اعلان
اعلان

الطيبون هم أصحاب الجيوب الفارغة.. دراسة تكشف الأشخاص الطيبة أكثر عرضة للافلاس

عادةً ما كنا نربط بين الشر وانتصاره حتى لو لم يكن انتصارا أبديا، وكثيرا ما كنا نشاهد الشخصيات القاسية والشريرة في التليفزيون والسينما هم الأكثر نجاحا وغنى عن غيرهم، وكان يرتبط الضمير بتراجع صاحبه. هل كل هذه الملاحظات قائمة على أسس سليمة أم مجرد صدف؟ هذا ما يكشفه أورد كريستوفر انتاغلياتا في دراسته عن الأشخاص الطيبين ودرجة امتلاكهم للأموال.

وكشف كريستوفر انتاغلياتا من خلال دراسته عن ترابط السمات الشخصية بالبيانات المالية حيث أن الأشخاص اللطفاء يملكون مدخرات أقل وديون ومعدلات إفلاس أعلى.

دراسة تكشف الأشخاص الطيبة أكثر عرضة للافلاس

طرح كريستوفر خلال دراسته سؤالا وبنى عليه دراسته،، لو أنك شخص لطيف.. كيف حال أمورك المالية؟ ولاحظ ما يلي: "الناس اللطفاء لديهم مدخرات أقل، وديون أعلى، ومن المرجح أنهم أكثر عرضة للإفلاس أو التقصير في قروضهم.

استخدم باحثون في كولومبيا وعلى رأسهم ساندرا ماتز، عالمة اجتماع حاسوبي في كلية إدارة الأعمال في مدينة نيويورك، مع زميلها جو جلادستون، مجموعة من الاستبيانات وبنك البيانات أن الأشخاص الذين سجلوا نتيجة أعلى في اللطف والطيبة ومحبوبون ممن حولهم لديهم احتمال أكبر أن ينتهي بهم المطاف إلى ضائقة مالية رهيبة، خصوصاً إذا كان دخلهم منخفض منذ بادئ الأمر، حسب اختبارات الشخصية.

جمع الباحثون أيضا البيانات الشخصية لملايين الناس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع مجموعة من البيانات حول عدد الأشخاص الذين لم يتمكنوا من سداد ديونهم فوجدوا، أنه كلما كان البلد أو سكان المنطقة المحلية ألطف وأطيب، كلما عانوا من وضع مالي أسوأ، وارجعوا ذلك إلى أن عدم اهتمام الطيبين بالمال. ربما يدفعون تعويضا عن الآخرين، أو أنهم كرماء على نحو خاطئ.

هل هناك نصائح توعوية لهؤلاء ؟

"إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها إعادة تأطير الموضوع بقولك لهم، لا تهتم بالأموال لأجل نفسك فحسب بل اهتم بها لأجل عائلتك والأشخاص الذين تحبهم، لأنك إذا أساءت إدارة أموالك فلن يؤثر هذا الأمر عليك فقط لكن سيؤثر أيضًا على جميع الأشخاص الذين تهتم بهم وتحبهم بعمق".

"إنها مسألة تفاوض ويجب أن تكون موزعة بالتساوي أكثر. إذا كان الشخص اللطيف يقول لا أستطيع أن أدفع كل الوقت، أريد فقط أن أفعل ذلك مرة واحدة كل فترة، لكنني أريدك أيضًا أن تعطي شيئًا في المرة القادمة، لأن هذا هو ما يجعل العلاقة علاقة وليست استغلال من طرف واحد".

من مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي لـ "ساندرا س. ماتز و جو ج. جلادستون، الرجال اللطفاء فاشلون: متى ولماذا اللطف مرتبط بالصعوبات الاقتصادية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً