اعلان

كم رمضان صامه النبى صلى الله عليه وسلم هذه هى الإجابة

رمضان

يسأل بعض المسلمين عن عدد شهور رمضان التي صامها النبى صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة ،واتفق جمهور العلماء على أن فرض صوم رمضان في السنة الثانية وذلك بإجماع العماء , فصام رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام تسع رمضانات إجماعا .

وقال الإمام النووي أن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم صام رمضان تسع سنين ; لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة، وهو ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية

وكان النبى صلى الله عليه وسلم يعتكف الأيام العشرة الأخيرة إلى أن توفاه الله عز وجل. كان أجود الناس، وأجود ما يكون في شهر رمضان حين يلقاه جبريل عليه الصلاة والسلام. كان يجتهد في العشر الأخير أكثر من غيره، كان يحيي الليل في العشر الأخير ويشد المئزر، ويوقظ أهله. كان يُصلي إحدى عشرة ركعة كصلاته في غير رمضان ولا يزيد على ذلك، ولكن لهذه الركعات من الحسن والجمال ما لا يوصف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً