اعلان

توجيهات رئاسية وتحركات حكومية لإنجاز تكليف السيسى.. المناطق اللوجيستية.. حلم "التموين" للتيسير على المواطنين.. خبراء: المواطن أصبح يعانى معيشيا.. ونتمنى الإنجاز فى وقت قصير

لا يهم المواطن البسيط سوى أسعار السلع الأساسية بالنسبة له، فهو يحلم دائما بانخفاض فى الأسعار بعيدا عن جشع التجار أو نقص المعروض، وفى أواخر العام الماضى وجه الرئيس السيسى وزارة التموين بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية بجميع المحافظات لضمان استقرار الأسعار وللقضاء على احتكار التجار ويكون ذلك بهدف تقليل مصاريف لنقل وبهامش ربح بسيط بالنسبة للسلع المعروضة.

وفكرة المناطق اللوجيستية قائمة على توريد البضائع وتخزينها بشكل مرن وفعّال وذلك بين نقطة الإنتاج ونقطة الاستهلاك لهدف إرضاء المستهلك، أو أنها هى كل ما يتعلق بشحن وتفريغ وتخزين البضائع وأيضا توصيلها للعميل من مكان وصولها إلى مكان العميل.

توجيه رئاسى وتحرك وزارى، حيث بدأت الحكومة ممثلة فى وزارة التموين بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية بجميع المحافظات، حيث نجد الوزير على مصيلحى فى كثير من الأحيان عندما يزور محافظة يعلن أنه سيقام منطقة لوجيستية خدمة لأهل المحافظة والبلاد المجاور،وكان آخرها عندما كان فى زيارة لمحافظة كفر الشيخ عندما أعلن إقامة منطقتين لوجيستين بمنطقة «ملاحة منيسي» على مساحة 20 ألف فدان، وأخرى فى شمال غرب المحافظة على مساحة 20 ألف فدان أيضا.

وفى جولة رئيس الوزراء فى محافظة البحيرة الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إننا نعانى من قلة المناطق اللوجيستية فى جميع المحافظات وهذا يسبب ارتفاعا فى أسعار السلع، بسبب تكلفة النقل وفقدان نسبة كبيرة من السلع أثناء النقل.

وفى هذا يقول رضا عيسى، خبير الأسواق، إن اعتراف رئيس الوزراء بقلة المناطق اللوجيستية يجب أن يؤخذ على محمل الجد ولا يستهان به، لأن هذه المناطق تساهم بشكل كبير فى استقرار الأسعار ولا نقول انخفاضها، ومعنى اعتراف رئيس الحكومة بذلك فإنه يوجد تكليف رئاسى بالتوسع فى إنشاء المناطق.

وأضاف عيسى، فى تصريحاته لـ«أهل مصر»، أنه بالفعل بدأت وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية بجميع المحافظات، ونتمنى أن يتم إنجازها فى وقت قصير لأنها تساعد المواطن فى توفير السلع بأسعار مناسبة.

وأكد خبير الأسواق، أن احتكار التجار وعدم أمانتهم هما السبب فى ارتفاع الأسعار كل فترة، كما يجب الاعتراف أيضا أن المواطن المصرى أصبح يعانى معيشيا بسب ظروف الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ برنامجه فى 2016.

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، قال إن الحكومة تستهدف إنشاء 5 مناطق لوجيستية على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

وبالنظر إلى الـ5 مناطق التى يقصدها رئيس الوزراء نجد أن هناك منطقة لوجيستية ستقام فى محافظ البحيرة، وهذه المنطقة مقامة على مساحة 96 فدانا، تستهدف أكثر من 10 ملايين نسمة بالبحيرة والمحافظات المجاورة باستثمارات حوالى 5 مليارات جنيه وتوفر 17 ألف فرصة عمل، كما أن حجم الاستثمارات المتوقع تدفقها للمنطقة يصل لحوالى 8 مليارات جنيه

أما المنطقة اللوجيستية الثانية فهى فى محافظ الشرقية، فقد وضع وزير التموين حجر أساسها فى شهر فبراير من العام المنصرم، والمشروع سيتم تشغيله على 3 مراحل وفقاً للتعاقد المبرم مع جهاز تنمية التجارية الداخلية بوزارة التموين والمحافظة باستثمارات تقدر بمليارى جنيه وإتاحة 4 آلاف فرصة عمل مباشرة ولخدمة تعداد سكانى يتجاوز 10 ملايين مواطن من أبناء الشرقية والمحافظات المجاورة.

أيضا يقام أول مرحلة بالمنطقة اللوجستية التجارية بمدينة طنطا بالغربية باستثمارات تقدر بـ6 مليارات جنيه، وهناك منطقتين سيتم إنشائهما بمحافظ كفرالشيخ، إضافة إلى منطقة بمحافظة الوادى الجديد.

وقال إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن كل محافظ سيكون متوسطها من المناطق اللوجستية حوالى منطقتين، وذلك بالإضافة إلى السلاسل التجارية، مؤكدا أننا نستهدف نقلة نوعية فى الاستثمار التجارى بمصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف العشماوى ، فى تصريحات لـ«أهل مصر»، أننا بالفعل فى تنفيذ مناطق استثمارية بجميع المحافظات وليس 5 منها فقط، مؤكدا على عزم وزارة التموين على إنجاز هذا المناطق فى أقرب فرصة ممكنة لضمان استقرار الأسعار.

وكان قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية إنشاء مناطق التجارة اللوجيستية الكبيرة، باعتبارها أمرًا ضروريا فى مجال التجارة والتوزيع على نحو يحقق خفض تكلفة وصول السلعة للمستهلك، فضلا عن ضمان وصولها بصورة صحية وسليمة.

وقال مختار الشريف، الخبير الاقتصادى، إن توجيهات الوزير بشأن المناطق اللوجيستية مهم جدا ويساعد فى انخفاض الأسعار بصورة كبيرة، مؤكدا سعى وزارة التموين فى إنجاز التكليف الرئاسى والتوسع فى إنشاء المناطق بجميع المحافظات.

وأضاف الشريف، فى تصريحات لـ«أهل مصر»، أن كلام رئيس الوزراء عن نقص الدولة فى إنشاء المناطق اللوجيستية هو مراجعة لعمل الحكومة خلال الفترة الماضية، وخلال الفترة المقبلة سنرى وضع حجر الأساس لأكثر من منطقة لوجيستية مما يساهم فى استقرار الأسعار وعدم احتكار التجار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً