اعلان

5 طرق للحفاظ على الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة

تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الثروة الحيوانية تأثيرا كبيرا، حيث تصيب المواشى والدواجن بأمراض كثيرة أبرزها الاحتباس الحرارى، ونستعرض فيما يلي عدة نصائح لتجنب الارتفاعات الحادة في درجات حرارة الجو، وللحفاظ على القطعان ومقاومة الإجهادات الحرارية، والتى تؤثر سلباً على معدلات أداء الحيوان والدواجن بل ربما تصل إلى معدلات نفوق.

-ضرورة أن تكون البيئة الخارجية المحيطة بالحيوان أو الطائر جافة قدر الإمكان، وغير مشبعة ببخار الماء، حتى يسهل من عمليات خروج الماء من الجسم سواء عن طريق النتح وبخار الماء الخارج مع التنفس أو عن طريق تبخير العرق.

-تصنف الحيوانات والدواجن، إلى نوعين من ناحية التخلص من درجات حرارة الجسم الزائدة، أولهما حيوانات تتخلص من الزائد عن حرارة الجسم عن طريق العرق والتبخير، والثاني حيوانات تتخلص من الزائد عن حرارة الجسم عن طريق النتج أو بخار الماء الخارج مع زفير التنفس.

-عدم الإسراف فى استخدام المياه داخل العنابر فى الأجواء الحارة سواء رش الأرضيات أو الحوائط أو الغسيل، حيث إن ذلك يزيد من الإجهاد الحرارى على الحيوان أو الطيور.

-تجنب التغذية خلال الأجواء الحارة حيث إن تقديم العلائق المركزة خلال الأجواء الحارة يزيد من معدلات التمثيل الغذائي، والذى يستتبعه انبعاث طاقة وحرارة زائدة، وبالتالي زيادة الإجهادات الحرارية على الجسم، مضيفًا أن تقديم الأعلاف والعلائق المركزة خلال ساعات النهار الحارة إلي الحيوانات والدواجن، والتي تكون شهيتها منخفضة، يجعلها تلتقط كميات قليلة عن مقرراتها الغذائية طوال اليوم.

-فى حالة استخدام وسائل تبريد يجب أن تكون مرتفعة أعلى من مستوى الحيوان أو الطائر، لأن الهواء البارد ثقيل الوزن، وبالتالي ينزل على الحيوان أو الطائر فيستفيد منه، بجانب الحرص على تجنب الإفراط فى التعامل مع الحيوان أو الطائر والامساك به والإزعاج قدر المستطاع خلال ساعات النهار الحارة، وكذلك يمنع التحصينات أو الحقن، إلا فى الظروف الاضطرارية، كما لا يستحب إجراء التلقيحات طبيعة كانت أو إصطناعية خلال ساعات النهار الحارة ويجب تأخيرها إلي ما بعد إنكسار الموجة الحارة بعدة ساعات وليست بمجرد إعتدال الجو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً