اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة مرسى وآخرين بـ"اقتحام الحدود الشرقية".. الجنايات تحاكم علاء وجمال مبارك بقضية "التلاعب في البورصة"

تشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة ومنها محاكمة مرسى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، إعادة محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان"،الجنايات تحاكم المتهمين بقتل طفل بالمطرية، استكمال محاكمة علاء وجمال مبارك بقضية "التلاعب في البورصة"

محاكمة مرسى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"

تصدر الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة اليوم، حكمها على المعزول محمد مرسي و28 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية". تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدى الشناوى.

مرسى و27 من قيادات الإخوان وحماس وحزب الله

يذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.

إعادة محاكمة المتهمين

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بـ"إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

اقتحام سجن وادى النطرون

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية،وأسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

اقرأ أيضا..اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في "كتائب حلوان"

إعادة محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان"

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

كتائب حلوان

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكة أنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

اقرأ أيضا..اليوم.. نظر دعوى وقف برنامج رامز جلال في رمضان

الجنايات تحاكم المتهمين بقتل طفل بالمطرية

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة متهمين لارتكابهم جريمة قتل طفل لجلسة. وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد عامر جادو وعضوية المستشارين علاء عبد الباقي العفيفي و ايمن عبد اللطيف وسامح السيد حسين وامانة سر محمد جبر.

قتل الطفل عمدا مع سبق الإصرار

وأسندت النيابة الي المتهمين أحمد محمود حسين أحمد صاحب مؤسسة مكة للمقاولات وحسين محمود حسين عامل رخام بالاشتراك مع آخر تهمة قتل المجني عليه الطفل عبد الرحمن نشأت حامد عمدا مع سبق الإصرار بأن عقدوا العزم على قتله وذلك بالضغط على رقبته بقصد إزهاق روحه فأحدثوا إصابته التي أودت بحياته.

خطف الطفل لطلب فدية

كما أسندت النيابة لهم تهمة خطف الطفل عبد الرحمن نشأت بقصد طلب فدية مالية من أهليته، ووجهت النيابة لهم تهمة الشروع في الحصول على مبالغ مالية قدرها ١٥٠ ألف جنيه من نشأت حامد حامد، وذلك بطريق التهديد بارتكاب جريمة قتل المجني عليه نجله عبد الرحمن، ودلت تحريات مباحث المطرية على صحة الواقعة وخطف الطفل واصطحابه إلى مدينة الشروق وطلب الفدية.

اقرأ أيضا..اليوم.. محاكمة المتهمين بمحاولة "اغتيال النائب العام المساعد"

استكمال محاكمة علاء وجمال مبارك بقضية "التلاعب في البورصة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، و7 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "التلاعب في البورصة". وكانت غرفة المشورة في 20 سبتمبر الماضي قررت برئاسة المستشار محمد الفقي قبول التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين، على قرار حبسهم بقضية التلاعب في البورصة، وقررت إخلاء سبيلهم بكفالة مالية قدرها ١٠٠ ألف جنيه.

الحصول على مليارين و51 مليون جنيه بالمخالفة للقانون

كان النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، قد أحال المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بالحصول على مليارين و51 مليونًا و28 ألفًا و648 جنيهًا بالمخالفة للقانون، وأسندت النيابة لأحد المتهمين الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة، وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بقبرص.

اتفقوا على بيع البنك الوطني

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان