دفتر أحوال المحاكم: خلية الوراق.. العائدون من ليبيا.. وتنظيم جبهة النصرة أبرز القضايا

محمود طنطاوي

09:43 ص

السبت 25/مايو/2019

دفتر أحوال المحاكم: خلية الوراق.. العائدون من ليبيا.. وتنظيم جبهة النصرة أبرز القضايا
حجم الخط A- A+

تشهد، اليوم السبت، محاكم القاهرة والجيزة، العديد من الجلسات الهامة، ومنها استكمال محاكمة سعاد الخولي بتهمة غسيل الأموال، إعادة محاكمة المتهمين في تنظيم "العائدون من ليبيا"، أولى جلسات محاكمة المتهمين بتنظيم جبهة النصرة، محاكمة المتهمين بـ"خلية الوراق"

استكمال محاكمة سعاد الخولي بتهمة غسيل الأموال

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة سعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية سابقا وإخصائية بشركة مصر للطيران في اتهامهما بارتكاب جريمة غسل الأموال بقيمة 500 ألف جنيه. تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة جامع وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدي عبد المجيد ومدحت فاروق.

إخفاء المال وتمويه مصدره

وكان المستشار محمد فودة المحامي العام الأول لنيابة الشئون المالية والتجارية قد قرر إحالة المتهمتين للمحاكمة؛ لأنهما خلال الفترة من 22 يونيو 2017 وحتى 20 أغسطس 2017 ارتكبتا جريمة غسل أموال قدرها 500 ألف جنيه والمتحصلة من جريمة الرشوة بأن أودعت الخولي الأموال في حساب المتهمة الثانية في البنك؛ بهدف إخفاء المال وتمويه مصدره والحيلولة دون اكتشاف الجريمة وعرقلة التوصل إلى مرتكبيها.

رشوة لإيقاف تنفيذ قرار الإزالة

وكشفت تحقيقات طاهر سبالة وكيل أول النيابة وتحريات الرقابة الإدارية أن نائبة محافظ الإسكندرية سابقا قامت بالتحصل على 500 ألف جنيه من صاحب شركة مقاولات على سبيل الرشوة مقابل إنهاء مصالحه بالمحافظة والجهات التابعة لها وعرقلة وإيقاف تنفيذ قرار الإزالة الصادر من حي شرق الإسكندرية لأجزاء من عقار، وقامت بالاحتفاظ بالمبلغ ثم سلمته للمتهمة الثانية وهي تعلم أن تلك الأموال من مصادر غير شرعية؛ بقصد إخفاء وتمويه مصدر تلك الأموال، ثم حررت المتهمة توكيلا للخولي للتصرف في الأموال.

إقرا ايضاً:اليوم.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بتنظيم جبهة النصرة

إعادة محاكمة المتهمين في تنظيم "العائدون من ليبيا"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بطرة، محاكمة 14 متهمًا بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة في القضية المعروفة إعلامياً بـ"العائدون من ليبيا".

العائدون من ليبيا

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

ضبطهم في منفذ السلوم

كان النائب العام قد أحال المتهمين في فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم في منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون
وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتستخدم الإرهاب وسيلة لتحقيق تلك الأهداف، ومد تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة رغم علمهم بوسائلها.

أحكام ما بين إعدام ومؤبد وبراءة
جدير بالذكر أن الدائرة 28 إرهاب برئاسة المستشار حسن فريد، قضت في وقت سابق بأحكام ما بين الإعدام والمؤبد والبراءة للمتهمين في القضية، وتم قبول طعن المتهمين في شهر أكتوبر الماضي، وتقرر محاكمتهم من جديد أمام دائرة مغايرة.

أولى جلسات محاكمة المتهمين بتنظيم جبهة النصرة

تنظر محكمة استئناف القاهرة أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم جبهة النصرة "، وذلك أمام إحدى دوائر محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ.

تنظيم جبهة النصرة

كانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بإحالة 16 متهما إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وكذلك إلقاء القبض على المتهمين الهاربين فى القضية وهم المتهم الأول والمتهمون من الـ 13 إلى الـ 16.

تأسيس 16 متهما جماعة تعتنق الأفكار التكفيرية

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، في القضية تأسيس 16 متهما جماعة متطرفة تعتنق الأفكار التكفيرية في غضون الفترة من 2011 حتى 2014 بالمحلة، وشاركوا في تأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور.

الجنايات تحاكم المتهمين بـ"خلية الوراق"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة محاكمة 5 متهمين بـ "خلية الوراق الإرهابية"، لاتهامهم باستهداف رجال الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين الشرطة عمرو عزت.

خلية الوراق الإرهابية

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

الانضمام لجماعة إرهابية

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، والقتل للمدنيين ورجال الشرطة، والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون، وحيازة منشورات تحريضية. وكانت الدائرة 14 إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، قد قضت في 1 فبراير من عام 2017، بأحكام ما بين الإعدام والسجن والبراءة للمتهمين.

موضوعات متعلقة