اعلان

طرق علاج الأمراض الجلدية التي تظهر في فصل الصيف

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يشتكي الكثيرون من مشكلة الأمراض الجلدية التي تنتشر في الجسم بسبب الحرارة العالية، والتعرض للشمس والتي يجب علاجها فور حدوثها.

الأمراض الجلدية الممكن حدوثها مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف:

1- حمو النيل

من أكثر المشكلات والأمراض الجلدية في فصل الصيف، هي مشكلة "حمو النيل" والتي تحدث بسبب زيادة إفراز العرق، وامتلاء الغدد العرقية بكميات كبيرة منه، نتيجة عدم تبخره بسبب الرطوبة المرتفعة، مما ينتج عنه التهاب تلك الغدد، فتظهر المشكلة على الجلد في صورة حبوب حمراء صغيرة ذات رؤوس بيضاء، يحيط بها التهاب مؤلم واحمرار الجلد مصحوبة بحرقان ورغبة شديدة في الهرش في أماكن الرقبة والصدر والظهر والذراعين والثنايا، وقد يصل للجبهة والأطفال أكثر عرضة بالطبع.

الوقاية تكون بارتداء الملابس القطنية، والاستحمام بصابون الجلسرين يوميًا، وماء بارد مع عدم استخدام الليفة والتهوية المستمرة للمنزل، ووضع فوطة قطنية على المخدة لامتصاص العرق مع استعمال محلول الكالامين المتوافر في الصيدليات، وذلك بعد رجه جيدا ثم دهان الاماكن المصابة والجلد بصفة عامة من 3 إلى 4 مرات يوميا وخاصة بعد الاستحمام، ويمكن تناول قرص مضاد للهستامين مثل "زيرتك" أقراص مرتين في اليوم إذا لزم الأمر للكبار أو معلقة صغيرة للأطفال مساء يوميا.

2- حب الشباب

ينتج عندما تتراكم المادة الزيتية الموجودة تحت الجلد حماية الجلد من التشققات والجفاف، وتتسبب في ظهور رؤوس سوداء وبكتيريا بروبيونيت عديدة تجعلها حبوب ملتهبة وتكثر في البشرة الدهنية.

ومن ناحية العلاج هناك المراهم والمضادات الحيوية الفعالة التي تفتح المسامات لخروج الدهون من الدهون من الجلد وأحيانًا يكون العلاج الأسرع بالليزر أو التقشير.

3- الكلف والنمش

من اكبر المشاكل الجلدية التي تنتج في فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس، فـ الكلف هو عبارة عن تصبغات لونية داكنة تظهر غالبا في الوجه والرقبة، والنمش عبارة عن بقع صغيرة يزداد ظهورها في البشرة الفاتحة.

والحل للوقاية هو استخدام واقي للشمس ويحتاج العلاج لكريمات واحيانًا الليزر.

4- تصبغات البشرة وحروق الجلد

بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الحارقة، وبالتالي للوقاية يجب تجنب المشي في الشمس من 10 ص حتى 4 م، واستخدام واقي للشمس والعلاج يكون بكريمات مرطبة وعمل وصفات طبيعية أو الليزر.

5- الطفح الجلدي والإكزيما:

ينتج عن عدم خروج العرق وأشعة الشمس، وينتشر في اليدين وأماكن طيات الجلد، ويتسبب في التهابات الأنسجة وينتج عنه حكة جلدية، وينصح ارتداء الملابس القطنية وتناول المياه بكميات كبيرة في فصل الصيف، واستخدام الكريمات المرطبة وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي.

6- العدوي البكتيرية

خاصة لدى أصحاب الجلد الحساس، الأكثر عدوى بين الناس وهناك الأطفال وتكمن الوقاية في عدم استخدام الأدوات الخاصة بالآخر والاستحمام يوميًا.

اقرأ أيضًا.. تعرف على خطورة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.. نصائح للمرضى (فيديو)

7- التينيا الملونة

تنتج عن التعرق الشديد، وهى بقع صغيرة بيضاء أو بنية، وتظهر بين الفخذين أو النزول في مياه البحر أو حمام السباحة بسبب زيادة الكلور، وبالتالي يجب ارتداء الملابس القطنية والاستحمام الجيد.

8- الدمامل العرقية

تنتج مع زيادة التعرق وتزيد مع وجود مرض السكري وزيادة الوزن، والوقاية منها عليم بالنظافة الشخصية والاستحمام اليومي.

أشهر أماكن علاج الأمراض الجلدية في مصر:

1- ملاحات برج العرب: لعلاج مرض الصدفية.

2- سيناء: حمام فرعون، وحمام موسى لعلاج الأمراض الجلدية.

3- مركز حلون: عيون حلوان الكبريتية لعلاج الأمراض الجلدية كالجرب والإكزيما وحب الشباب والصدفية.

4- الرمال السوداء في سفاجا لعلاج الأمراض الجلدية

5- عيادات الجلدية بالمستشفيات في مصر

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً