ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام .. تعرف على أركان التهمة وعقوبتها

اهل مصر

03:30 ص

الإثنين 27/مايو/2019

حجم الخط A- A+

كثير منا يسمع عن الفعل الفاضح في الطريق العام، ولكن لا يعرف الكثير عن ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام ؟ ، وفي هذا الصدد تحدث عدد من القانونيين عن الفعل الفاضح في الطريق العام .

وأجاب المستشار محمد جويلي المحامي بالنقض ورئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بمجلس الشعب سابقا على تساؤل ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام ؟ قائلًا إن جريمة الفعل الفاضح في الطريق العام لا تكون إلا بتوافر عنصر الإعلان.

ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام ؟

وعن ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام، قال "جويلي" إن الركن المادي لجريمة الفعل الفاضح تتكون من عنصرين، الأول الفعل المخل بالحياء وهو الفعل المادي المكون للجريمة ويتميز بأنه عمل مادي أو حركة أو إشارة من شأنها خدش حياء الغير.

أما العنصر الثاني علانية الفعل والعلانية معناها أن يشاهد الفعل أحد من الناس أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التي وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير ولو لم يرَ أو يسمع.

وفي سياق مُتصل، كشف مصدر أمني عن أن الفعل الفاضح في الطريق العام يكون سواء بالتقبيل أو احتضان طرف آخر أو التلفظ بالشتائم البذيئة أو ممارسة الرذيلة في الأماكن العامة يعاقبه القانون، مؤكدا أن القانون يعتبر أن هذه التصرفات تؤذى الآخرين وتخل بالآداب العامة سواء كانت صادرة من رجل أو سيدة.

أركان الفعل الفاضح في الطريق العام

وأضاف المصدر أن الركن المادي لجريمة الفعل الفاضح تتكون من عنصرين، هما: الفعل المخل بالحياء، وهو الفعل المادي المكون للجريمة، ويتميز بأنه عمل مادي أو حركة أو إشارة من شأنها خدش حياء الغير، والعنصر الثاني علانية الفعل، والعلانية معناها أن يشاهد الفعل أحد من الناس، أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل، أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التى وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير ولو لم يرَ أو يسمع.

عقوبة الفعل الفاضح في الطريق العام

وقد نصت المادة 278 من قانون العقوبات المصري، على أن "كل من فعل علانية فعل فاضح مخل بالحياء؛ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تتجاوز 300 جنيه.

موضوعات متعلقة