طريقة عمل الروزبيف أو عرق التربيانكو

03:07 ص

الأحد 19/مايو/2019

طريقة عمل الروزبيف أو عرق التربيانكو
صورة ارشيفية
حجم الخط A- A+

عروق التربيانكو من أجمل أنواع اللحوم وخاصة عندما تصنع وتطبخ بطريقة لعمل الروز بيف منها بالتوابل وبجانبها الخضروات، وتقدم أهل مصر طريقة عمل الروز بيف ومكوناته لتجربها المرأة المصرية ويكون هناك يوما للروز بيف على سفرة الافطار بشهر رمضان:

مكونات عرق الروزبيف:
1 عرق تربيانكو متوسط حوالى كيلو ونصف
ثمرة بصل كبيرة الحجم " مقطعة".
ورق لورا
ملح
ملعقة كبيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة حبهان مطحون
ملعقة كبيرة كبابة صينى
ملعقة كبيرة ثوم مهروس أو 5 فصوص ثوم
3 ملاعق كبيرة زبد
فنجان زيت
ملعقة كبيرة دقيق
كوب لبن حليب

طريقة إعداد عرق الروز بيف :

1- يتم لف عرق التربيانكو بخيط قطن جيدًا، ومن الممكن أن يقوم الجزار بلفه.

2- نخلط التوابل مع ملعقة زبد ونقوم بعمل فتحات على جسم العرق على بعد مسافات بحرف سكينة رفيعة، وندخل كمية بسيطة من التوابل و الزبد داخل الفتحات و نتاكد أنها دخلت فى داخل اللحم .

3- ونتبل العرق من الخارج بجزء من التوابل،ونحضر صينية لتسوية العرق و يكون لها غطاء محكم أو ورق فويل للتغطية، ونضع ملعقة زبد وفنجان زيت ونتركهم يسخنوا جيدًا.

4- وننزل العرق ليتم قفل مسام اللحم جيداً من جميع الجهات، ثم نرفع العرق من الصينية و نتخلص من الزيت و الزبد و نمسح الأجزاء المحترقة بمنديل مطبخ أو منديل ورق فقط .

5- نضع قطع البصل وورق اللورا و باقى التتبيله بالزبد ونضيف إليهم العرق بعد تحميره، ونضيف ماء مغلى حتى منتصف العرق، ونتركه على نار عالية لمدة ربع ساعة ونخفف النار بعد ذلك حتى تتم التسوية
6- وكلما تقل الماء نزودها ماء مغلى مرة أخرى، مع ضرورة تقليب العرق على جميع الجهات كل ربع ساعة، وبعد قرابة ساعة ونصف نختبر التسوية بشوكة، أو عود خلة الشواء، مع مراعاة تركه على النار إن احتاج لبعض الوقت على أن تكون النار هادئة .

7- وعند التأكد من تسويته جيدًا يتم رفعه من الصينية وإن تواجد بها سائل كثير يتم تصفيته مع الاحتفاظ بقطع البصل ونتخلص من أوراق اللورا .

8- و نزود ملعقة كبيرة زبد على قطع البصل و نشوحهم على نار هادئة حتى يتكرمل و يتم هرسه ناعم و نضيف عليه ملعقة دقيق حتى تتشوح مع البصل المهروس جيدًا ثم نزود عليه اللبن الحليب مع التقليب و نتحكم فى سمك الصوص لو تقيل نخففه مع ضبط الطعم بالملح، ويترك العرق حتى يبرد تمامًا يتم تقطيعه شرائح متوسطة السمك أو رفيعة حسب الرغبة، و يقدم مع خضار سوتيه ويصب على الشرائح الصوص عند التقديم .

موضوعات متعلقة