اعلان

دراسة حديثة تكشف أسباب وأعراض مرض الرقص

صورة مريض بمرض الرقص
كتب :

أكدت دراسة حديثة أن داء الرقص من الأمراض التي يرتبط بالجهاز العصبي واختلاله، مشيرة إلى أنه اضطراب حركي يتمثل بأداء حركات لا إرادية، عشوائية وغير متوقعة، ويمكن أن تنتقل من مكانٍ إلى آخر في الجسم. وهذه الحركات تختلف في شدتها بداية من حركات عدم الارتياح، والمبالغة المعتدلة، والمتقطعة في الإشارات والتعبير، إلى حركات الأيدي المزعجة للآخرين، إلى مشية غير ثابتة تشبه الرقص، إلى تدفق مستمر من الحركات الشديدة المسببة للإعاقة.

وأفادت الدراسة أن هذه الحركات قد تقتصر كما تشير الدراسات إلى جزء معين مثل الفم أو اليدين لتبدو مثل الأرق أو التّملمُل، ويُمكِنُ التّقليل من هذه الحركات بقمعها من قبل الشّخص المُصاب أو دمجها مع الحركات العاديّة. تتراوح أعراض حالة رقص بين الحركات الطّفيفة مثل التّملمُل وقد تَصِلُ إلى حركاتٍ شديدةِ الوطأة في الذّراعين والسّاقين ويُمكِنُ أن تتداخلَ مع الكلام والبلع والمشي. ويمكننا أن نعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه.

أسباب وراثية: مثل رنح توسع الشعيرات الدموية وداء الرقص الوراثي الحميد، ومرض هالورفوردن سباتز ومرض هينجتون وعيوب الاستقلاب الوراثية، ومرض ويلسون.

بسبب الأدوية: مثل مضادات التشنج، ومضادات الهستامين، ومنبهات الجهاز العصبي المركزي.

بسبب الغدد الصماء: مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية، داء الرقص المصاحب للحمل Chorea gravidarum، نقص نشاط الغدة الدرقية.

بسبب المناعة والعدوى: مثل مرض بهجت، والسعال الديكي، والدفتيريا، والحزام الناري، وداء رقص سيدنهام، والذئبة الحمراء الجهازية، والالتهاب الشغافي الميكروبي، والتهاب المخ بسبب فيروس العقبول البسيط.

وعائي: مثل العيوب الخلقية بالأوعية الدموية، ونزف أو جلطة بالعقد القاعدية.

أسباب متنوعة: مثل انخفاض مستوى كالسيوم الدم، ونقص أو زيادة السكر بالدم، والفشل الكلوي.

بسبب الأورام: مثل أورام المخ الأولية والمنتشرة من مكان آخر إلى المخ.

غذائي: مثل نقص فيتامين ب12 في الأطفال واعتلال رينك الدماغي

بسبب السموم: مثل تسمم أول أكسيد الكربون, تسمم المنجنيز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً