اعلان

تجنب أمراض الكبد.. نصائح طبية تحمي الكبد من التلف وتنظيفه خلال الصيام

يُعد الكبد العضو الأكبر في الجسم، يصل وزنه حوالي كيلو ونصف ويحتوي على 4 فصوص متساوي حجمها، لونها بني غامق يميل للأحمرار ويوجد بالجانب الأيمن من التجويف البطني أسفل الحجاب الحاجز ضمن ملحقات الجهاز الهضمي. ويقوم الكبد عموما بتخليص الدم من السموم وفي حالة تليفه يُصاب الشخص بالعديد من الأمراض، إذ يعتبر مرض تليف الكبد من الأمراض المزمنة الشائعة التي تُسبب الوفيات، ولم يشعر المُصاب به إلا صدفة.

نصائح طبية تحمي الكبد من التلف وتنظيفه خلال الصيام .. وتعتبر عمليات زراعة الكبد من أشهر العمليات بالعالم، فلا يوجد علاج محدد لتليف الكبد وتكون الزراعة هي الحل الوحيد وتصل نسبة النجاح إلى 80%.

مرض الكبد 

وعلى الشخص المُصاب بأي مرض بالكبد الامتناع عن أي مُسبب للمرض، فمثلا إذا كان الشخص مدمن كحوليات، عليه التوقف فورا عن شُرب الكحول لمنع التليف، ومعالجة أي التهاب فيروسي في الكبد قبل أن يتطور وتتفاقم. 

 مرض الكبد 

مرض الكبد نصائح طبية تحمي الكبد من التلف وتنظيفه خلال الصيام

بما أن الكبد هو العضو المسئول عن تنظيف والتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم، يمكن أن نستغل شهر رمضان في هذا الأمر في اتباع نظام يعمل على تنظيف الكبد. منها: 

تناول كوب من الحليب يوميا وهذا يعمل علي تطهير الجسم، ومنع تراكم السموم في الجسم.

ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة 15 دقيقة يوميا، وتساهم بشكل كبير في تنظيف الكبد. 

تناول كميات كبيرة من الماء يوميا تعمل على تخلص الجسم والكبد من السموم المتواجدة داخل الجسم بشكل عام، وداخل الكبد بشكل خاص.

تجنب تناول الوجبات السريعة، لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والكوليسترول التي تتجمع داخل الكبد. 

عليك الابتعاد عن الأماكن المتواجد بها عوادم السيارات أو مبيدات الحشرات، لأنها أشياء تتسبب في الإصابة بتراكم السموم في الجسم.

اهتم بنوعية الطعام، وحافظ على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تساعد الكبد علي التنظيف بشكل سريع، يمكنك تناول الخضروات والفواكه. 

تناول كمية كبيرة من الماغنسيوم المتوفر في الخضروات مثل البروكلي والبطيخ والبامية، والفاكهة كثل الموز، أيضا تناول اللوز والكاكاو. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية