اعلان

صعود بورصات الخليج مع الأسواق العالمية.. وقطر تتراجع تحت ضغط أسهم قيادية

كتب : وكالات

شهدت البورصة السعودية صعودًا كبيرًا اليوم الثلاثاء، لتقود المكاسب في معظم أسواق الأسهم الخليجية، وسط موجة صعود عالمية بعدما خففت واشنطن مؤقتا قيودا تجارية فرضتها الأسبوع الماضي على هواوي الصينية، بينما هبطت بورصة قطر بفعل موجة بيع على نطاق واسع.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7%، مع صعود سهم مصرف الراحجي 2.2%، بينما ارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 3.3%.

وقال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال ”اقتفى الشرق الأوسط اليوم أثر الاتجاه الإيجابي في الأسواق العالمية. تحسنت المعنويات المحلية أيضا مثلما تجلى في التحركات القوية لأسهم الشركات الصغيرة، متوقعا أن تواصل السعودية اتجاهها الصعودي، على الأقل حتى موعد السريان الرسمي للإدراج في مؤشر إم.أس.سي.آي في 28 مايو، ومن الآن فصاعدا، يحتاج المستثمرون لأن يكونوا انتقائيين ويتبعوا نهجا من أسفل إلى أعلى. بشكل عام، نجد قيمة أفضل في الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وأغلق سهم السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) مرتفعا 3.4%، واستكملت سبكيم اندماجا متكافئا مع الصحراء للبتروكيماويات التي ألغت إدراجها في البورصة في 20 مايو.

اقرأ أيضا..الاسترليني يحلق أمام الدولار والين.. ماذا سيحدث غدا؟

لكن مؤشر بورصة قطر هبط 2%، مع تراجع 17 سهما من العشرين سهما المدرجة على قائمته.

وانخفض سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في الشرق الأوسط، 2.4%، بينما هوى سهم مستعيد للبتروكيماويات القابضة 10%، منهيا موجة مكاسب استمرت ست جلسات بفعل إدراجه على مؤشر إم.إس.سي.آي، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7%، مع صعود معظم الأسهم على قائمته. وزاد سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل في السوق 0.9%، وقفز سهم السويدي إليكتريك 5.9%، بعدما وقعت الشركة اتفاق شراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتأسيس شركة برأسمال مُصدر قيمته مليار جنيه مصري (58.82 مليون دولار)، وستملك السويدي حصة قدرها 49% في الشركة الجديدة.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبو ظبي مرتفعا 1.1%، مع صعود سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات العربية المتحدة، 1.3%.

وصعد سهم دانة غاز 4.1%، بعدما قالت شركة الطاقة إنها بدأت عمليات الحفر في البئر ميراك-1، قبالة الساحل المصري، وقفز سهم الجرافات البحرية الوطنية 13.9%، بعدما أعلنت الشركة الأسبوع الماضي ارتفاع أرباحها في الربع الأول من العام.

وزاد مؤشر سوق دبي 1%، مع صعود جميع الأسهم العقارية باستثناء سهم واحد.

وارتفع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي، 2.9%، بينما صعد سهما وحدتيها مجموعة إعمار مولز وإعمار للتطوير 2.3 و3% على الترتيب.

قالت دولة الإمارات يوم الثلاثاء إنها ستمنح 6800 مستثمر أجنبي‭‭ ‬‬تأشيرات إقامة دائمة بموجب نظام ”البطاقة الذهبية“ الجديد، بعدما بلغ إجمالي استثماراتها في البلاد 100 مليار درهم (27.23 مليار دولار).

وصعد سهم الأسمنت الوطنية 1.7%، بعد أنباء بأن الشركة اشترت الأصول الكينية لشركة إيه.آر.إم للأسمنت، مقابل 50 مليون دولار، وزاد سهم أرابتك القابضة 2.1%، منهيا خسائر استمرت أربع جلسات متتالية، بفعل ضعف أرباح شركة البناء في الربع الأول

اقرأ أيضا.. وزير التجارة والصناعة يبحث استعدادات اتفاقية التجارة الحرة في إفريقيا

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. ارتفع المؤشر 1.7% إلى 8609 نقاط.

- أبو ظبي.. صعد المؤشر 1.1% إلى 4782 نقطة.

- دبي.. زاد المؤشر 1% إلى 2539 نقطة.

- قطر.. هبط المؤشر 2% إلى 9701 نقطة.

- مصر.. ارتفع المؤشر 1.7% إلى 13614 نقطة.

- البحرين.. صعد المؤشر 0.9% إلى 1409 نقاط.

- سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 3842 نقطة.

- الكويت.. زاد المؤشر 0.9% إلى 6058 نقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً