اعلان
اعلان

مركب الشمس Khufu ship.. جوجل يحتفي بالذكرى الـ65 لاكتشاف سفينة خوفو

جوجل يحتفل بذكرى اكتشاف سفينة خوفو
كتب :

يحتفي مؤشر البحث العالمي "جوجل" اليوم الأحد، بالذكرى 65 لاكتشاف سفينة خوفو، "مركب الشمس" من خلال وضع صورة المركب على صفحته الرئيسية.

تم اكتشاف السفينة عام 1954 على يد عالم الآثار المصري كمال الملاخ، فعند قاعدة هرم خوفو الجنوبية كانت توجد فتحتان مسقوفتان، عُثر في أحدهما على سفينة مفككة متقنة النحت مصنوعة من خشب الأرز، وبلغ عدد قطع السفينة 1224 قطعة ليس منقوص منها شيئ، ومن ضمن أجزائها خمس أزواج من المجاديف وعدد أثنين زعانف تجديف ومقصورة وسقالة للوقوف على الشاطئ.

وتعتبر سفينة خوفو إحدى أقدم السفن في العالم، وفي معتقدات القدماء المصريين كانت السفينة تساعدهم على استعادة الحياة من الأماكن المقدسة، وأطلقوا عليها اسم سفن روح الآلهة، كما تسمى أيضا بـ"مركب الشمس".

وقد تم إعادة تركيب السفينة من جديد ليبلغ طولها قرابة الـ 42 متر، وسُميت بمركب الشمس أو سفينة خوفو، نسبة إلى السفن الجنائزية التي كانت تستخدم في مصر القديمة التي كانت تذهب لتستعيد الحياة من الأماكن المقدسة، وهي معروضة في متحف مركب الشمس بجانب الهرم الأكبر يمكن للزوار مشاهدتها.

كان قد عُثر في محيط الهرم الأكبر على 7 حفرات، بعضاً منها يحتوي على مراكب، خمسة منهم تتبع لهرم خوفو، والأثنان الأخرات يتبعان لأهرام الملكات، وبخصوص حفرتي مراكب الشمس التابعة لهرم خوفو فكانت بحالة جيدة ومغلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان