"موجه غضب واستغاثة".. أهالي شهداء مذبحة كرداسة يلجأون للرئيس بعد العفو عن 13 متهمًا - (مستندات)

هويد القاضي

10:46 م

السبت 25/مايو/2019

موجه غضب واستغاثة.. أهالي شهداء مذبحة كرداسة يلجأون للرئيس بعد العفو عن 13 متهمًا - (مستندات)
حجم الخط A- A+

اجتاحت حالة من الغضب عددًا من أهالي شهداء مذبحة كرداسة، بعد قرار العفو الرئاسي الأخير، عن 560 سجين، بعد أن تفاجئوا بوجود أسماء بعض المتهمين في قضايا قتل أبناءهم ضمن قائمة المفرج عنهم، والمنشورة بالجريدة الرسمية، وتحديدًا في القضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة كرداسة.

اقرأ أيضا.. بينهم عبد الحليم قنديل لسوء حالته الصحية ...الإفراج عن 560 سجين صادر بحقهم عفو رئاسي


وترجع أحداث مذبحة كرداسة إلى أغسطس 2013 بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، وأسفر الفض عن استشهاد 11 من ضباط وجنود قسم شرطة كرداسة، على يد بعض مؤيدي جماعة الإخوان، وتم التمثيل بجثثهم.

موجه غضب واستغاثة..

طلب منظمه حقوقيه العفو عن المتهم صابر

وأصدر الرئيس السيسي الجمعة الماضية، قرارًا رئاسيًا رقم 232 لسنة 2019 بالعفو عن 560 متهمًا محبوسين على ذمة عدد من القضايا.

ووفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية، نص قرار العفو على506 سجين صادر بحقهم عفو رئاسي بإنهاء العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها بالنسبة لجميع المتهمين ما لم يكونوا محبوسين على ذمة قضايا أخرى.

وتضمنت القائمة العفو عن عدد كبير من المتهمين على ذمة قضايا عسكرية بالمحافظات المختلفة خاصة في الصعيد، وتعود أحداث القضايا المحكوم فيها على المتهمين المعفو عنهم إلى الأعوام من 2013 وحتى 2017.

من ضمن شهداء الشرطة في مذبحة كرداسة، النقيب هشام شتا معاون مباحث مركز شرطة كرداسة، والذي بعث والده المهندس جمال شتا استغاثة إلى رئيس الجمهورية تظلم فيها من خروج 13متهما ممن شملهم العفو الرئاسي الأيام الماضية، وهم المتهمون والصادر بحقهم أحكام بالسجن المؤبد والمشدد في القضية رقم 12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة.

اقرأ أيضا.. منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن صابر زكريا المتهم في أحداث كرداسة وشمله العفو الرئاسي الأخير- (مستند)

موجه غضب واستغاثة..

طلب منظمه حقوقيه العفو عن المتهم صابر


وجاء أسماء المتهمين في القضية رقم 12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة، والذي شملهم قرار العفو هم: سعيد محمود أحمد الزناري، 52 سنة، صادر ضده حكم بالسجن المؤبد، وأحمد حسن محمد علي عسكر، 19 سنة، وصادر ضده حكم مؤبد، وصابر زكريا يوسف محمد، 35 سنة صادر ضده حكم مؤبد، ومحمود كمال محمود شحاته، 34 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة.
كما شمل القرار، محمد عمر محمد عطالله سالم، 37 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، ومحمد عمر محمد عطالله سالم، 37 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، وأحمد محمد عبد السلام محمد سرحان، 32 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، وعادل إبراهيم محمد إبراهيم 28 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، وعلي محمد علي عبد العال، 34 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، ومحمد السيد حسين حسنين الغوري، 42 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، ونجاح فتحي علي حسن النحاس، 42سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، وأحمد محمد أحمد أبو سنة، 44 سنة، صادر ضده حكم مشدد 15 سنة، وعلي محمد فرحات محمد صالح، 16سنة، صادر ضده حكم 10 سنوات.

وبعث والد الشهيد بصورة من طلب مقدم من إحدى جمعيات حقوق الإنسان، حصل "أهل مصر" على نسخة منها، تلتمس فيه العفو عن أحد المتهمين في القضية 12749 لسنة 2013 أمن دولة، والخاصة بالتنظيم الإرهابي لجماعة الإخوان المسلمين " قضية مذبحة كرداسة"، ويذكر فحوى الالتماس إن صابر زكريا يوسف متهم ضمن الـ 138 متهمًا بالقضية ويرجى العفو عنه، قائلاً:" بدم بارد قتلوا أبناءنا واستعانوا بمنظماتهم الحقوقية لطلب العفو عنهم"، وجاء نصه كالتالي:. 

معالي فخامة السيد الرئيس القائد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية 

تحية طيبه وبعد
نتابع بكل حب وفخر واعتزاز مجهداتكم العظيمة في خدمة تحقيق العدالة وتطبيق القانون في دوله يسودها الحق والعدل.

ولقد ورد إلينا التماس ومناشده من أسرة وأهالي المواطن صابر ذكريه والمقيم بمدينة كرداسة -الجيزة.

والمتهم في القضية رقم 12749 لسنة 2013م (أمن دوله) والخاصة بالتنظيم الإرهابي لجماعة الإخوان المسلين ( قضية مذبحة كرداسة) وقد نسب إليه الاتهام من جماعه الإخوان المسلمين مستخدمين ذلك لمحاولة إبهام المواطنين والشعب بان الدولة ظالمه وغير عادله. وعليه نرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة عن المذكور والنظر في قضيته بعين العطف والرحمة حيث أفادت التحريات بأنه ليس له صله بأحداث القضية المذكورة لا من قريب ولا من بعيد وأن الأدلة ماهي إلا من شخص إخواني حاقد وناقم علي المجتمع المصري الذي يعيش أزها عصوره في ظل قيادتكم لرئاسة الجمهورية.

لذا نناشد سيادتكم بإدراج المذكور ضمن المعفو عنهم من قبل سيادتكم والأمر مفوض لسيادتكم وإذ نشكر سعة صدر سيادتكم. 

وتفضلوا سيادتكم بقبول وافر التحية.

موضوعات متعلقة