اعلان

فوائد وأضرار العرقسوس والكركديه

العرقسوس والتمر هندي والكركديه من المشروبات المشهورة في رمضان والتى يقبل الكثيرون على شرابها؛ لأنها تعمل على ترطيب الجسم، وبها فوائد عديدة؛ لذلك نقدم لكِ أهم المعلومات لهذه المشروبات.

الكركديه:

يحتوي الكركديه على كمية كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك وعلى بعض الفيتامينات مثل النياسين، وحمض الفوليك، وهو مصدر جيد لـ الأنثوسيانين، والذي يجعله مفيداً لإدارة مستويات ضغط الدم المرتفع، ونزلات البرد، والتهابات المسالك البولية، كما أن له مخاطر صحية على الحامل، ويمكن أن يحفز تدفق دم الحيض لديها؛ مما قد يقود للإجهاض.

اقرأ أيضا..تجنبا للنكد.. نقدم لك روشتة السعادة الزوجية

العرقسوس:

يتميز بأن شرابه يحضر دون إضافة السكر، ويحتوى العرقسوس على عناصر غذائية متنوعة وكثيرة، منها فيتامينات مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، فيتامين هـ . كما أنه غنى بمعادن مثل الفوسفور، الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم والزنك، بالإضافة لمواد أساسية مكونة للعرقسوس ولها الكثير من الفوائد العلاجية الرائعة، كما أن له آثارا جانبية، تشمل:

رفع ضغط الدم.

خفض مستوى البوتاسيوم بالجسم.

تعب.

في بعض الحالات الشلل.

لذلك فإن العرقسوس لا يناسب مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، وحتى بالنسبة للأصحاء فإن شربه بكميات كبيرة وعلى فترات طويلة قد يقود لهذه المخاطر.

وبالنسبة للحامل فإن العرقسوس قد يحفز الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك تنصح الحامل بالابتعاد عنه. كما لا توجد معطيات كافية حول مدى سلامته للمرضع وتنصح بتلافيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين