من غير بعزقة .. إزاي تتجنب الإسراف في إعداد طعام شهر رمضان ؟

ads

منة موسى

12:58 م

الأحد 19/مايو/2019

حجم الخط A- A+


من أشهر العادات التي تُميز شهر رمضان هي إعداد الموائد وما عليها من ولائم بشكلٍ عام، وخلال العزومات بشكلٍ خاص، ومعروف في أغلب البيوت المصرية شكل الولائم وما تحويه من ما لذ وطاب من جميع أنواع الطعام.



ومعروف أن شهر رمضان لا يحلو إلا باجتماع الأهل والأقارب والرفاق والتفافهم حول مائدة الإفطار لمشاركة الدعوات والنقاشات الرمضانية، ومن أكثر ما يميز هذا الشهر الفضيل ويزيد المحبة والألفة في قلوب الصائمين والمفطرين المجتمعين، لذا تكثر في هذا الشهر العزائم والولائم، ولكن للأسف فقد باتت هذه العزائم مجالاً للاستعراض والمباهاة بعرض الطعام بكميات قد تفوق المطلوب بكثير، مما يجعل مصير معظمها إلى حاويات القمامة، كما بات التفكير المسيطر هو الرغبة في لفت الانتباه إلى ما يقدم وليس تجميع القرناء لزيادة الألفة في العلاقات.

من غير  بعزقة ..




بات الأمر مُشكلة تواجه الكثير من الأُسَر في رمضان، فالإسراف في إعداد الطعام يهدر الكثير منه دون استفادة، لذا نقدم من خلال التقرير بعض الأساليب التي يُمكن اتباعها أثناء التفكير في إعداد موائد رمضان.


تجنب الإسراف في إعداد طعام شهر رمضان 


صنفين أو ثلاث فقط

يجب عليكِ إن كنت أنت المسئولة عن إعداد طعام الإفطار في المنزل لعائلتك أو لإخوتك، أن تقومي بتحديد صنفين أو ثلاثة أصناف كحدٍّ أقصى لمائدة الإفطار، وعدم تجاوز عدد الأصناف المحددة، حتى لا يكون هناك فائضٌ في الطعام، وتجدين في النهاية أن جميع الأطباق لم تنتهِ بعد.



كميات محدودة في الطبق الواحد

الصائم يشعر بالشبع بسرعة كبيرة، إذا أعددتِ ما يقارب ثلاثة أطباق يجب أن تحاولي قدر استطاعتك تقليل الكمية وتقنينها جدًا أثناء طهي الطعام وخبزه؛ وسترين أن الطعام لم ينتهِ بعد ويصبح فائضًا عن حاجتكم.



المُقبّلات الخفيفة

إن ما أقصده بالمقبلات الخفيفة الأطعمة الخفيفة كالسَّلَطَات أو الشوربات التي لا تُشعر الصائم بالتُّخمة، ويمكنه أن يعود لتناولها حتى في وقت لاحق، أي لا ضرر إن بقي القليل منها، لأنه بكل تأكيد سيعود لتناولها.



التمر والماء

اعتمدي على التمر والماء، فهي أفضل الأطعمة التي يجب على الصائم أن يحرص على تناولها، بالتالي إذا استشعر فوائدهما الصحيّة والدينية فإنه سيجعل ج إفطاره يعتمد على هذين الخيارين اللذين سوف يحدّان من الإسراف في الطعام.



الفاكهة والخضار

حاولي قدر استطاعتك البدء في غرس ثقافة تناول الفاكهة والخضروات على مائدة الإفطار؛ لأن الخضروات والفواكه تحتوي على كمية سوائل جيدة لحاجة الجسم، وتروي عطش الصائم دون الإضرار بصحته أو زيادة وزنه.


موضوعات متعلقة