اعلان

أردوغان يواصل حبس وتكميم للأفواه.. يفرض قبضته على وسائل الإعلام

كتب : وكالات

عيّن المجلس الأعلى للإذاعة والتليفزيون التركي "حكومي" 3 موالين للحزب الحاكم مقابل استبعاد آخرين بالرغم من جدارتهم، ضمن سياسة حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسيطرة على وسائل الإعلام.‎

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "برغون" المعارضة التي اعتبرت أن هذا التعيين استمرار لاستراتيجية حزب "العدالة والتنمية" الحاكم القائمة على إسناد المناصب إلى أهل الثقة على حساب أصحاب الكفاءة.

أردوغان

وذكرت الصحيفة أن رئاسة المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون عينت العديد من الأسماء المثيرة للجدل والتي تربطها علاقات وثيقة بالحزب الحاكم من بينها رئيس قسم خدمات الدعم السابق ببلدية أنقرة، أورهان أوزدمير، رئيساً لقسم التصريحات والتخصيصات في المجلس، وزوجة مدير القلم الخاص لزعيم حزب الحركة القومية دولت باهجة لي؛ الحليف الأول لأردوغان فاطمة تشليك ار، التي أصبحت رئيسة القسم الاستراتيجي بالمجلس.

الاعلام

كما تم تعيين أولجاي تشتشكلي طاش، الذى كان يعمل في وزارة النقل رئيسا لقسم تكنولوجيا المعلومات بالمجلس، وتسببت هذه التعيينات في حالة غضب بين أعضاء المجلس من المعارضة واعتبروها تعدياً على حقوقهم.

وأكدوا أنه "يوجد في المجلس 30 موظفا يعملون منذ فترة طويلة، ويستطيعون أن يصبحوا رؤساء أقسام، إلا أن المجلس قد عين 3 رؤساء من الخارج بالرغم من عدم جدارتهم بسبب قربهم من السلطة".

الفصل التعسفى

ولم يقتصر المجلس على مجرد تعيين عناصر جديدة، بل وقع على عدد كبير من قرارات الفصل التعسفي، من بينها إقالة نائبي رئيس المجلس الأعلى حكمت إينجه، وإلكَر إيلغين، من منصبيهما مقابل تعيين آخرين، وعلى إثر ذلك تقدم نائب حزب الشعب الجمهوري عن ولاية أضنة، برهان الدين بولوط، باستجواب برلماني حول الأمر لفؤاد أوقطاي نائب رئيس الجمهورية.

ويوم 18 مايو الجاري، نظم موظفون بالتلفزيون التركي الرسمي (تي آر تي) وقفة احتجاجية أمام مبنى إذاعة "تي آر تي" بمدينة إسطنبول؛ اعتراضا على فصلهم من عملهم بدون أسباب مسبقة، بحجة أنهم عمالة زائدة، وشمل القرار الذي وصف بـ"التصفية"، نقل 169 موظفا لجهات أخرى لا علاقة لها بالعمل التلفزيوني، مثل نقل بعض المراسلين لوزارة الصحة، ونقل فناني الراديو لوزارة الزراعة، وعدد من المذيعين لوزارة البيئة.

التصفيق والصفير

ورفضا لهذا القرار؛ قامت مجموعة من الصادر بحقهم هذا القرار بالاحتجاج على "التصفية" بالتصفيق والصفير، ورفعوا شعارات "لا لنظام الغنائم في تي آر تي"، "نريد أن تبقى تي آر تي كما هي"، و"خطأ في الإدارة وليس عمالة زائدة".

وأكد أن "الهدف من القرار الهيمنة السياسية وليس بسبب زيادة العمالة كما يزعمون"، موضحا أن "الشهر الماضي أبريل نقلت الحكومة 280 عاملا من وكالة الأناضول للأنباء التركية إلى (تي آر تي)"، وفي سياق ردود الأفعال، قال النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري علي أوزتونش، آنذاك: "هذا القرار يعجل بنهاية (تي آر تي)"، وشدد على أن "عملية النقل هذه هي عملية احتيال، حيث يتم ترحيل الموظفين المؤهلين من المؤسسة إلى مؤسسات أخرى للعمل بغير تخصصاتهم".

أقرأ أيضا..القائمة النهائية لمرشحي انتخابات اسطنبول المعادة‎

وتملك المؤسسة حاليا 14 محطة تلفزيونية، و5 محطات إذاعية عامة، و5 إقليمية و3 دولية، فضلا عن عدة مواقع إلكترونية، أحدها يصدر بـ40 لغة، فضلا عن التركية، وفور فوزه قرر أردوغان نقل تبعية المؤسسة بالكامل إلى رئاسة الجمهورية في 24 يوليو الماضي، وفي 20 أبريل الماضي، صدر قرار رئاسي بمنح سلطة الإشراف على وكالة الأناضول للأنباء، وتعيين العاملين بها، إلى مكتب اتصالات رئاسة الجمهورية.

يذكر أن وكالة الأناضول كانت تتبع أحد نواب رئيس الوزراء، في النظام البرلماني الذي كان معمولا به في تركيا قبل أن تتحول إلى نظام رئاسي عام 2018.

ويرى معارضون أن هذه الخطوات والقرارات تأتي في ظل مساعي أردوغان للتحكم في الآلة الإعلامية بالبلاد بشكل كامل.

حزب الشعب الجمهوري

تجدر الإشارة إلى أن حزب الشعب الجمهوري، الذي يتزعم المعارضة التركية، كان قد كشف، في تقرير له مارس الماضي، عن سيطرة حزب العدالة والتنمية الحاكم على 95% من الإعلام، بخلاف إخفاء الحقائق عن الشعب، وحظر النشر الذي أصبح في ازدياد، وتحت عنوان "الإعلام المتأزم في تركيا الاستبدادية"، شكا عدد من الهيئات والمنظمات الإعلامية من سيطرة النظام على وسائل الإعلام، لا سيما في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية التي أجريت نهاية مارس الماضي.

النظام الحاكم في تركيا

التقرير ذكر، كذلك، أنه بين عامي 2011 و2018 حظر النظام الحاكم في تركيا نشر 468 مادة إخبارية، بينما بلغ هذا العدد 34 خلال أول شهرين من عام 2019 الجاري.

وفي 2018، أحكم أردوغان قبضته على جميع مفاصل القرار ببلاده، عقب تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية نقلت البلاد إلى نظام الحكم الرئاسي، في خطوة أراد من خلالها الرئيس التركي تصفية جميع معارضيه ومنتقديه.

اقرأ أيضا..لافروف يشيد باقتراح إيران توقيع معاهدة عدم اعتداء مع دول الخليج

ومنذ ذلك التاريخ، وإلى جانب التضييق على المراسلين والصحفيين الأجانب، أغلق أردوغان أكثر من 175 وسيلة إعلام، ما ترك أكثر من 12 ألفاً من العاملين في مجال الإعلام دون وظائف، ورفع معدل البطالة بالقطاع إلى أقصاها وفق معهد الإحصاء التركي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً