اعلان
اعلان

مطار إسطنبول الجديد يثبت عدم جدواه.. تحويل معظم الرحلات إلى "تشورلو" البعيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

على الرغم من الوعود التي قطعتها حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن يكون مطار إسطنبول الجديد ركيزة أساسية في مسيرة التنمية بالبلاد، إلا أن الواقع لا يعطي أي دلالة على ذلك.

اقرأ أيضاً: بعد تهديدات ومضايقات.. السعودية تحذر رعاياها من الاستثمار في تركيا

فقد تناول موقع "أحوال تركية" المتخصص في الشؤون التركية، أول أمس الأحد، أحدث مشكلات المطار، الذي افتتح في أبريل الماضي بعد تأجيل متكرر، المتمثلة في تحويله للعديد من الرحلات الجوية إلى مطار بعيد عن إسطنبول.

وأشار إلى أن هذا الأسبوع شهد تحويل رحلات قادمة إلى إسطنبول من برلين وبازل وجوتنبرج ومرسيليا وغيرها، إلى مطار تشورلو الذي يبعد 96 كلم غرب المطار الجديد، وذلك بعد أن أصبحت الظروف الجوية تجعل من المستحيل الهبوط في الوجهة الأصلية.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تضع إجراءات متشددة على حملة الجوازات الدبلوماسية التركية

كما نقل الموقع عن خبراء في الطيران قولهم إنهم حذروا منذ كان المشروع مجرد حبر على ورق بأن موقعه غير ملائم، مشيرين إلى أنه يفتقر إلى غطاء يحجب الرياح الشمالية التي تهب من البحر الأسود، متوقعين تعرض حركة الملاحة فيه للاضطرابات بسبب السحب والضباب.

وقال الطيار السابق بهادير ألتان، إن الأحوال الجوية أفضت إلى تشويش كبير في حركة الملاحة بالمطار منذ افتتاحه في 6 أبريل، متوقعاً أن يزداد الأمر سوءًا بمجرد حلول فصل الشتاء وهبوب الرياح العاتية التي تصاحبه، مضيفاً أن تحويل الرحلات سيكون مكلفًا على شركات الطيران، التي ستجبر على دفع مزيد من النقود مقابل الوقود الإضافي اللازم للوصول إلى مطار تشورلو.

وأوضح ألتان أن تحويل الرحلات إلى "تشورلو" يأتي بسبب إغلاق مطار أتاتورك، كما أن مطار صبيحة، لا يمكنه استيعاب حركة الطائرات غير القادرة على الهبوط في مطار إسطنبول، لذلك يكون الحل في "تشورلو"، وهو مكلف ماليًا.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع مطار إسطنبول الجديد أثار جدلاً، بشأن تأثيراته الكبيرة على البيئة، كما حامت الشكوك حول جدواه الاقتصادية، وإلى جانب ذلك سُجل مصرع 55 عاملاً أثناء بناء المطار.

وسبق أن نظم العاملون في الموقع احتجاجات كبيرة، العام الماضي، بسبب ظروف العمل غير الآمنة وغير الصحية، وعدم اتباع معايير السلامة، كما وتعرض المطار في ديسمبر الماضي للغرق، بعد هطول أمطار غزيرة على إسطنبول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً