اعلان

الصيام والقرآن يشفعان للعبد هذه هى الشفاعة من الحديث النبوي والسيرة المطهرة

الصيام والقرآن

يشفع الصيام والقرآن للمسلم يوم القيامة وذلك مصداقا لقول النبى صلى الله عليه وسلم : الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القران: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنه قد ثبت في السنة الصحيحة أن القران يشفع يوم القيامة لأصحابه ؛ فروى الإمام مسلم في صحيح مسلم تحت رقم 804 عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (اقرءوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) .

اقرأ أيضا : جزاء الصوم هذا هو ثواب الصائمين ولماذا سمى النبى رمضان شهر الصبرالصيام والقرآن يشفعان للعبد من الحديث النبوي الشريف

كما روى الإمام أحمد في مسنده تحت رقم 6589 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقران يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه . ويقول القران : منعته النوم بالليل فشفعني فيه . قال : فيشفعان )، وهو الحديث الذي صححه الألباني في صحيح الجامع تحت رقم 7329 ، كما أن القران يشفع لأصحابه يوم القيامة ، فهو أيضا يشهد على مخالفيه بهجره وتضييع فرائضه وتعدي حدوده، وروى مسلم في صحيحه تحت رقم 223 عن أبى مالك الأشعرى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ... والقران حجة لك أو عليك ).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً