اعلان

هل ستعيد روسيا وإيران وحزب الله التجربة السورية في فنزويلا؟.. حلفاء مادورو يحاولون إنقاذه من "براثن" أمريكا

كتب : سها صلاح

يقوم المنافسون الأمريكيون بتنويع دعمهم لحكومة "نيكولاس مادورو" بطريقة مألوفة، سواء كان ذلك لتخليص الولايات المتحدة، أواستغلال الأزمة من أجل الربح، أوكليهما.

في الوقت الذي يتحدى فيه رئيس فنزويلا "نيكولا مادورو" الضغوط الدولية للاستقالة، يضاعف حلفاؤه في الشرق الأوسط وروسيا وأماكن أخرى جهودهم الرامية إلى تحقيق نصر جيوسياسي آخر ضد الولايات المتحدة.

تخاطر الأزمة بالتحول إلى عودة للوضع في سوريا، حيث عمل الرئيس بشار الأسد مع تحالف مماثل من الدول والميليشيات لتحمل مجموعة من العقوبات الاقتصادية والعمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. انتهى عصر التفوق العسكري الأمريكي.. ماذا تستطيع روسيا والصين فعله في واشنطن بعد العقوبات الجديدة؟

وفقًا لمسؤولين أمريكيين، ربما يجد حلفاء مادورو طرقًا جديدة لدعم الرجل القوي، بالإضافة إلى شراء النفط الفنزويلي المحظور لدعم الشؤون المالية لحكومته، يُعتقد أن روسيا قد نشرت حوالي 150 من الأفراد العسكريين والأمنيين في كاراكاس في الأشهر الأخيرة.

بدأت إيران رحلات أسبوعية إلى كراكاس، ربما لنقل الإمدادات العسكرية إلى مادورو، في غضون ذلك، نشر حزب الله اللبناني وكوبا شبكة من مسؤولي الاستخبارات لمساعدته على الحفاظ على سيطرته على الجيش والشوارع، وفقًا لمسؤولين فنزويليين وأمريكيين أطلعوا على المعلومات الاستخبارية ذات الصلة.

إذا نجا مادورو، ستحقق روسيا وإيران وحزب الله انتصارًا كبيرًا آخر ضد الغرب، مما يكرر بشكل أساسي دفاعهم عن الأسد في نصف الكرة الغربي بتكلفة أقل بكثير في الأرواح والكنوز.

كما أنها ستصلب رأس جسر في أمريكا اللاتينية يتم من خلالها تحدي حلفاء الولايات المتحدة مع الاستفادة من الطاقة الهائلة والثروة المعدنية في فنزويلا، يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق بشكل خاص من قدرة حزب الله على استغلال الدولة الضعيفة لتوليد المزيد من العائدات من تهريب المخدرات.

اقرأ أيضاً.. زعيم المعارضة الفنزويلية ينفي عقد مفاوضات مع الحكومة في النرويج

الضغط على واشنطن للقيام بالمزيد

لإنكار فوز مادورو ، فرضت إدارة ترامب المزيد من العقوبات على فنزويلا وحلفائها، في وقت واحد تعمل مع رئيس الجمعية الوطنية خوان غايدو لفصل القيادة العسكرية والسياسية عن مادورو.

واعترفت واشنطن رسميًا بأن قايدو كان قائدًا لفنزويلا في يناير بعد اتهام مادورو بتمديد فترة رئاسته عن طريق الاحتيال، وقد اتبعت 53 دولة أخرى الصدارة الأمريكية.

لكن المعارضة الفنزويلية تضغط على المسؤولين الأميركيين ليكونوا أكثر عدوانية، وتشمل الخطوات التي تدرسها الإدارة الآن فرض عقوبات ثانوية تستهدف أي شركة أجنبية أو شخص أجنبي يتعامل مع كيانات فنزويلية محددة، تدرس وزارة الخزانة أيضًا ما إذا كانت ستستولي على الأصول الفنزويلية في الخارج، بحجة أنها تعزز الأنشطة الإجرامية لحكومة مادورو.

