تغيير نية الصوم من صوم التطوع لصوم قضاء رمضان هذا حكمه

محمد سليمان

05:14 م

الأحد 26/مايو/2019

تغيير نية الصوم من صوم التطوع لصوم قضاء رمضان هذا حكمه
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

يسأل كثير من المسلمين عن الحكم الشرعي في تغيير نية الصوم ليصبح صوم قصاء عن أيام شهر رمضان بدلا من صوم التطوع ؟ فهل يجوز تغيير صوم التطوع ليصبح صوما لقضاء رمضان بعد نهاية شهر رمضان ؟ وهل تغيير نية صوم النافلة يجزء عن صوم قضاء رمضان ؟ حول هذه التساؤلات ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يصح تغيير نية صيام التطوع الذي فُرغ منه ليصبح قضاء عن أيام رمضان التي أفطرتيها ؛ لأن صيام القضاء لا بد فيه من تبييت النية من الليل ؛ لأن القضاء له حكم الأداء ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له )

اقرأ أيضا : الرجل ينائم بجوار زوجته في نهار رمضان هذه هى المحاذير والكفارات

تغيير نية الصوم من صوم التطوع لصوم قضاء رمضان هذا حكمه

وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا صيام لمن لم ينوي الصيام قبل طلوع الفجر في رمضان ، أو في قضاء رمضان ، أو في صيام نذر ؛ إذا لم ينوه من الليل لم يجزه ، وأما صيام التطوع فمباح له أن ينويه بعد ما أصبح ، وهو قول الشافعي ، كما ذهب الشافعي إلى أنه لا يصح صوم رمضان ولا القضاء ولا الكفارة ولا صوم فدية الحج وغيرها من الصوم الواجب بنية من النهار ، بلا خلاف
وقال العلماء أنه إذا كان ابتدأ الصيام تطوعا ثم بدا له أن يقلبه أثناء النهار إلى القضاء كان بذلك قد صام بعض اليوم الواجب تطوعا ؛ فلا يجزئه عن صوم الفرض ؛ لأن الأعمال بالنيات ، وقد صام بعض اليوم بنية التطوع .

موضوعات متعلقة