اعلان

فقدان العملاء وخسائر المبيعات وتغير قوى السوق.. كيف تتأثر مصر من حرب جوجل على هواوي؟

تسبب إعلان شركة جوجل Google، عن وقف أعمالها التي تتطلب نقل منتجات عتادية وبرمجية وعلى رأسها تحديثات نظام التشغيل الأندرويد Android مع شركة هواوي Huawei في إثارة موجة قلق واسعة على مستوى العالم، خاصة أن ذلك يعني عدم قدرة عملاء هواوي Huawei على الحصول على تحديث نظم التشغيل الاندرويد Android الخاصة بهواتفهم، فضلا عدم قدرة هواوي Huawei على إنتاج إصدارات جديدة من هواتفها الذكية بالنسخ المتطورة من نظام التشغيل الاندرويد Android الذي تنتجه شركة جوجل Google الأمريكية، بينما استثنى قرار شركة جوجل Google المنتجات التي تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة.

حيث أشارت جوجل Google إلى أن مستخدمي هواوي Huawei لن يحصلوا على النسخ المقبلة من نظام أندرويد Android بعد ذلك، وسيستمروا باستخدام النسخة الحالية في الوقت الذي سيتيح أندرويد Android التحديثات الأمنية لهواوي، فضلا عن استمرار عمل متجر جوجل الإلكتروني، وخاصية البريد الإلكتروني "جيميل".

وفي ضوء ذلك، قال محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي باتحاد الغرف التجارية، إنه في حالة تنفيذ قرارات جوجل Google فعليا على أرض الواقع فإن السوق المصري سيشهد تأثرا كبيرا وتغييرا جذريا في مبيعات الهواتف الذكية، خاصة أن هواوي ليست وحدها التي ستتأثر ولكن شركتها التابعة هونر التي حققت نمو غير مسبوق خلال العام الماضي على مستوى العالم كما صارت من أكثر 5 علامات تجارية مبيعا في مصر ولذلك يعني قرار جوجل Google خروج كل من هواوي Huawei وهونر من سباق المبيعات.

اقرأ أيضا.. المصرية للاتصالات توقع اتفاقية تعاون مع "بيس" خلال الربع الأول من 2020

وأضاف "عزام"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلى أن ذلك يترتب عليه بالتبعية دعم وتعزيز انتشار علامات تجارية أخرى التي كانت تنافس هواوي Huawei وهونر في الفئات السعرية المتوسطة والمرتفعة مثل ريلمي وشاومي واوبو وانفينكس فضلا عن غياب منافس قوي مثل هواوي بالسوق قد يساهم في عودة ارتفاع أسعار هواتف المنافسين مثل سامسونج وابل واللذان يعدان المستفيدان الأكبر من ذلك القرار في حالة تنفيذه.

وكشف تقرير مؤسسة GFK ترتيب مبيعات العلامات التجارية للهواتف الذكية العالمية خلال شهر يناير الماضي عن احتلال هواوي المركز الثاني بنفس نسبة مبيعات شهر ديسمبر 24.3%، فيما كشفت مؤسسة الأبحاث والاحصائيات التقنية IDC عن ارتفاع حصة هواوي السوقية إلى نسبة 19% في الربع الأول من 2019 بعد نمو شحنات الهواتف الذكية لهواوي في العالم بنسبة 50.3%.

وأضاف "عزام" أن شركة هواوي Huawei قد توفر الحل على عملائها من خلال تطوير نظام تشغيل خاص بالهواتف، موضحًا أن ذلك الأمر قد يستغرق وقتا طويلا.

اقرأ أيضا.. "تنظيم الاتصالات" يتقدم ببلاغ للنيابة للتحقيق ضد مخالفات الرسائل المزعجة

https://www.ahlmasrnews.com/842743

من جانبه؛ قال علوي خطاب وكيل معتمد "اي تو" الموزع الأساسي لهواوي، إن ذلك القرار في حالة تنفيذه سيؤدي لخسائر بينية للتجار والموزعين، خاصة في ظل كميات كبيرة من المخزون "الاستوك" لديهم ولا يمكن إرجاعه ولن يتم بيعه لأن العميل لن يشتري هاتف بنظام تشغيل قديم ولن يتمكن من تحديثه.

وأضاف خطاب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن التجار والموزعين ينتظروا لما تسفر عنه الفترة القادمة حتى يبدأو بمناقشة مستقبلهم مع الشركة، مشددا أن توقف تحديثات نظام التشغيل تعني توقف المبيعات وبالتالي سنتفق على ما يتم بحثه الاستقرار على مستقبل العمل.

كان كيث لي نائب رئيس شركة "هواوي" لأجهزة المستهلك بمصر قال في تصريحات سابقة إن شركته نجحت في بيع 100 مليون وحدة من منتجاتها المختلفة بالعالم خلال العام الماضي مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة مبيعاتها خلال 2019.

وأضاف "كيث لي" أن السوق المصري من أهم الأسواق التي تعتمد عليها الشركة في زيادة مبيعاتها وانتشار منتجاتها بالعالم، مشيرًا إلى أن مبيعات شركته من الاجهزة الذكية تحتل صدارة السوق المصري.

يذكر أن متحدث باسم هواوي Huawei قال اليوم الاثنين، إن الشركة "تدرس الموقف" فيما يتعلق بجوجل Google؛ وتسعى هواوي Huawei، التي تستخدم نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية الخاصة بها، إلى تطوير أنظمة التشغيل الخاصة بها في اتفاقية مع شركة Die Welt الألمانية.

وقال ريتشارد يو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي إن الشركة ستكون مستعدة في حالة وجود أي قائمة سوداء، وأضاف: هذه هي خطتنا البديلة لكننا بالطبع تفضل العمل مع النظم الإيكولوجية لـ Google و Microsoft.

يأتي ذلك بعد إدراجها من قبل الحكومة الأميركية على قائمتها التجارية السوداء، وتعرضت الشركة الصينية لضغوط متزايدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والحكومة الأمريكية، بسبب مخاوف من أن الحكومة الصينية قد تستخدم معداتها للتجسس على الشبكات الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً