أول تعليق من إعلام البرلمان على رفض "القاهرة والناس" استلام قرار وقف شيخ الحارة

ads

وكالات

03:38 ص

الإثنين 27/مايو/2019

أول تعليق من إعلام البرلمان على رفض القاهرة والناس استلام قرار وقف شيخ الحارة
بسمه وهبه مقدمه برنامج شيخ الحارة
حجم الخط A- A+

قال جلال عواره، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مافعلته قناة القاهرة والناس برفضها استلام قرار وقف برنامج شيخ الحارة هو عدم التزامها بالقانون، خاصة وأن القانون يعطى المجلس صلاحية وقف أى برنامج يخرج عن القيم الإعلامية.

وأضاف جلال عواره أن القانون يدعم المجلس ولايد أن يدافع عن قراراته وعلى جميع القنوات الالتزام بالقرارت التى تصدر من المجلس الأعلى للإعلام وإلا فإنها لا تلتزم بالقانون ولابد من تطبيق القانون عليها.

وحررت نقابة الإعلاميين محضرًا بقسم شرطة ٦ أكتوبر ثالث ضد قناة القاهرة والناس الفضائية لامتناعها عن قرار استلام وقف بسمه وهبه مقدمه برنامج "شيخ الحارة " على شاشة القناة لمخالفة ميثاق الشرف الإعلامى وعدم تقنين أوضاعها، بحسب تصريحات طارق سعده نقيب الإعلاميين.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرر اليوم الأحد، منع بث برنامج شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة والناس لمدة شهر، وطالب الجهات المختصة بتنفيذ القرار.

وجاء القرار رقم ٣٣ وفقًا لمواد القانون المنظم لعمل المجلس ولبنود لائحة الجزاءات والتدابير، وبناءً على توصيات لجنتي الشكاوى والرصد، اللذين أكدا أن الحلقة المذاعة من البرنامج في ١٩ مايو الماضي، والتي استضافت فيها مقدمته الإعلامية بسمة وهبة الفنان ماجد المصري، تجاوزت القيم والأخلاق بشكل يحمل تمييزًا وخوضًا في الأعراض.

وأشار المجلس إلى أن الحلقة احتوت على ألفاظ وعبارات مسيئة تتنافى مع حق الجمهور في إعلام هادف، فضلا عن مخالفة ميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة (الأكواد).

وكان أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قال إن المجلس أرسل قراره بمنع بث برنامج شيخ الحارة شهر إلى قناة القاهرة والناس لتنفيذه على خلفية الشكاوى المقدمة ضد البرنامج، مضيفًا في تصريحات له، إن قرار المجلس مطبق من الغد، وأنه حال مخالفة القناة لقرار المجلس الأعلى للإعلام فإنه سيتم فرض عقوبات مشددة عليها، قد تصل لإيقاف القناة ذاتها.

كان طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أكد أن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة، بناءً على تقرير المرصد الإعلامى للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التى استضافت فيها الفنان ماجد المصرى، والتى تخالف ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهنى.

وأضاف "سعدة" فى بيان: "خالفت بسمة وهية أيضا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذى حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأى من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة وفقاً للمادتين 2 – 19 من قانون النقابة".

فيما ردت الإعلامية بسمة وهبة على قرار إيقاف برنامج شيخ الحارة ، بنشر مقطع فيديو لها من الحرم، أثناء تأديتها مناسك العمرة، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام، وعلقت بسمة وهبة قائلة: "الحمدلله والشكر لله ربنا كريم".

إيقاف بسمة وهبة
وقالت بسمة وهبة في الفيديو: "شوفوا الحرم ما شاء الله زحمة إزاي، من أحلى المرات إللي عملت فيهم العمرة، وربنا سهلها بطريقة مش معقولة، ودعيت لكل الناس اللي موصياني بالدعاء، أنتم كمان ادعولي".


موضوعات متعلقة