اعلان

استقالة تيريزا ماي .. 8 مرشحين لخلافتها على رئاسة وزراء بريطانيا أحدهم مسلم.. ماذا سيحدث في لندن بعد تلك الأزمة؟ وماهي لجنة 1922؟

استقالة تيريزا ماي
استقالة تيريزا ماي
كتب : سها صلاح

استقالة تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا صباح اليوم محددة جدول زمني لتركها منصبها نهائياً وهو 7 يونيو، لاختيار زعيم جديد للمحافظين، ولاستقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من 3 لـ5 يونيو المقبل.

وجاءت استقالة تيريزا ماي على خلفية أزمة البريكست، بعد رفض البرلمان البريطاني آخر عرض لها لخروج برطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث شن أعضاء البرلمان هجوماً كبيراً عليها خلال الجلسة وفشلت صفقتها مع البرلمان بشأن الاتحاد الجمركي والاستفتاء الثاني، مما دفع رئيس مجلس العموم "أندريا ليدسوم" إلى الاستقالة بينما طالب كبار وزراء الحكومة السيدة ماي بالتخلي عن الخطة الجديدة، وصعد العديد من أعضاء البرلمان دعواتهم لها بالرحيل.

استقالة تيريزا ماي

وكانت تيريزا ماي قد تولت رئاسة الحكومة في 2016 بعد تصويت البريطانيين بنسبة 52% مع بريكست في استفتاء جرى في 23 يونيو.

بكاء تيريزا ماي 

ماذا سيحدث بعد استقالة تيريزا ماي؟

استقالة تيريزا ماي ستؤدي إلى منافسة على قيادة المحافظين،ولن تعطي "ماي" ببقاءها في منصبها لـ7 يونيو فرصة لنائبها "ديفيد لدينجتو" ليتولى منصب رئيس الوزراء المؤقت. 

كما أن أعضاء حزب المحافظين يريدون الانتهاء من العملية الانتخابية قبل عطلة الصيف في البرلمان في منتصف يوليو.،وهذا يتطلب انتخابات قيادة قصيرة تدوم حوالي شهر، من خلال لجنة 1922 لخوض منافسة أطول ، فمن المتوقع أن يكون الزعيم الجديد في مكانه في الوقت المناسب للمؤتمر السنوي للمحافظين في نهاية سبتمبر.

TicToc by Bloomberg✔@tictoc · Replying to @tictocBREAKING: Theresa May says she’ll step down on June 7View image on Twitter
TicToc by Bloomberg✔@tictoc"It is in the best interests of the country that a new prime minister should lead that effort."

Theresa May just announced she will quit as Tory leader pic.twitter.com/ZZBA3ggJkK3212:11 PM - May 24, 2019Twitter Ads info and privacyEmbedded video

21 people are talking about this

استقالة تيريزا ماي

ماهي لجنة 1922 التي تشرف على الانتخابات؟

لجنة 1922، المعروفة أكثر باسم لجنة أعضاء المحافظين، هي لجنة تضم جميع أعضاء البرلمان المحافظين، وتضم 18 عضوًا، مع رئيس يتولى الأدوار الرئيسية للجنة. 

ودور تلك اللجنة هو انتخاب زعيم الحزب، أو تسهيل التصويت على من يقود الحزب، وتجتمع أسبوعيًا لمناقشة وجهات نظر ناخبيهم وبثها دون حضور المتقاعدين.

اقرأ أيضاً..استقالة تيريزا ماي من رئاسة وزراء بريطانيا بسبب "البريكست"

ماهو البريكست

استقالة تيريزا ماي

من سيخلف تيريزا ماي؟

1-مايكل جوف 

هو من أهم الشخصيات في الحملة المطالبة بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وقد خسر أمام تيريزا ماي خلال الخلافة على رئاسة الوزراء عقب ديفيد كاميرون الذي استقال بعد يوم من خسارة الاستفتاء.

وجوف هو وزير البيئة، وقد أصبح في 2016 مدعماً وحليفاً لسياسات تيريزا ماي، ويشير آخر أستطلاع رأي لصحيفة مترو البريطانية أن فرصته كبيرة في أن يصبح رئيساً للوزراء خلفاً لتيريزا ماي.

2-بوريس جونسون 

وزير خارجية سابق، ومن أكبر المعارضين لسياسات تيريزا ماي، واستقال من الحكومة في يوليو الماضي احتجاجاً على سياسة ماي.

