اعلان

من هو أول نبي بعد سيدنا آدم ؟ حقيقة ترتيب الأنبياء والرسل عند العلماء

يُعرف نبيّ الله على أنه إنسان يختاره الله عز وجلّ بين مخلوقاته ليوحي إليه نبأ ودين أو شريعة لابلاغ بها باقي خلقه أو قومه الذي نشأ بينهم. والرسول يُعرف بالمرسل الذي يُرسله الله لقوم لا يعرفونه ليبلغهم آياته وشريعته وأمور لا يعرفونها.

وذكر الله تعالى في قرآنه الفضيل، حوالي خمسة وعشرين نبيا ورسولا، اختلف فيهم العلماء وفي ترتيبهم، فمنهم يرى أن من جاء بعد آدم عليه السلام هو "شيث" ابنه ومن بعده جاء إدريس عليه السلام، بينما قال بعضهم الآخر أنه نوح عليه السلام.

من هو أول نبي بعد سيدنا آدم؟

رغم اختلافات القصص، إلا أنه ثبت لدى كثير من أهل العلم أنّ نبي الله نوح عليه السلام كان أول نبي أرسل إلى الناس بعد آدم عليه السلام، فقد كان بين آدم ونوح عليهما السلام عشرة قرون جميعها على دين التوحيد بالله.

نبي الله نوح عليه السلام هو نبي بن لامك، ويعود نسبه إلى شيث بن آدم أبي البشر، وقد ذكر ابن جرير تاريخ مولد نوح عليه السلام وأنّه كان بعد 126 سنة من وفاة آدم، وقيل بل أكثر من ذلك .. إذ ورد بأحد الأحاديث الذي جاء فيه أن بين آدم ونوح 10 قرون، فإذا كان مقدار القرن يشير إلى 100 سنة فهذا يعني أنّ بينهما ألف سنة.

من هو أول نبي بعد سيدنا آدم ؟ .. قصة سيدنا نوح باختصار

كان سيدنا نوح عليه السلام من الرجال الصالحين في قومه، وكان يجتنب الشرك وعبادة الأصنام التي ظهرت فيهم، لذا ميزه الله تعالى واصطفاه ليكون مبلغاً ورسولاً يدعو قومه لعبادة الله وحده.

وبالفعل، وقف نوح بينهم يدعوهم في الليل والنهار، متبعا في دعوته جميع سبل الهداية، مرة يذكرهم بنعم الله عليهم، وأخرى ينذرهم عذاب الله المحيق بالكافرين، لكن قومه استمروا على جحودهم لدعوته، وما آمن من قومه إلا القليل من الضعفاء والمساكين.

أوحى الله تعالى لنبيه نوح عليه السلام أن يبني سفينة وسط الصحراء، لتكون هي أداة النجاة للمؤمنين، وبعد أن انتهى نوح عليه السلام من بناء السفينة جاء أمر الله بهطول مطرا غزيرا من السماء، وانفجار المياه من تحت الأرض ليحدث الطوفان الذي يغرق الكافرين، وينجي الله المؤمنين الذين آمنوا وكانوا على سفينة نبيهم نوح التي رست على جبل الجودي نهاية المطاف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً