اعلان

5 نصائح مهمة يجب إتباعها في الحر الشديد.. حالات ممنوعة من الصيام

يتزامن شهر رمضان مع الحر الشديد وارتفاع واضح في درجات الحرارة الذي يؤثر سلبًا على الجسم بسبب احتياجاته للسوائل وتعريضه للجفاف والمشكلات الجلدية خاصة أن الصيام أكثر من 16 ساعة يوميًا، وبالتالي يجب الحرص على إتباع عدد من النصائح.

5 نصائح مهمة يجب إتباعها في الحر الشديد والصيام:

1- أهمية ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة.

2- عدم المشي تحت إشعة الشمس الحارة إلا في حالة وضع كريم واقي للشمس واستخدام القباعات والمظلات الشمسية لمنع خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس.

3- احرص على الاستحمام يوميًا بالماء الفاتر وتجنب الماء الساخن مع وضع بودرة الشبة بديلاً لمزيل العرق ووضع بودرة مضادة للطفيليات والبكتيريا بين ثنايا الجسم وبين أصابع القدم.

4- الإكثار من تناول الماء والسوائل خاصة العصائر الطبيعية من الافطار حتى السحور لتعويض الجسم ما يحتاجه من مياه، والبعد عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها مدرة للبول وتعرض الجسم للإصابة بحصوات الكلي.

5- أهمية تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على ألياف وسوائل واتباع نظام غذائي مناسب لطبيعة الجسم مع البعد عن الأطعمة المليئة بالدهون والحلويات التي تسبب الجوع والعطش في الحر الشديد أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا.. مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تتعامل مع ضربة الشمس حتى لا تُعرض حياة المصاب للخطر؟

حالات ممنوعة من الصيام:-

- مرضى القلب: يفضل لمرضى القلب عدم الصيام إلا بعد استشارة الطبيب المختص خاصة في الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة.

- مرضى ضغط الدم المرتفع: يجب التأكد من ضغط الدم ومواعيد الحصول على الأدوية بشكل يتناسب مع طبيعة الحالة الصحية والبعد عن تناول مشروب العرقسوس.

- مرضى الكلى: ففي شهر رمضان تزيد مشكلة التعرض لتكوين حصوات كلى للشخص العادي بسبب نقص المياه في الجسم، وبالتالي فمريض الكلي أكثر المتضررين من الصيام بسبب حاجته للمياه طوال الوقت.

- مرضى السكري: يفضل عدم صيامهم في هذه الأجواء إلا باستشارة الطبيب المعالج حتى لا تتدهور حالتهم الصحية مع الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً