اعلان

هو ايه الطحال ؟ .. اعرف وظائف الطحال في جسم الإنسان ومضاعفات استئصاله

خلال اليومين الماضيين زاد التساؤل عبر مواقع السوشيال ميديا عن ماهية الطحال ومدي أهميته ووظيفته في جسم الإنسان، والطحال هو عضو مهم في الجسم يُعد بمثابة خزان لخلايا الدم الحمراء، كما أنه يحتوي على كثير من خلايا الدم البيضاء المتخصصة -تسمي ماكروفيجس- والخلايا البلعمية الكبيرة -خلايا مقاومة المرض- أي أنه يلعب دور كبير في المناعة، إذ يُعد الطحال جزء من الجهاز المناعي يساعد الجسم في التعرف على البكتيريا و قتلها.

من الممكن ان يتم ازالة الطحال اذا دعت الحاجة لذلك، ولكن سيكون هناك احتمال الإصابة ببعض أنواع البكتيريا حيث ان الطحال جزء من الجهاز المناعي كما أشرنا، وبالتالي ضروري اخذ لقاحات ضد هذه البكتيريا بعد ازالة الطحال.

الطحال باللغة العامية كده بنطلق عليه اسم ( المصفاة ) وده لان بيتم فيه تصفية الدم بالكامل من أى سموم

مكان الطحال في جسم الإنسان 

يوجد الطحال فى أعلى الجانب الأيسر من البطن أسفل منطقة الحجاب الحاجز ويكون ملامس للكلية اليسرى، ويعتبر الطحال مخزن الدم فى الجسم حيث يتم تخزين 1/4 او 1/5 كمية الدم فيه، ويتم استخدام كميه الدم هذه فى حالة النزيف. كما يقوم الطحال كمان بتنظيم مرور الدم فى الأوعية الدموية. وفي حالة تكسير كرات الدم الحمراء يتم دفنها فى الطحال لهذا السبب يُطلق عليه "مقبرة كرات الدم ". 

ويلعب الطحال دور كبير فى المناعة لانه يعتبر مخزن للعقد الليمفاوية التي تقوم بتصنيع كرات الدم البيضاء وتقوم كرات الدم البيضا بوظيفة إطلاق الأجسام المضادة فى الدم للحماية من الفيروسات والبكتريا .

وظائف الطحال في جسم الإنسان 

الطحال يخزن ما يقرب من ربع دم الإنسان حيث يقوم بتخزينه فى صورة مركزة، ويفرغه فى الدورة الدموية حالة الاحتياج إليه مثل حدوث إصابة.

يقوم الطحال بالقضاء على الطفيليات والبكتيريا

يساهم فى استقرار مناعة الجسم لاحتوائه على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات تنتج أجسام مضادة أو ما تعرف بـ "البروتينات فى الدم" تقضى على البكتيريا والفيروسات.

ينظم كمية الدم التى تمر عبر الأوعية الدموية علاوة على عمله بتنقية الدم من الشوائب والميكروبات.

يعد عضو لتجمع كرات الدم الحمراء التى تموت خارج هذا العضو.

يقوم الطحال بالقضاء على كرات الدم الحمراء المنتهية وظيفتها، ومن ثم تتحلل مادة الهيموجلوبين التى يستفيد الكبد منها فى صنع الصفراء بينما يساهم الحديد فى تكوين هيموجلوبين جديد.

وإن كانت أهم وظيفة للطحال وتعد الأولى من ضمن وظائفه المساهمة مع الكبد فى صنع كرات الدم الحمراء عند الجنين، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً