اعلان

جماع الزوجة بدون إنزال في نهار رمضان هل يفسد الصوم ؟

كتب :

يسأل كثير من المسلمين عن حكم جماع الزوجة بدون إنزال في نهار رمضان ؟ وهل إذا جامع الزوج زوجته في نهار رمضان بدون أن ينزل هل هذا يفسد صومه ؟ وما الحكم إذا لم يكن الزوج يعلم بحكم جماع الزوجة بدون إنزال في نهار رمضان؟ فهل يبطل صومه في هذه الحالة حتي لو كان الجماع بدون إنزال في نهار رمضان ؟ وهل على الزوج إطعام وكفارة، يذهب جمهور العلماء للقول بأن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان له حالتان، الحالة الأولى أن يعتقد أن الجماع بدون إنزال غير محرَّم في نهار رمضان . فجامع وهو جاهل للحكم، أما الحالة الثانية فأن يعلم أن الجماع حرام ولكنه لا يعرف العقوبة .

جماع الزوجة بدون إنزال في نهار رمضان بدون أن يعلم الزوج بالحكم الشرعي

وفي الحالة الأولى فقد ذهب جمهور العلماء إلى ان القول الراجح أن من فعل مفطراً من المفطرات أو محظوراً من المحظورات في

الإحرام أو مفسداً من المفسدات في الصلاة وهو جاهل فإنه لا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فقال الله : قد فعلت، وهذا هو الحال بالنسبة للرجل الذي أتى أهله في نهار رمضان إذا كان جاهلاً بالحكم ، يظن أن الجماع المحرم هو ما كان فيه إنزال فإنه لا شيء عليه، وأما الحال الثانية فإن كان يدري أن الجماع حرام ولكنه لا يعرف أن فيه الكفارة فإن عليه الكفارة ، لأن هناك فرقا بين الجهل بالحكم وبين الجهل بالعقوبة ، فالجهل بالعقوبة لا يُعذر به الإنسان ، والجهل بالحكم يعذر به الإنسان .

ولهذا قال العلماء : لو شرب الإنسان مسكراً يظنُّ أنه لا يُسكر أو يظن أنه ليس بحرام فإنه ليس عليه شيء ، ولو علم أنه يسكر وأنه حرام ولكن لا يدري أنه يُعاقب عليه ، فعليه العقوبة ولا تسقط عنه ، وبناء عليه نقول للسائل ما دمت لا تدري أنه يحرم عليك الجماع بدون إنزال فإنه لا شيء عليك ولا على زوجتك إذا كانت مثلك في الجهل .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً