدام احماض مثل الهيدروكلوريك أو الكبريتيك أو السلفوريك، لتشويه الوجه والجسد.

زكي مبارك يعيد قضية


نجل زكي مبارك
من هو زكي مبارك الذي قتلته تركيا؟
زعمت الصحف التركية حين اعتقال زكي مبارك شهر أبريل الماضي أنه تم اعتقاله على خلفية الاشتباه بتورطه هو وزميل له في قضايا أمنية خطيرة، إلى جانب احتمال تورطهما بقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

زكي مبارك يعيد قضية


زنزانة زكي مبارك في تركيا 
وقالت أن زكي مبارك كان أحد المسؤولين الكبار في جهاز الاستخبارات الفلسطينية، وانتقل بعد تقاعده من العمل إلى بلغاريا مع عائلته، قبل أن يتوجه إلى إسطنبول، ويعمل في التجسس بتوجيهات من المسؤول الفلسطيني السابق.

اقرأ أيضاً..شقيق "زكي مبارك" يكشف تفاصيل مقتل أخوه في السجون التركية بعد تعذيبه (فيديو)



فيما نقلت صحيفة العربية عن شقيقه زكريا مبارك أن شقيقه ليس من الممكن أن ينتحر، فهو "عسكري من الطراز الأول، ومعه شهادة بكالوريوس علوم عسكرية، وقد أجرى دورات عسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية".

هل أنتحر زكي مبارك أم قتل؟
إذا كان انتحر وفق للرواية التركية لماذا رفضت السلطات التركية حتى الآن إظهار كاميرات المراقبة في سجن "سيليفري" و الذي تثبت عملية الانتحار وفق لمزاعهمهم ولماذا تظهر علامات الضرب والقتل الذي تم ذكرها سلفاً في الأعلى.

موضوعات متعلقة