اعلان
اعلان

طريقة عمل الجلاش بالموز

الجلاش بالموز
كتب : أهل مصر

الجلاش بالموز من الأطعمة ذات المذاق اللذيذ والحلويات الشرقي الأكثر انتشارا في الوطن العربي خاصة في شهر رمضان، يحبها الأطفال والكبار تناولها بعد أن يتناولوا الفطار والجديد في الجلاش وهذه الطريقة هو زيادة الموز وإضافته يساعد في عمل نكهة أجمل ومحببة للجلاش وتقدم أهل مصر طريقة العمل ومكونات التحضير لعملها في المنزل بدلا من أكلها خارج المنزل والأسعار المغالى فيها:

المكوّنات:

نصف عبوة من عجينة الجلاش.

ثلاث حبات من الموز.

ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

نصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.

نصف كوب من كلٍّ من: السكر البني، والزيت النباتي.

كوب من الزبدة المذابة.

خليط اللوز والكراميل:

ثلاثة أرباع كوب من السكر.

ملعقتان كبيرتان من الماء.

نصف كوب من اللوز النيئ.

طريقة التحضير:

أخرجي عجينة الجلاش من الثلاجة، واتركيها حتّى تصبح بدرجة حرارة الغرفة. ضعي السكر والماء في مقلاة، واتركيهما على نارٍ متوسطة الحرارة حتّى يتكرمل السكر، ثمّ أضيفي اللوز، وقلبيه بالملعقة الخشبية حتى يتغطى بشكلٍ كامل بالكراميل. افردي اللوز المكرمل على صينية مغلفة بقطعة من ورق الألمنيوم، ومدهونه بالقليل من الزيت، حتّى تصبح طبقة واحدة.

اتركيها جانباً حتّى تجف، ثمّ كسريها إلى قطع صغيرة. ضعي قطع اللوز في كيس نايلون، واطحنيها باستخدام مطرقة اللحم، أو الهاون. قطعي الموز إلى شرائح طولية، ثمّ أضيفي عصير الليمون وقلبيها. ضعي الزبدة والزيت واخلطيهما معاً. افردي عجينة الجلاش، وادهنيها بخليط الزبدة والزيت، ثمّ اثني رقاقات العجينة على نفسها حتّى تصبح على شكل مستطيلات.

وزعي شرائح الموز على المستطيلات، وانثري القليل من اللوز والكراميل المطحون. رشي القرفة والسكر البني، واثني أطراف العجين للداخل، ثمّ لفيها على هيئة لفافات متماسكة. ضعي الكميّة المتبقية من خليط الزبدة والزيت في مقلاة على نارٍ متوسطة الحرارة حتّى يسخن، ثمّ اقلي لفافات الجلاش بالموز حتّى تكتسب اللون الذهبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل