اعلان

نصائح طبية لمقاومة التعب وتجديد حيوية الجسم ونشاطه في رمضان .. منها التحكم في العطش

من المشكلات الشائعة في شهر رمضان شعور الصائم بالخمول والتعب الذي ينتج عنه كسل عن الحركة وأداء الأعمال في نهار رمضان، ويرجع ذلك إلى شعور العقل أيضًا بالتعب بسبب التفكير الزائد في العطش وتناولوجبة الفطار، لذا من الضروري أن يغير الشخص عاداته اليومية أو على الأقل عدد أيام محدد على مدار الأسبوع، وتجنب عادات الأكل السيئة في رمضان فهي قد تسبب مشاكل في الصيام. وأيضًا قلة النوم.

ورغم أن التعب يكون ناتج في أغلب الأحيان عن عادات سيئة، إلا أن في كثير من الحالات يكون بسبب مشاكل طبية، تسبب ارعاق وخمول الجسم، لذا نحرص من خلال التقرير على ذكر هذه المشكلات وطرق علاجها:

نصائح طبية لمقاومة التعب وتجديد حيوية الجسم ونشاطه في رمضان

بسبب قلة المياه والسوائل طوال فترة الصيام، يفقد جسم الصائم العديد من الفيتامينات التى تمده بالنشاط والحيوية، لذا من الضروري اتباع النصائح المهمة لتجديد نشاط الجسم وحيويته.

الإكثار من تناول الأكلات التى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، منها أسماك التونة والسلمون. فهي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وتجديد النشاط والطاقة.

الحصول على قسط كاف من النوم، والاسترخاء والهدوء لأن هذا السلوك يعززصحة الجهاز العصبى ويُجدد نشاط الجسم وحيويته. 

الاهتمام بتناول الفيتامينات، من خلال بشرب السوائل والعصائر الطبيعية التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تمد الجسم بالنشاط والحيوية.

ممارسة القليل من الرياضة لفك الجسملا أكثر، ففي حالةخكول الجسم يحتاج إلى حركة لتجديد الدورة الدموية ومنها تجديد نشاطه، ويمكن الإعتماد على المشي أفضل الرياضات في شهر رمضان.

الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تعزز صحة الجسم وتجدد النشاط.

نصائح للتغلب على تعب الجسم في رمضان 

التحكم في الشعور بالعطش :

أحد أسباب خمول الجسم في نهار رمضان هو التحكم في العطش وتجنب الأطعمة عالية الملح والتوابل خاصة في وجبة السحور لأنه يزيد من العطش في نهار رمضان وبالتالي الخمول. 

عدم الإسراف في الأكل والشرب :

يعتادكثير من الاشخاص في شهر رمضان على تناول الكثير من الأطعمة علي وجبة السحور ووجبة الإفطار علي إعتقاد أن الجسم بحاجة إلي هذه الكمية طوال اليوم ولكن الإسراف في الأكل والشرب يؤدي إلي الشعور بالخمول، لا تكرر هذه العادة السيئة وتناول الطعام على مراحل من الإفطار حتى السحور. 

عدم الإسراع في تناول الإفطار :

الإسراع في تناول الطعام له أثار علي صحتك البدنية والنفسية أثناء فترة الصيام الجسم بحاجة ماسة لتعويض المياه التي يفقدها طوال النهار حتي لا يشعر بالتعب والخمول، تناول الطعام ببطء اثناء الافطار. 

كسر الصيام علي التمر :

من أهم الفوائد الصحية للتمر أنه يمد الجسم بالطاقة الكافية وينصح دائماً بكسر الصيام علي التمر فهي من سنة النبي صلي الله عليه وسلم لأن التمر يحتوي علي كمية من الألياف والسكريات تسبب الشعور بالشبع وتمد الجسم بالطاقة. 

الطعام الصحي :

تناول السلطة علي وجبة الإفطار لأنها غنية بالألياف الصحية وتعطي شعور بالشبع وعدم إلتهام بقية العناصر الغذائية وتجنب التوابل والمخلالات والأكلات المقلية بكثافة لأنها تسبب عُسر الهضم. 

لا تتجاهل وجبة السحور :

لا تحاول تجاهل وجبة السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة خلال الصيام وتمنع الصداع، اختار أكلات صحية وخفيفة على وجبة السحور وسهلة الهضم مثل الزبادي، العسل، الفواكه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً