اعلان

ردد دعاء الحر الشديد من السنة النبوية مع ارتفاع درجات الحرارة اليوم وغدا

كتب :

ردد دعاء الحر الشديد من السنة النبوية مع ارتفاع درجات الحرارة اليوم للعون على مشقة الصيام خاصة أن هيئة الأرصاد الجوية،أكدت ارتفاع درجات الحرارة، لمدة ثلاثة أيام، ولم يجد المسلم في تلك الوقت آمرًا سوا الدعاء لله عز وجل لاسيما أصحاب المهن الشاقة والذين يعملون في وقت الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة وسوء الطقس وشدة المناخ في النهار.

دعاء الحر الشديد من السنة النبوية

كان دعاء النبي الكريم إذا رأى ما يكره يقول: "الحمد لله على كل حال"، وإذا رأى ما يحب يدعو: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات". وكان صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم"، متفق عليه.

وروى مسلم عن خبّاب قال: (شكَوْنا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حرَّ الرَّمْضاء في جباهِنا وأكفِّنا، فلم يُشْكِنا)؛ أي: لم يزل شكوانا. وعن أبي هريرة أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسَين- نفسٍ في الشتاء، ونفسٍ في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير". رواه البخاري ومسلم.

دعاء الحر الشديد

وجاءت صيغة دعاء الحر الشديد عن الصحابةعلى النحو التالي:

«إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُه».

 ردد دعاء الحر الشديد خلال ساعات الموجة الحارة اليوم وغدًا وأعلم أن أجرهم عظيم، وقد نصحت الأرصاد المواطنين بتجنب إشاعة الشمس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً