صور جديدة تنفي رواية "ترامب" بتهديد إيراني في الخليج.. لماذا استخدمها الرئيس الأمريكي على هذا النحو؟

سها صلاح

08:56 م

الأحد 26/مايو/2019

صور جديدة تنفي رواية ترامب بتهديد إيراني في الخليج.. لماذا استخدمها الرئيس الأمريكي على هذا النحو؟
صورة من الاقمار الصناعية في الخليج بشأن ايران
حجم الخط A- A+

تلاعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعلومات حول تهديد إيراني مقبل على إيران، جاء على أثرها اتخاذ قرار بإرسال قوات أمريكية جديدة 1500 جندي إلى الخليج وقرار آخر السماح بمبيعات أسلحة جديدة للسعودية والإمارات، ولكن ثبت أن تلك المعلومات يمكن أن تكون غير دقيقة، وفقاً لصحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، ولكن ماهي تلك المعلومات التي وصلت لترامب وكيف ولماذا استخدمها الرئيس على هذا النحو؟

ما هى المعلومات التي استلمها الرئيس الأمريكي؟
هي صور التقطتها الأقمار الصناعية، تُظهر نشاط المَركبات في الأرصفة البحرية بجانب القوارب الصغيرة بقاعدة بندر جاسك في الثاني من مايو 2019.

اقرأ أيضاً.. خشية من الحرب الأمريكية عليها.. إيران تغازل دول الخليج

كيف تم التعامل مع ذلك؟
وفقاً للصحيفة، في اليوم الذي تلى إرسال تلك المعلومات أصدرت المخابرات الأمريكية تقييمها وأعطت إشارة للبنتاجون بأنهم شاهدوا صواريخ محملة على قوارب صغيرة في مينائي تشابهار، بالقرب من الحدود الباكستانية، وبندر جاسك الإيرانيين،وقالت المخابرات ان إيران تعمل على تطوير قدراتها لإطلاق صواريخ "كروز" سراً.

اقرأ أيضاً.. "ترامب" يوافق على تكثيف الوجود العسكري الأمريكي بالشرق الأوسط

هل تلك المعلومات دقيقة؟
الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية جاءت من شركة Planet Labs الأمريكية المتخصصة في التصوير بالقمر الصناعي، وهي لا تُظهر هذا الخطر، حيث لم تظهر الصور معلومات حول تهديد إيراني قريب من خلال تلك القوارب التي تحدثت عليها المخابرات الأمريكية.

إذن على ماذا تضمنت الصور؟
الصور تضمنت 16 شاحنة و10 مركبات أخرى متوقفة في الأرصفة البحرية وتحمل حاويات، وبجانبها يمكن رؤية 19 قارباً من قوارب داو، ومعظم هذه الشاحنات التي تظهر في الميناء مسطَحة ويبلغ طولها نحو 7 أمتار، وتظهر شاحنة واحدة مزوَّدة بحاوية يتراوح طولها بين 13 و14 متراً.

اقرأ أيضاً.. أزمة بين ترامب والكونجرس.. هل يستطيع الرئيس الأمريكي التحايل على قانون الحد من مبيعات الأسلحة؟.. إيران كلمة السر

ماهو دليل عدم دقة المعلومات؟
•إدارة ترامب رفعت السرية عن هذه المعلومات، لكنها اختارت ألا تنشر صورة أقمار صناعية واحدة لقوارب داو المحملة بالصواريخ.


•قدم مسؤولو الاستخبارات روايات غير متطابقة حول أنواع الصواريخ التي ربما تكون إيران قد حمّلتها على القوارب، وهو ما زاد الغموض حول المعلومات الاستخباراتية.

•أخبرت مصادرُ شبكةَ CNN الأمريكية ووكالةَ Associated Press الأمريكية بأنَّهم رأوا علامات على وجود صواريخ باليستية قصيرة المدى يجري تحميلها على قوارب، وجاهزة للإطلاق.

•خبراء خارج الولايات المتحدة يقولون إنَّ إيران لم تُظهر من قبلُ قدرتها على إطلاق صواريخ باليستية من القوارب، والأمر ليس سهلاً وبحاجة إلى اختبارات.

اقرأ أيضاً.. دق طبول الحرب.. إرسال قوات أمريكية إلى الشرق الأوسط خلال ساعات لردع إيران

ما الذي يمكن أن تحتوي عليه هذه القوارب والصناديق؟
الصواريخ التي من المرجح أن إيران نقلتها في هذه الحالة هي الصواريخ الجوالة المضادة للسفن، أو الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، أو الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.
يُذكر أن لدى الحرس الثوري أسطولاً صغيراً من القوارب السريعة المجهزة لحمل الصواريخ الجوالة قصيرة المدى والمضادة للسفن، وتلف الخليج في دوريات منتظمة.

لماذا اختار ترامب هذا التوقيت لإظهار تلك المعلومات؟
وفقاً للصحيفة لأسباب كثيرة أهمها التأثير على دول الخليج خلال قمة مكة المقبلة في شهر مايو الجاري، لتوجيه ضربة وقائية ضد إيران.

موضوعات متعلقة