3-جيريمي هنت

هو وزير الخارجية البريطاني الحالي، وكان رافضاً للمشكلات بين أعضاء حزب المحافظين حيث قال مقولته الشهيرة" يجب أن ننحي خلافاتنا جانباً للوقوف أمام العدو المشترك وهو الاتحاد الأوروبي"، لكنه في 2016 صوت للبقاء ضمن الاتحاد، وكان وزير صحة لمدة 6 سنوات.

4-دومينيك راب 

استقال راب، وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، من حكومة ماي احتجاجاً على مسودة اتفاق الانسحاب، وقال إنها لا تتطابق مع الوعود التي قطعها حزب المحافظين خلال انتخابات عام 2017، وتولى راب المنصب خمسة أشهر فحسب، بعد تعيينه في يوليو

وشارك راب في حملة الدعاية المؤيدة للانسحاب قبل استفتاء 2016، وهو حاصل على الحزام الأسود في رياضة الكاراتيه.

وسئل هذا الشهر إن كان يود أن يصبح رئيساً للوزراء، فقال إنه احتمال وارد.

5-ساجد جاويد 

مسلم باكستاني الجنسية، من محبي لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر، حيث يعلق صورة لها في مكتبه،وصوت جاويد للبقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، لكنه كان يعتبر في السابق من المشككين في الاتحاد الأوروبي.، ونسبته عالية في هذا السباق.

6-ديفيد ديفيز 

عين ديفيز، أحد أبرز المشككين في الاتحاد الأوروبي، ليقود فريق التفاوض البريطاني مع التكتل، في يوليو 2016، لكنه استقال بعدها بعامين احتجاجاً على خطط ماي لعلاقة طويلة الأمد مع التكتل.

وفي الشهر الماضي قال لمجلةٍ إنه سيكون على الأرجح زعيماً لحزب المحافظين، إذا كان هذا المنصب مثل وظيفة يتقدم لشغلها.

7-أندريا ليدسوم 

كانت ليدسوم، وهي من أنصار الانسحاب ولا تزال تخدم في حكومة ماي، المنافسة الرئيسية لرئيسة الوزراء في السباق لخلافة كاميرون في 2016. لكنها انسحبت من السباق بدلاً من أن تجبر ماي على خوض جولة إعادة، وتدير حالياً الشؤون البرلمانية للحكومة.

8-آمبر رود 

استقالت رود من منصب وزيرة الداخلية في العام الماضي، بعد أن واجهت انتقادات حادة لأسلوب معاملة وزارتها لبعض المقيمين منذ فترة طويلة من المهاجرين من منطقة الكاريبي، ووصفهم بأنهم مهاجرون غير شرعيين بالمخالفة للقانون.

ومن الممكن أن تفوز بتأييد النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي في حزب المحافظين.

اقرأ أيضاً.. "تايمز": تيريزا ماي تعلن استقالتها من رئاسة الحكومة غدا

استقالة تيريزا ماي

ماهو "البريكست" الذي يشكل تلك الأزمة؟

انضمت بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى في 1973، وأثارت القضية انقسامات بين الحزبين الرئيسيين فى البلاد، المحافظين والعمال، وفى محاولة لحسم الجدل، أجرى فى يونيو عام 2016 استفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد. 

وفى مفاجأة صادمة، جاءت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على الخروج بنسبة 52% مقابل 48% يريدون البقاء. وبعدها أصبحت قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى تعرف اختصارا باسم Brexit أى Britain Exit ، أو خروج بريطانيا.

وبعد الاستفتاء، استقال رئيس الورزاء البريطانى ديفيد كاميرون وحلت محله تريزا ماى التى تولت مسألة التفاوض على اتفاق للبريكست مع الاتحاد الأوروبى،لكن الانقسام زاد، فأحد فصائل البريكست يطالب بانفصال تام حتى تستعيد بريطانيا سيادتها على التجارة والهجرة، بينما فضل فريق أخرى الحفاظ على علاقات اقتصادية قوية مع الكتلة الاوروبية حتى لو كان هذا يعنى مشاركة بعض السيطرة مع الاتحاد الأوروبى.

واقترحت ماى فى مسودة اتفاقها إبقاء إيرلندا الشمالى وباقى المملكة المتحدة فى اتحاد الجمارك الأوروبية حتى تصبح هناك اتفاقية تجارية لا تتطلب قيودا على الحدود الإيرلندية، لكن هذا يعنى أن بريطانيا ستخضع أيضا لبعض القاعاد والتنظيمات الأوروبية.

باختصار، وفى حين أن بريطانيا ستدفع فاتورة انفصال 50 مليار دولار، إلا أنها ستظل محاطة بعدد من القواعد الأوروبية دون أن يكون لها رأى فى صياغتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً