اعلان
اعلان

عمرو خالد: الحفاظ على الذكر يحمى الإنسان من كل مكروه وسوء

 الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي
الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي
كتب :

قال الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي إن الإنسان يبذل قصارى جهده للحفاظ على حياته طوال عره من خطر يعددها إلًا أنه مهما اتخذ من تدابير، لا فائدة منها إذا لم يرعاه الله ويحفظه مما يخشى ويخاف، مضيفًا أن الإنسان يصل إلى درجة من المنصب والمكانة الاجتماعية يبذل فيها أوقاتا كبيرة للحفاظ عليه وكأن ذلك هو شغله الشاغل حينما ينسى اسم الله الحفيظ أو حينما ينسى أن الله هو الحافظ أولاً وآخرًا".

وأضاف عمرو خالد في الحلقة الرابعة عشر من برنامجه الرمضاني "فاذكرني"، إن "لإنسان مفطور على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده.. فكم من التدابير التي يتخذها للحِفاظ على ماله وصحته وأولاده جزء كبير من نشاط الإنسان في الدنيا في سبيل الحفاظ على وجوده".

لكنه شدد على أن "الحِفظَ بيد الله وحده، مهما كُنت ذكيًا، ومهما أخذت من الاحتياطات، ومهما حصنت نفسك.. "فالله خير حافظًا"، مشيرًا إلى أن هناك من يأخذ الإنسان بأسباب الحِفظ المادية، وينسى أن مُسبب الأسباب هو الله عز وجل.

وأشار إلى كيف أن الله تكفل بحفظ يوسف عليه السلام، بفضل قول أبيه يعقوب عليه السلام: "فالله خير حافظًا وهو ارحم الراحمين"، عندما ضاع منه، فحفظه الله ورده إليه بعد 40 سنة، بعد أن أصبح عزيز مصر "ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدًا"، كل هذا لثقته في حفظ الله، خاتمًا بالقول: "قل عن أولادك وحياتك: "يا حفيظ احفظنا".

وذكر خالد أن من أسماء الله تعالى الحسنى اسم الله "الحفيظ": "حفظ القلب في القفص الصدري.. حفظ العين في عظام حدقة العين.. حفظ المخ في عظام الجمجمة.. حفظ الجنين في الرحم.. حفظ الأرض بالغلاف الجوي عن النيازك.. حفظ الطفل الرضيع بعاطفة حب الأم".

وأوضح أن محافظة الإنسان على الذكر يحصنه ويحفظه من كل مكروه وسوء، داعيًا إلى التقلد بما قاله يعقوب: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، حتى يحفظ الله لك أولادك من المصائب والحوادث وأصحاب السوء"، خاتمًا بالقول: "اذكر بنية حفظهم.. يا حفيظ احفظ أولادنا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024