بعد مهاجمته أهالي أسوان.. تعرف على طرق إبادة الجراد الإفريقي

مصطفى السيد

01:18 م

السبت 25/مايو/2019

 بعد مهاجمته أهالي أسوان.. تعرف على طرق إبادة الجراد الإفريقي
حجم الخط A- A+

الجراد واسمه العلمي Locusta هو حشرة من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويوجد ما يزيد على 20,000 نوع من الجراد في العالم، ويعتبر الجراد نوعا من حشرات الجنادب التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، وهناك ما يقرب من 18,000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين يستعرض استعدادات وزارة الزراعة لموسم الصيف 2019

الجراد الإفريقي
يقصد بعمليات المكافحة القضاء على الجراد بحيث تصبح أعداده تحت السيطرة دون أن تشكل أضرارا على المحاصيل الزراعية، ويتم ذلك عن طريق استخدام وسائل وطرق مختلفة قد تكون كيميائية أو حيوية.

طرق مكافحة الجراد
1- رش المبيدات بواسطة الطائرات والمرشات المختلفة.
2-القضاء على حديثة الفقس وحرقها في خنادق تحفر خصيصاً لذلك.
3- يمكن أن نستخدم طريقة بيولوجية وذلك باستخدام فطر الـ Metarhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (2 - 12) يوما، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً.

-تتركز تقنيات مكافحة الجراد حاليا على استخدام المبيدات الكيميائية بدلا من الأساليب القديمة التي كانت تعتمد على أسلوب الإخافة أو الإحراق في الخنادق. كما أن تطوير الأجهزة المستخدمة في عمليات المكافحة سار موازيا للتطور الكبير في المبيدات.

-إن المبيدات المستخدمة حاليا من الأنواع ذات التأثير القاتل بالملامسة، حيث تقتل الحشرة نتيجة ملامستها لقطرات المبيد بشكل مباشر أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو التغذية على أوراق هذه النباتات، ومعظم المبيدات شائعة الاستعمال عدا منظمات النمو الحشري، تقتل الجراد بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي.

موضوعات متعلقة