اعلان
اعلان

حرّضتا على التظاهر.. من هما "فتاتي المترو" اللتان أفرج عنهما السيسي؟

الرئيس السيسي

أصدر الرئيس السيسي قرارا بالإفراج عن مئات السجناء الذين كانوا قد أدينوا في قضايا متنوعة، وجاء نص القرار على أن يعفى الواردة أسماؤهم في هذه القائمة من العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها والعقوبة التابعة المحكوم بها ما لم يكن أيٌّ منهم محكوماً عليه في قضايا أخرى.

وتضمنت القائمة التي نشرت في الجريدة الرسمية 560 اسما من أبرزهم "فتاتي المترو"، الصادر ضدهما حكمًا بالسجن لمدة 3 سنوات في القضية التي حملت رقم 8257 لسنة 2016 جنايات مصر القديمة، والمعروفة إعلامية بـ "فتيات المترو".

اقرأ أيضا : لا نامت أعين الجبناء.. الأمن الوطني يحبط مخططات "خفافيش الظلام" لإفساد العيد... القوات تقضي على 12 من عناصر حركة حسم الإرهابية قبل تنفيذ عمليات تفجيرية

"أهل مصر" .. تسلط الضوء على قضية "فتاتي المترو" على النحو التالي:

- بداية الواقعة:

11 نوفمبر الماضي 2016.. ألقت قوات الشرطة القبض على ياسمين محمد، وأمل صابر، لاتهامهما بالتحريض على العنف داخل عربة السيدات بمترو السيدة زينب.

- الاتهامات الموجه لـ "فتاتي المترو"

وأسندت النيابة لفتاتين، تهمة الاشتراك مع جماعة إرهابية في أنشطتها والتظاهر، وتحريض المواطنين على الاحتجاج على رفع أسعار تذاكر المترو.

- إحالة "فتاتي المترو" لمحكمة الجنايات:

وفي سبتمبر 2016، قرر النيابة العامة إحالة القضية التي حملت رقم 8257 لسنة 2016 جنايات مصر القديمة، إلى محكمة الجنايات المختصة، والمعروفة إعلامية بـ "فتاتين المترو".

- الحكم على "فتاتي المترو"

السجن 3 سنوات للمتهمتين بالتحريض على التظاهر في "مترو السيدة زينب"

وفي 07 سبتمبر 2017، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالسجن 3 سنوات لمتهمتين على خلفية اتهامهما بالتحريض على التظاهر في محطة مترو السيدة زينب، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "فتاتي المترو".

اقرأ أيضا : تجديد حبس نجل البلتاجي وشقيق معتز مطر تهمة الانضمام لجماعة إرهابية

- العفو الرئاسي عن "فتاتي المترو"

أصدر السيسي قرارا جمهوريا بالعفو عن 560 محكوم عليهم، من بينهم "فتاتي المترو"، في ذكرى العاشر من رمضان.

- أسماء "فتاتي المترو" المفرج عنهن في العفو الرئاسي:

1- أمل صابر إبراهيم كيلاني.

2- ياسمين نادي محمد أحمد.

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي كان أصدر عدة قرارات جمهورية سابقة بالعفو عن عدد من الشباب والحالات الصحية، الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، وذلك بناء على لجنة العفو الرئاسي المشكلة تنفيذًا لمؤتمر الشباب السنوي الأول الذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين