دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة مديرة إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة بتهمة طلب وتقاضي رشوة.. والجنايات تحاكم 4 رؤساء سابقين للأهرام في قضية "الهدايا"

محمود طنطاوي

08:54 ص

الأحد 26/مايو/2019

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة مديرة إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة بتهمة طلب وتقاضي رشوة.. والجنايات تحاكم 4 رؤساء سابقين للأهرام
محاكم - ارشيفية
حجم الخط A- A+

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة ومنها محاكمة مديرة إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة بتهمة طلب وتقاضي رشوة، بالإضافةإلى محاكمة 4 رؤساء سابقين للأهرام بقضية "الهدايا"، وتصدر اليوم الحكم في دعوى إحالة ماجدة الهلباوى لجدول غير المشتغلين، كما يتم النطق بالحكم على عامل رخام شرع في قتل مواطن بالبساتين

الجنايات تحاكم 4 رؤساء سابقين للأهرام بقضية "الهدايا"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة عابدين، محاكمة 4 من رؤساء مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، السابقين في اتهامهم بارتكاب وقائع تمثل أضرارا بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و121 ألف جنيه، في القضية المعروفة بـ"هدايا الأهرام".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسنى الضبع، وعضوية المستشارين هشام عبد المجيد ووليد الديب، وسكرتارية عاصم عبد الفتاح.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق قد أحال الشهر الماضي، إبراهيم نافع، ومرسى عطا لله، وصلاح الغمري، والدكتور عبد المنعم سعيد -وجميعهم شغلوا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية القومية خلال فترات متلاحقة -إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة الأموال العامة العليا في القضية.

اقرأ أيضا..إيقاف بسمة وهبة مقدمة "شيخ الحارة" عن العمل الإعلامي


الحكم في دعوى إحالة ماجدة الهلباوى لجدول غير المشتغلين

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الحكم في الدعوى المقامة من مصطفى شعبان المحامي، والتي تطالب بإحالة ماجدة الهلباوى إلى جدول غير المشتغلين بنقابة المحامين، وشطبها من النقابة.
واختصمت الدعوى التي حملت رقم 70902 لسنة 70 ق، كل من، نقيب المحامين بصفته، وماجدة الهلباوى المحامية.

وذكرت الدعوى أن "الهلباوى"، مقيدة بجدول المحامين المشتغلين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف، ومقيدة بجدول النقابة العامة للمحامين تحت رقم 202772، وتدعى زورا في كافة الصحف والدعاوى أنها مقيدة أمام محكمة النقض على الرغم من عدم صدور قرار بقبول أوراق قيدها أمامها.

وتابعت الدعوى أن الهلباوي غير مستوفاة لشروط القيد بجدول المحامين المقبولين، لاتهامها في العديد من قضايا الجنح والجنايات الأمر الذي يفقدها شرطي حسن السمعة والسيرة المحمودة.

محاكمة مديرة إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة بتهمة طلب وتقاضي رشوة

تبدأ محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار محمد رضا شوكت عضو مجلس القضاء الأعلى، محاكمة مديرة إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة بتهمة طلب وتقاضي رشوة من تاجر مقابل تعديل الرسومات الهندسة لمحله بمنطقة امبابة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد فخري الشلقامي.

يذكر أن المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا قد أمر بإحالة مدير إدارة التنظيم بحي شمال الجيزة المتهمة ع. ح إلى المحاكمة لقيامها خلال شهر نوفمبر 2018 وحتى 3 ديسمبر من ذات العام بطلب رشوة مقابل الموافقة على طلب إصدار رخصة التعديل المعماري للمحل التجاري المملوك لأحد المواطنين.

اعترفت المتهمة في التحقيقات التي باشرها أسامة سيف رئيس نيابة أمن الدولة العليا باختصاصها بدائرة حي امبابة وانها مكلفة باستخراج تراخيص الهدم والبناء والتعلية وتحرير محاضر مخالفات البناء وفحص شكاوى المواطنين واعتماد إجراء تعديلات على الرسومات الهندسية لأصحاب العقارات وإصدار تراخيص التعديلات المعمارية لتلك العقارات بعد مراجعة المستندات وأجراء المعاينات اللازمة.

قالت المتهمة في التحقيقات أن مالك محل قد توجه إليها وطلب إجراء تعديلات على الرسومات الهندسية الخاصة بمحله التجاري وتردده على الحي , فقامت بالاتفاق معه على دفع مبلغ 15 ألف جنيه رشوة وأثناء تلقيها مبلغ الرشوة تمكن ضابط الرقابة الإدارية من ضبطها وبحوزتها مبلغ الرشوة .

اقرأ أيضا..اليوم.. محاكمة 4 رؤساء سابقين للأهرام بقضية "الهدايا"

قال صاحب المحل التجاري عمر حسني والذي تقدم بالبلاغ لهيئة الرقابة الإدارية أنه توجه لحي شمال الجيزة لاستصدار رخصة تعديل معماري لمحله التجاري والتقى المتهمة وطلب منها سرعة البت في طلبه فقايضته بمبلغ 15 ألف جنيه مقابل سرعة موافقتها على رخصة التعديل فتوجه بعدها لهيئة الرقابة الإدارية وقام بإبلاغه بالواقعة ليتم استصدار إذن من النيابة بتسجيل المكالمات واللقاءات بينهما حتى حضرت المتهمة لمحله التجاري وطلبت منه مبلغ الرشوة , فقام ضابط الرقابة بتوفير المبلغ المطلوب من جهاز الرقابة الإدارية وتم تسجيل اللقاءات بينهما اثناء استلامها الرشوة.

اقرأ أيضا..اليوم.. الحكم على عامل رخام شرع فى قتل مواطن بالبساتين

النطق بالحكم على عامل رخام شرع في قتل مواطن بالبساتين


تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس حكمها على عامل رخام شرع في قتل مواطن بالبساتين.

تعقد المحاكمة برئاسة المستشار بشير احمد عبد العال وعضوية المستشارين علاء كمال البيلي وايمن عفيفي ومحمد احمد راشد وأمانة سر ممدوح غريب وعبد المجيد حلمي.

وكشف قرار الإحالة الصادر من نيابة جنوب القاهرة الكلية شروع المتهم خالد حسنين، عامل رخام في قتل عاطف عادل بأن بيت النية وعقد العزم علي قتله واعد لهذا الغرض سلاح أبيض" سكين" وما أن ظفر به غافله وطعنه برقبته ثم فر هاربا قاصدا في ذلك إزهاق روحه إلا انه قد خاب أثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج.

واستمعت النيابة العامة إلى أقوال المجني عليه عاطف عادل انه علي أثر خلاف بينه وبين المتهم وحال تواجده بالطريق العام فوجئ به يغافله من ظهره وطعنه بسلاح أبيض" سكين " في عنقه وفر هاربا قاصدا من ذلك قتله.

موضوعات متعلقة