اعلان
اعلان

الحكومة اليمنية تتهم المبعوث الأممي بمحاولة "شرعنة" الوجود الحوثي بالحديدة

كتب : وكالات

اتهم تقرير صادر عن فريق المشاورات الحكومي، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس، بالسعي إلى "شرعنة الانسحاب الحوثي الأحادي وقوات الأمن التابعة لميليشيا الحوثي في الحديدة، غرب البلاد".

وقال التقرير، حسبما ذكر موقع قناة "العربية": "بعد محاولة أولى فاشلة، أعاد الحوثيون محاولة ثانية لتمرير طريقتهم المتخيلة لإعادة انتشار قواتهم حول موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وهي طريقة لا تلامس إلا هواهم ولا ترضي إلا المبعوث الأممي مارتن جريفثس الذي بذل جهده لإنجاز هذه الخطوة بأي كيفية وبأي ثمن".

اقرأ أيضاً: قوات عبد ربه منصور تعلن مقتل 13 حوثيا شمال مدينة تعز

وانتقد التقرير الفني العودة مجدداً إلى تخطيط انسحاب صوري بعد أن فشلت المحاولة الأولى، مشيراً إلى أنه تفاجأ من "انجرار فريق العمل الأممي إلى محاولة إضفاء مشروعية على تحركات الميليشيات".

وحمل تقرير الفريق الحكومي، المبعوث الأممي مسؤولية فشل تنفيذ اتفاق الحديدة، مشدداً على ضرورة "اتخاذ موقف متشدد حيال ظروف تطبيق الاتفاق وأدوات تطبيقه، وسلوك المبعوث الأممي وفريق عمله".

اقرأ أيضاً: الجيش اليمني يعلن سيطرته على مواقع دفاعية لميليشيات الحوثي

وكان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي أكد أنه لا يمكن القبول باستمرار تجاوزات المبعوث الأممي مارتن جريفثس إلا بتوفير ضماناتٍ كافية بما يضمن مراجعتها وتجنب تكرارها.

وقال الرئيس هادي في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن ما يُقْدم عليه جريفثس يهدد بانهيار فرص الحل السياسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً