طرق بسيطة وذكية لمحاربة انعدام الثقة بالنفس في وقت قياسي

12:11 ص

الأحد 19/مايو/2019

حجم الخط A- A+

ينتاب البعض إحساس إنعدام الثقة في النفس، وخاصة النساء، يصبن بالإحباط والتوقف عن إنجاز الأعمال بسببه، لذا طرح عدد من مستخدمي موقع “لينكد إن” عدة أفكار حول هذا الموضوع الهام، كان لها تأثير كبير، وتحدث اثنان من المستخدمين عن أفضل الطرق الذكية للتغلب على الشعور بانعدام الثقة، وتسألت "هايدي ألكساندرا بولارد " المسؤولة عن شركة يوكيو، هل تراودك صعوبة في التغلب على بعض الشكوك حول انعدام ثقتك بنفسك؟ قد يكون ذلك مرهقا ولكن لا تتوقف عن تكرار المحاولة، بسبب ذلك الشعور، وعرضت بولارد عدة أفكار توضح الشعور المتولد لدينا جزئيا بالوقت الذي نحاول فيه بناء الثقة.

لا تشغلي بالك بضرورة معرفة كيفية تحقيق أهدافك خاصة في البداية
أنت لا تعرفين على الأرجح كيف ستصل إلى حلمك وكيف ستنجح في أعمالك التجارية، خاصة في البداية ورأت بولارد ضرورة التركيز على فكرة الشخص الذي تريد أن تكونه بدلا من الاهتمام بفكرة الطريقة التي ستؤدي إلى ذلك، فيجب تكوين صورة ذهنية واضحة لأهدافك المستقبلية لكي تصبح قادرا على تحقيقها.

ورأت بولارد، ابدأ بالسؤال: لماذا أريد تحقيق هذا الهدف؟ وأطلق لنفسك العنان من خلال تذكير نفسك دائماً بالقول: لماذا تعتبر الرؤية المستقبلية مهمة بالنسبة لنا؟، وهذا الأمر سيساعد على تبديد الشكوك الموجودة داخلك.

اتخذي قرارا والتزمي به
بعد تحديد الأحلام والأهداف، عليك اتخاذ القرار الحاسم، قرار العيش بطريقة معينة من أجل الوصول إلى هذه الأهداف، ويوجد العديد من الأشخاص الذين لا يلتزمون بقراراتهم بشكل كامل، لذا يجب عليك أن تقطع عهدا على نفسك بالالتزام.

صارحي نفسك بأنك عديمة الثقة بالنفس
حاولي النظر إلى الأفكار التي تخطر ببالك كمراقب وليس كمشارك، خاصة عندما تشعر بالشك، وتقول بولارد إن التعامل مع الأفكار على أنها انعكاس لذلك الجانب من شخصيتك الذي يريدك أن تبقى كما أنت دون تغيير، اترك المجال لهذه الشكوك كي تطفو إلى السطح وصارح نفسك بها لتنطلق على هذا الأساس.

اقرأ أيضا:8 علامات توضح استعدادك للوقوع في الحب مرة أخرى بعد انفصال مؤلم

اطرحي مخاوفك جانبا
يمكن أن تواجهي انعدام الثقة بالذات أثناء تأسيس مشروعك الخاص، أو بناء مستقبلك الوظيفي، ولكن لا يجب أن يكون هذا الشك سبباً في التوقف عن المضي قدما في ما انت عازم عليه، عليك الاستفادة منه لتصحيح مسارك، كتب الباحث جورج موراي المسؤول التنفيذي لشركة نورذيرن كورب لفنون النحت والنقش مقالا بعنوان تطوير نفسك والآخرين من حولك تحدث خلاله عن أسباب إخفاق بعض الشركات في البقاء في الصدارة، وتجتهد العديد من الشركات لتطوير أعمالها عندما تطرح على العاملين سؤلا حول ما إذا كانوا يطورون أنفسهم باستمرار، لتكون الإجابة بنعم ضعيفة نوعا ما.

موضوعات متعلقة