بالإضافة إلى ذلك ، تسعى واشنطن إلى تقديم حوافز مالية ودبلوماسية أكبر للزعماء السياسيين والعسكريين الفنزويليين الذين ينفصلون عن مادورو ويدعمون غايدو ، الذين فشلت محاولتهم في وقت سابق من هذا الشهر لتحفيز الانشقاقات العسكرية.

اقرأ أيضاً.. من كوريا الشمالية لـ"إيران".. كيف يخوض ترامب المغامرة في الخليج؟

روابط مادورو إلى إيران - روسيا

إن مادورو ومعلمه ، الدكتاتور الراحل هوغو شافيز ، لهما تاريخ طويل في التحالف مع روسيا وكوبا و "محور المقاومة" لإيران ضد الولايات المتحدة وإسرائيل.

التقى شافيز بانتظام بالرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، وهو رجل حريق يهدد بمسح إسرائيل من الخريطة، وتم تعيين مسؤول كبيرآخر، وزير الصناعة والإنتاج الوطني طارق العيسمي، على أنه "ملك المخدرات" من قبل حكومة الولايات المتحدة واتهم بجلب عملاء حزب الله إلى فنزويلا.

في وقت سابق من هذا الشهر، نيويورك تايمز طبعت محتويات تقييم المخابرات الفنزويلي الداخلي الذي خلص إلى أن "عيسمي" ووالده السوري المولد قاموا بتجنيد هؤلاء العملاء وتدريبهم "بهدف توسيع شبكات المخابرات في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية والعمل في تهريب المخدرات".

وبسبب هذه الروابط ، تمكن حلفاء مادورو الأجانب من تعزيز مادورو بسرعة بعد أن أطلق جايدو تمرده بدعم من الولايات المتحدة في يناير، بدأت موسكو في نقل الإمدادات إلى كاراكاس ، وزادت شركة الطاقة الحكومية الروسية ، روزنفت ، من مشتريات النفط من شركة الطاقة العملاقة بفنزويلا ، PDVSA، لقد اتخذت "روزنفت" سيطرة مالية فعلية على شركة PDVSA منذ أن بدأت الشركة في التخلف عن الاستثمار في السندات الروسية.

تتماشى هذه الخطوات مع استنتاجات تقرير وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية غير السرية الذي صدر في فبراير، والذي وصف كيف سعت روسيا إلى توسيع قدراتها العسكرية والاستخبارية في أمريكا اللاتينية من خلال علاقتها مع فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا.

استشهد التقرير ببيانات مفتوحة المصدر تظهر أن روسيا شحنت 11 مليار دولار من الأسلحة إلى فنزويلا من 2001 إلى 2013، مما يجعل الكرملين أكبر مورد للأسلحة إلى كراكاس بهامش كبير.

ووثق التقرير أيضًا أن الجنود الفنزويليين يحضرون بانتظام المناورات الحربية الروسية، وأن موسكو قد نشرت قاذفات بعيدة المدى في فنزويلا "لعرض القدرات الروسية في مجال نفوذ تاريخي للولايات المتحدة".

ووفقًا لما ذكره وزير الخارجية مايك بومبو، تمسك موسكو بالكثير من النفوذ هناك لدرجة أنها كانت قادرة على ما يبدو على منع مادورو من الفرار من كاراكاس في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن سعى جايدو للتحريض على الانشقاقات العسكرية، وقال بومبو لشبكة سي إن إن: "كان لديه طائرة على مدرج المطار ، وكان مستعدًا للمغادرة هذا الصباح كما نفهمها، وأشار الروس إلى أنه يجب أن يبقى".

وصعدت طهران بالمثل دعمها الدبلوماسي والمالي لمادورو هذا العام، وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن وزير الدفاع أمير هاتامي زار كاراكاس في يناير لمناقشة القضايا الأمنية، بينما سافر مسؤولون إيرانيون كبار إلى موسكو في فبراير لمناقشة دعم مادورو.

