اعلان

عاصفة الركود تضرب سوق الحاسبات الآلية.. والتجار: 40% تراجعًا في المبيعات

كشف تجار الحاسبات الآلية واللوحية عن ركود حركة مبيعات الأجهزة الجديدة بشكل كبير مع بداية الشهر الأخير خلال الربع الثاني موضحين أن نسبة التراجع تراوحت بين 30%- 45% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وتوقع تجار بـ”مول البستان” بوسط البلد تزايد الإقبال على شراء الحاسبات المستعملة والتي تشهد رواجاً لانخفاض أسعارها الملحوظ عن الأجهزة الجديدة لافتين أن الأجهزة وارد الخارج تشهد اقبالا واسعا من المستهلكين بسبب جودتها المرتفعة علاوة على أن حالتها وعمرها الافتراضي أكبر من الأجهزة ذو الاستعمال المحلي.

وأكد التجار خلال جولة لـ”أهل مصر” أن حالة التراجع التي يشهدها سوق الحاسبات حالياً ترجع لعدة عوامل أولها هدوء نسبى في نقص القوة الشرائية للمواطن التي تراجعت بسبب الحالة الاقتصادية والارتفاع المستمر في الأسعار فضلاً عن التضخم الذي زاد معدله بما وجه المستهلكين للعمل على سد احتياجاتهم الأساسية أولاً والتي لاتعد الحاسبات الآلية منها بحسب تعبير التجار.

اقرأ أيضا.."الليمون اتجنن".. لماذا ارتفع سعر الكيلو خلال رمضان إلى 40 جنيها؟

وأضاف التجار أن التوقيت يمثل عاملاً مؤثراً خاصة أن الربع الثاني يشهد فترة امتحانات طلبة الجامعات والمدارس والتي تحد بنسبة كبيرة من مبيعات السوق وبالتالي تقتصر فقط على فئة العاملين والتي لاتتخطى أكثر من 7% من إجمالي مستهلكي الحاسبات كذلك الموسم الرمضاني الذي يتسبب في زيادة نفقات الأسرة بشكل عام.

وأشار التجار إلى أن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وخدمات الحياة الأساسية اضافة إلى إشكالية تحرير سعر الصرف الذى أثر بشكل غير طبيعى على استيراد الأجهزة الالكترونية الأمر الذي تسبب في خروج عدد من الموزعين من السوق المصري على أثر ذلك.

ويسعى عدد كبير من مستهلكى الاجهزة االكترونية لتوفير النفقات في ظل ارتفاع أسعارها الفترة الماضية بعد تحرير سعر الصرف، حيث تعتبر المنتجات الإلكترونية وسائل ترفيهيه بالنسبة لهم ما استدعاهم إلى التخلى عنها.

و توقع رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن يحدث انتعاش لسوق الحاسبات الآلية والأجهزة اللوحية بنسبة تتراوح من “10% إلى 15%” بمبيعات الأجهزة منتصف الربع الثالث من العام الجارى.

وأكد على انخفاض حالة الركود البيعى التى شهدتها أسواق البرمجيات لارتفاع الأسعار مشيراً إلى أن استقرار مستوى سعر الدولار الجمركي بالسوق المحلي سيساهم بشكل أساسي في تنشيط المبيعات خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً