اعلان

ملتقى الفكر الإسلامي يناقش "تربية الطفل" في يومه الثاني عشر.. واعظات الأوقاف: زرع القيم الإنسانية يحمى الأطفال من الانحراف.. والمدرسة الأسرة لهما دور كبير في التنشئة (صور)

في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير , والتوعية بقضايا الدين والمجتمع , وغرس القيم النبيلة والأخلاق الطيبة ، وتوعية الشباب بالقضايا الدينية والوطنية ، نظمت وزارة الأوقاف لقاءً علميًّا بعنوان : ” عناية الإسلام بتربية الطفل” وذلك في إطار فعاليات ملتقى الفكر الإسلامي ، والذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بساحة مسجد مولانا الإمام الحسين.

وحاضر فيه كل من: الواعظة عبير أنور , والواعظة جيهان ياسين ، والواعظة يمنى أبو النصر واعظات بوزارة الأوقاف، وبحضور الشيخ عبد الباسط عمارة مدير عام المساجد الأهلية , والدكتور محمد عزت منسق عام الملتقى، وعدد من قيادات الوزارة والأئمة والدعاة، وجمع غفير من الجمهور رجالًا ونساءً ، شبابًا وشيوخًا حرصًا منهم على تعلم أمور دينهم والتبصير بشأن دنياهم.

وفي كلمتها أكدت الواعظة عبير أنور أن تربية الطفل في الإسلام تبدأ من الأسرة ، حيث رعاية الأب والأم لأولادهما رعاية سليمة , وتمتد لتشمل المجتمع بأسره ؛ فالأطفال أمانة فى أعناقنا , والمجتمع يتحمل مسئولية رعايتهم ، وحسن تربيتهم ؛ وعلى الجميع أن يدرك عظم المسئولية الملقاة عليهم تجاه الأطفال ، وليس أدل على ذلك من قوله (صلى الله عليه وسلم) : ” كُلُّكُمْ رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ”.

كما أشارت إلى الدور الكبير للمعلم بالمدرسة في التربية السليمة للطفل ؛ لأن المعلم يسهم في زرع القيم الإنسانية في سلوكيات الطفل , وهي مسئولية مشتركة من الجميع.

كما أكدت أن اهتمام الإسلام بالطفولة يبدأ من مرحلة كونه جنينا في بطن أمه، فشرع له من الأحكام والتشريعات ما يكفل له حقه ، ويحافظ على آدميته واحترامه ، في عناية فائقة ورعاية شاملة ، مبينة أن مرحلة الطفولة هي نقطة البدء التي تستحق العناية والاهتمام ، ومن ثمّ ضمن له حق الحياة وهو في بطن أمّه ، فحرّم الإجهاض عمدًا، وأوجب رعاية الحامل طيلة فترة حملها ، وأباح للمرأة الحامل الفطر في شهر رمضان إذا خافت على جنينها ، حتى ينمو الجنين نموًّا طبيعيًّا.

وفي ختام كلمتها بينت أن النية الصالحة والإتقان في العمل يدفعان صاحبهما إلى الطريق المستقيم الذي يراعي فيه كل إنسان حقوق الآخرين ويؤدي ما عليه من واجبات.

وفي كلمتها أكدت الواعظة جيهان ياسين أن الإسلام اعتنى بالطفل منذ أن كان جنينًا في بطن أمه , حتى إن الشريعة الإسلامية اهتمت بالحديث عن حقوق الطفل في أبواب الفقه , ومثال ذلك سنة العقيقة , وما يتعلق بالرضاعة , وحسن اختيار الاسم , ونهى عن التسمية باسم يؤذي مشاعر الطفل فيما بعد .

كما أوضحت أن من مظاهر عناية الإسلام بالطفل: أن جعل رضاعته حقًّا معلومًا له قال تعالى: “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.

كما أكدت أن عناية الإسلام بالطفل حتى يكبر لا تقف عند حد الحاجيات المادية من كسوة ونفقة , بل تمتد لتشمل الحاجيات الروحية والعقلية.

وفي ختام كلمتها وضحت أن التربية والعلم والثقافة من الأمور الضرورية التي ينبغي أن نتعاون فيما بيننا على غرسها في حياة أولادنا , وأن التربية الصالحة هى التي تحفظ الإنسان في حياته وتكون له ذخرًا في الآخرة.

وفي كلمتها أكدت الواعظة يمنى أبو النصر أن الإنسان يولد لا يعلم شيئًا , ثم يخلق الله له أدوات العلم والمعرفة ، قال تعالى:” وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” .

وأوضحت أن الطفل يكتشف المفاهيم من خلال ملاحظته لما يقوله الكبار ، مبينة أن الطريق السليم والمباشر للتربية والتنشئة الصحية ليس بتكرار جملة من الأوامر على مسامع الطفل ؛ بل لا بد من قدوة حسنة وتربية عملية.

كما أكدت أن من أسس التنشئة السوية للأطفال: الإحسان إليهم وعدم الغلظة والشدّة معهم ، وتعاهدهم بالحب والرأفة والرحمة ؛ لأن الرفق لا يأتي إلا بكل خير ، فعن أم المؤمنين عَائِشَةَ (رضي الله عنها) أن النَّبِيِّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ، وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ” ، فالقسوة والغلظة في التربية وتقويم سلوكيات الطفل تؤدّيان في أغلب الأحوال إلى نفوره من المربّي , وكرهه وعدم الانصياع لكلامه.

وفي ختام كلمتها أكدت أن التربية الدينية الخاصة بالأطفال والتي تقوم على القيم والسلوكيات الحميدة هي التي تعصم الشباب من الانحراف وراء التيارات الهدامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين