اعلان

أسرار وكواليس "فكرتك شركتك" بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.. مدير المركز: وفرنا التمويل المالى للشركات مقابل نسبة ربح تتراوح بين 5 و10%.. و54 شركة حصلت على التمويل

كتب : مى طارق

«إطلاق مبادرات الاستثمار» وسيلة الحكومة لمواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية؛ لربط التكنولوجيا بـ«ريادة الأعمال»، ومن بين تلك المبادرات تأتى المبادرة التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى «فكرتك شركتك»، والتى تهدف لدعم ريادة الأعمال عن طريق تقديم حزم متكاملة من الدعم والتوجيه لرواد الأعمال والشركات الناشئة.

وفى معايشة لـ«أهل مصر» داخل مقر مركز «فكرتك شركتك»، ترصد أداء الأعمال، وجهود المركز لتقديم الدعم لأصحاب الشركات الناشئة، وما هى التحديات التى تواجه الشركات لنجاح المبادرة، لتحقيق استفادة قصوى للاقتصاد الوطني، باعتبار إنتاج تلك الشركات طاقة إنتاجية جديدة تضاف للاقتصاد المصري. فى البداية التقينا بمدير فكرة شركتك، المهندس «إسلام محمد»، والذى كشف عن العديد من الأسرار حول إطلاق المبادرة، وجهود المركز فى تقديم الدعم لرواد الأعمال، والذى نستعرضه خلال التالي.

ما سر توجه وزارة الاستثمار لإطلاق مبادرة «فكرتك شركتك»؟

الهدف من مبادرة «فكرتك شركتك» دعم مجال ريادة الأعمال فى مصر، عن طريق تقديم حزم متكاملة من الدعم والتوجيه لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة.

حدثنا عن كيفية تأهيل الشباب من رواد الأعمال للبدء فى مشروعاتهم.

تعتمد مبادرة فكرتك شركتك على تأهيل رواد الأعمال على عدة مراحل أساسية، تبدأ المرحلة الأولى بتنفيذ الأفكار، وتحويلها لمشروعات عبر تقديم الإرشاد والتوجيه، حيث يقوم المركز بتقديم الدورات التدريبية لرواد الأعمال والاستشارات القانونية، بحيث تكون لديهم المعرفة الكافية بأنواع الشركات المختلفة وإجراءات تأسيس الشركات؛ بهدف نشر الوعى عند رواد الأعمال، ثم تأتى المرحلة الثانية للعمل، والتى تتمثل فى مسرعات الأعمال التى انتهت من التجهيز وفى حاجة للتمويل. أما المرحلة الثالثة فتشمل توفير الدعم الفنى من استشارات قانونية ودعم مالى وخبرة عملية، فيما تركز المرحلة الرابعة على دراسة السوق والمقارنات بين الجودة والأسعار المختلفة.

ماذا عن الدورات التدريبية لرواد الأعمال التى يقدمها؟

يتم تقديم الدورات التدريبية فى مختلف المجالات، بداية من كيفية تحويل الفكرة لشركة، والعمل على بناء فريق عمل متكامل، والتعرف على الطرق التسويقية المختلفة التى تساعد على نجاح الفكرة بشكل أسرع بالعلوم الخاصة بريادة الأعمال، ووصل عدد الدورات التدريبية لـ50 دورة حتى الآن، وتم تدريب أكثر من 3000 متدرب، حيث يتم العمل على توفير الدعم بمختلف المحافظات، خاصة القاهرة والإسكندرية ومحافظات الصعيد والدلتا، وهو ما ساهم فى استثمار وتمويل أكثر من 50 شركة.

ما هى معايير الاختيار لأصحاب المشروعات؟ والأعداد الحالية؟

يتم التركيز على عدد من المعايير، من بينها وجود فكرة مبتكرة، بجانب وجود فريق عمل لديه الخبرة الكافية بسوق العمل ومتطلباته. أما عن الأعداد الحالية فقد تقدم أكثر من 5000 صاحب فكرة، سواء كان من برنامج مسرعة أعمال «فلك» أو «فكرتك شركتك».

كم يبلغ حجم تمويل المركز لدعم رواد الأعمال؟

تراوح حجم تمويل مركز «فكرتك مشروعك» بين500 ألف جنيه ومليون جنيه مصرى لكل شركة، مقابل نسبة للاستثمار تتراوح بين 5% و10% من المكسب بحد أقصى، وقام المركز بتمويل أكثر من 50 شركة، و1850 جلسة توجيه وإرشاد فردية، بنسبة مشاركة للسيدات تجاوزت40%، وبلغ حجم إجمالى الأفكار أكثر من 5000 فكرة، عبر دورتين، وبلغ عددها فى الدورة الأولى نحو 3500 فكرة، تم تصفيتها لـ100 شركة، وتم دخول أصحابها المعسكر التدريبى لمدة يومين، ومن خلاله وقع الاختيار على 30 شركة، بينما سجلت الدورة الثانية حوالى 2000 فكرة تم تصفيتها لـ850 فكرة، واختيار 116 فكرة منها للمعسكر التدريبى الثانى لمدة يومين، ووقع الاختيار على 24 شركة، وبلغ فى النهاية عدد الأفكار التى تنفيذها 54 شركة لرواد الأعمال. 

هل هناك مبادرات داخل الجامعات لجذب الشباب الجامعي؟

بالفعل وقعنا برتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالي؛ لتواجد مراكز «فكرتك شركتك» داخل الجامعات المصرية، بالاتفاق مع عشر جامعات، بهدف تأهيل الشباب وإرشادهم ورفع معدلات الوعى لديهم.

ما مدى التنسيق بين رواد الأعمال والمستثمرين لدعم المشروعات؟

هناك حلقة ربط بين رواد الأعمال والمستثمرين عبر المركز، بتوفير قاعدة بيانات قوية بكافة المستثمرين الموجودين فى مصر، وتسجيل احتياجاتهم؛ لتوفير التواصل فيما بينهم خلال يوم التخرج لرواد الأعمال «دى مو داي».

ماذا عن التحديات والصعوبات التى تواجهها الشركات الناشئة؟

تتمحور التحديات لدى الشركات الناشئة، فى غياب التخطيط، والاستمرارية، وكذلك دراسة السوق والمقارنات بين الجودة والأسعار المختلفة وطرق التسويق، والتى تتسبب إغلاق نحو 90% من الشركات الناشئة، أما الدعم المادى فهو ليس صعبا، بالمقارنة بتلك التحديات.

ماذا عن الخطة المستقبلية لمركز «فكرتك مشروعك»؟

أطلقنا بجانب مسرعة الأعمال «الفلك» لتوفير الدعم المالي مسرعة أعمال أخرى تحت مسمى «الإنارة»، والتى تهدف للاستفادة من الطاقة المتجددة والموارد الجديدة فى المشروعات القادمة، بجانب زيادة فروع المركز فى كافة المحافظات، وزيادة التوسع فى التعاون مع الجامعات، بجانب زيادة المعسكرات التدريبية على مستوى الدولة.

ماذا عن دعم رواد الأعمال داخل مجمعات الإبداع الخاصة بوزارة الاتصالات؟

هناك برتوكول تعاون قائم مع وزارة الاتصالات لدعم رواد الأعمال فى الكثير من المشروعات الأخرى، وسيتم قريبا افتتاح مراكز الإبداع بالشراكة مع مركز «فكرتك شركتك»، للوصول لأكبر عدد ممكن من رواد الأعمال، لتحقيق التنمية التكنولوجية.

إلى أى مدى وصل التعاون مع جهاز تنمية المشروعات؟ 

يقوم المركز بالعمل على توصيل رواد الأعمال مع جهاز تنمية المشروعات، خاصة فى المشروعات الصناعية، لتوفير التراخيص والتمويلات وتسهيل كافة الإجراءات لهم، بجانب المساهمة فى تسويق منتجاتهم، بالشراكة مع القطاع الخاص، سواء بتوفير التمويل أو تقديم خدمات معينة لرواد الأعمال.

فريق عمل «فكرتك شركتك» يتحدث لـ«أهل مصر»..

قال «أحمد عادل»، مسئول التوجيه والإرشاد والاشتراكات لرواد الأعمال، إن أصحاب الأفكار المختلفة على كافة المستويات يأتون داخل المركز؛ لمناقشتهم حول مدى تنفيذ الأفكار المطروحة، وتقديم الإرشادات والتوجيه، ووضع الخطوات التنفيذية للمشروعات؛ للبدء فى تكوين فريق عمل مناسب، مشيرًا إلى ضرورة عمل اشتراكات لهم بالتعاون مع وزارة الشباب والتعليم العالي، وزارة الاتصالات.

من ناحية أخرى قالت «فريدة سعيد»، مسئولة جلسات الإرشاد والتوجيه والدورات التدريبية بمركز «فكرتك شركتك»، إن العديد من رواد الأعمال بمختلف المراحل تمر علينا داخل المركز، بداية من مرحلة الفكرة، ومرحلة الدعم والإرشاد والبحث، لوضع خطوات عمل لتنفيذ المشروعات، عن طريق دراسة الفرص الموجودة داخل السوق والتوجيه نحوها، بجانب تقديم الدورات التدريبية من خلال تقديم ورش العمل لريادة الأعمال.

وأوضحت «دينا الرويعي»، مسئولة عن الدعم الحكومى بالمركز، أنها حلقة الوصل بين رواد الأعمال والجهات الحكومية الخاصة بتأسيس الشركات، حيث عبر تقديم خريطة كيفية تنفيذ المشروع من الإرشادات الحكومية من تراخيص وأوراق مطلوبة، والجهات المعنية، بالإضافة للعمل على تكوين شراكة مع الجهات الحكومية، حتى يتم تسهيل كافة الإجراءات لهم.

وأضافت «أسماء حمدي»، المسئولة القانونية بالمركز، أن بعض الشباب يتوجه للمركز بهدف إنشاء المشروع الخاص به، ولكن ليس لديه الوعى الكافى بخطوات تأسيس الشركات، حيث يتم تعريفهم بالنواحى القانونية الخاصة بتنفيذ المشروعات، لافتا إلى أن هناك قانونين يتم العمل بهما، وهما قانون الاستثمار الجديد 72 سنة 2017، و قانون 159 لسنة 1981 الخاص بتأسيس الشركات، حيث يتم اختيار القانون المناسب، لتنفيذ المشروع بالشكل الذى يضمن له عدم تعرضه للمساءلة القانونية فيما بعد.

أصحاب «الشركات الناشئة» يسردون لـ«أهل مصر» قصص بداية مشروعاتهم..

من جانبه قال «عمرو عصام»، أحد مؤسسى الشركات الناشئة، ومدير التسويق بشركة ماى داى لتقديم خدمات المساعدة لأصحاب السيارات فى حالة الأعطال، إن الشركة تعمل على توفير خدماتها عبر أبلكشن موبايل مثل «ونش الإنقاذ» لتغيير الإطارات، وشحن البطاريات وتوصيل الوقود، موضحًا أن بداية تأسيس الشركة كانت عن طريق التقديم فى مسابقة بها أكثر من 2000 شركة، والتى تم اجتيازها، وبالفعل تم بدء العمل.

وفى السياق ذاته أوضح المهندس «محمد حسين»، رئيس شركة أوكا للنقل، أن الشركة تقوم بتوفير سيارات نقل البضائع للأفراد والشركات، عبر تطبيق الهاتف، أو من خلال الموقع الإلكترونى للشركة، لافتا إلى أن تلك الخدمة تتيح لصاحب الطلب تتبع البضاعة المنقولة، والتعرف على موعد وصولها، وإذا كان تم تسليمها أم لا، مشيراً إلى أن الخدمة تساهم فى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق السريعة، وتوفير حمولة جديدة للسائق من المكان الموجود به، بدلًا من أن يعود بالسيارة فارغة، مشيرًا إلى أنه تم البدء فى النشاط منذ عام تقريبًا، حيث كانت هناك رغبة فى توسع الشركة، لذلك تم التقديم فى مسابقات مركز «فكرتك شركتك»، واجتيازها والبدء مع فريق العمل لتدعيم الشركة من خلال إعطاء بعض الإرشادات والتوجيهات وتوفير عملاء ومستثمرين للتعاون معنا، مشيرًا إلى أن العائد ارتفع بنسبة 200%.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي