اجتماع مصيري لمنظمة "أوبك" اليوم في جدة.. ومصادر مطلعة تكشف النتائج

شدي شعبان

07:41 م

الأحد 19/مايو/2019

اجتماع مصيري لمنظمة أوبك اليوم في جدة.. ومصادر مطلعة تكشف النتائج
منظمة "أوبك"
حجم الخط A- A+

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات لـ"أهل مصر"، إلى أن اجتماعات منظمة أوبك اليوم ستواجه صعوبة فى حسم القرار حول إمكانية توزيع حصة مساهمة إيران فى الإنتاج العالمي للبترول على الدول الأعضاء بهدف الحفاظ على حجم المعروض فى السوق، وبالتالي استمرار مستويات الأسعار مستقرة دون طفرات.

وأوضحت أن هناك توقعات بإمكانية استمرار إيران في الإنتاج وبيع الخام تحت مسمى آخر في السوق العالمية، ما يؤدي إلى زيادة المعروض فى السوق العالمية، وبالتالي تراجع الأسعار.

وحول التأثير على مصر، قالت مصادر مؤكدة على أن مصر لديها آلية للتحوّط ضد زيادة الأسعار، وهو ما يسهم فى تجنب اهتزازات الأسعار.


اقرأ أيضا.. التموين: تطبيق منظومة جديدة تعطي الدعم وفقا لمستوى الدخل للمواطن

ودعا إلى تقييم تطبيق آلية التحوط خلال العام الماضي، وتأثيرها على الموازنة وقياس التكلفة، خاصة أن الأسعار العالمية للبترول شهدت الكثير من التذبذب ما بين صعود وهبوط على مدى العام، كما ارتفعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس بقيمة 46 سنتًا أو 0.7% ليصل إلى 63.32 دولار للبرميل.

ومازالت الأسواق تنتظر قرارًا من منظمة «أوبك» ومنتجين آخرين، بشأن ما إذا كانوا يواصلون تخفيض الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30% منذ بداية العام الجارى.

وأضافت مصادر مطلعة، إن الاجتماع اليوم الذي تعقده لجنة المراقبة الوزارية لـ«أوبك» في السعودية، سيجرى تقييمًا لالتزام الدول الأعضاء بتخفيضات الإنتاج، مشيرًا إلى أن أسعار النفط الحالية والأسواق مستقرة.

موضوعات متعلقة