رددت هذه الرحلات اجتماعات موسكو السرية التي عقدها مسؤولو الأمن الروس والإيرانيون في عام 2015، قبل فترة وجيزة من شن عملية عسكرية مشتركة لدعم النظام السوري.

بالإضافة إلى ذلك، شعرت إدارة ترامب بالقلق من استئناف إيران الرحلات الجوية الأسبوعية إلى فنزويلا في أبريل، باستخدام شركة الطيران الوطنية "ماهان إير".

وعاقبت وزارة الخزانة شركة الطيران في عام 2011 بزعم أنها شحنت أسلحة إلى الحلفاء في سوريا ولبنان واليمن نيابة عن فيلق الحرس الثوري الإسلامي.

يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن الرحلات الجوية لفنزويلا يمكن أن تخدم غرضًا مشابهًا - خاصة وأن هذه الرحلات بدأت بعد أسبوع واحد فقط من زيارة وزير خارجية مادورو، جورج أريزا ، إلى لبنان وسوريا للقاء اثنين من أقرب حلفاء طهران: الأسد والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

حزب الله وعلاقته بأزمة فنزويلا

أصبحت إدارة ترامب أكثر قلقًا بشأن حزب الله مع استمرار أزمة فنزويلا، حيث تنشط الميليشيات الإيرانية بالوكالة في أمريكا اللاتينية منذ عقود، وغالبًا ما تتسلل إلى مجموعات المهاجرين العرب للقيام بعمليات.

على سبيل المثال، خلص المحققون إلى أن المجموعة قامت بالتنسيق مع إيران لقصف السفارة الإسرائيلية ومركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس في أوائل التسعينيات، مع بعض كبار المسؤولين الأرجنتينيين المتهمين بالتواطؤ في الجريمة الأخيرة.

في الآونة الأخيرة، أدرجت وزارة الخزانة القائمة للبنك اللبناني الكندي في عام 2011 بتهمة غسل مئات ملايين الدولارات من أموال المخدرات في أمريكا اللاتينية في حسابات حزب الله في بيروت.

اليوم يزعم كبار مساعدي "جايدو" أن نشطاء حزب الله كانوا يعملون مع حكومة مادورو والمخابرات الكوبية لإجراء مراقبة على المعارضة الفنزويلية، إنهم قلقون أيضًا من أن المجموعة ربما تساعد قوات الأمن في مادورو على السيطرة على الحشود.

لكن خوف واشنطن الأكبر هو أن حزب الله سوف يستخدم الاضطرابات المالية والسياسية لفنزويلا لزيادة عائداتها من المخدرات في وقت تقلص فيه الدعم الإيراني للجماعة بحدة.

وفقًا لأعضاء حكومة "جايدو"،وقد ارتفعت مبيعات الكوكايين من فنزويلا هذا العام مع تصاعد المشاكل المالية لمادورو.

يشبه إلى حد كبير قضية البنك اللبناني الكندي، فرضت وكالات الولايات المتحدة عقوبات على عدد من كبار مسؤولي حزب الله والفنزويليين في السنوات الأخيرة بزعم تواطؤهم لغسل أموال المخدرات (على وجه التحديد ، الكوكايين الأمريكي اللاتيني الذي بيع في أوروبا) عن طريق حسابات في لبنان.

يظل كبار المسؤولين الأمريكيين واثقين من أن مادورو لن يستمر حتى نهاية العام، مشيرين إلى الآثار المعطلة للحرب المالية التي تعرض لها الغرب على حكومته وانقطاع التيار الكهربائي المستمر في البلاد.

ومع ذلك، لا يستبعد هؤلاء المسؤولون استخدام القوة العسكرية للإطاحة به إذا استمرت الأزمة، أو إذا أظهرت منظمات إرهابية مثل حزب الله علامات على كسب موطئ قدم أكبر في البلاد، كما قال أحد كبار المسؤولين، "دعونا نرى أين نحن في الخريف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة