اعلان

كشف حساب شهر رمضان.. المصريون يستهلكون 80 ألف طن دواجن ويطلّقون اللحوم بـ"الثلاثة".. ركود بالأسواق وتراجع فى الأسعار.. الغرف التجارية: القوة الشرائية على السلع الغذائية ستتراجع في العيد

كشف حساب شهر رمضان

ربما تكون طقوس المصريين في شهر رمضان مختلفة عن باقي الشهور، إذ يعد المصريون تكلفة خاصة لهذا الشهر بالنظر إلى باقي دول العالم ما يجعل هذا الشهر له روحانيات خاص عن الشعب المصري.

وكما يعرف المصريون جميعا فإن شهر رمضان يمتاز بكثرة الأكل والشرب ومع قرب انتهاء الشهر الفضيل، قامت «أهل مصر» بكشف حساب لما استهلكه المصريون في رمضان، حيث يقول عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن أسعار البيض هبطت بنسبة كبيرة جدا حيث أصبح بـ26 جنيها للكرتونة وإن كان هناك تجاوز بعض الشيء ولكنه هذه ليست حالة عامة، أما بالنسبة للدواجن فأيضا هناك انخفاض كبير في الأسعار والأيام القادمة ستشهد انخفاضا أكبر، حيث سجلت في هذه الأيام 27 جنيها في المزرعة.

وأكد السيد في تصريحاته لـ«أهل مصر»، أن القوة الشرائية ستنخفض الأيام القليلة المقبلة خاصة مع دخول العيد، حيث هناك اتجاه مغاير في استهلاك الطعام لأن المصريين يلجأون إلى شراء الحلويات والملابس في العيد ويهجرون الدجاج.

وعن الاستهلاك في رمضان، قال السيد إن القوة الشرائية كانت كبيرة بداية مع شهر رمضان ثم بعد ذلك بدأت تدريجيا في النزول والانخفاض، مرجحا أننا استهلكنا حوالى 80 ألف طن دواجن في رمضان مقسمة على 30 يوما وكانت النسبة الأكبر من الاستهلاك في بداية الشهر الفضيل.

وأوضح، أن في رمضان الاستهلاك ازداد عن الأيام العادية بنسبة 25%، لأن الاستهلاك الطبيعى في الأيام العادية يكون الاستهلاك من 60 إلى 65 ألف طن دواجن في الشهر وتزيد في رمضان بنسبة الربع.

وتابع، أن الأسعار كل يوم ستخفض عن قبله خاصة مع تراجع سعر الدولار وهذا ما يؤثر بالإيجاب على جميع الأسعار.

محمد وهبة، رئيس شعبة اللحوم بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إنه كان هناك ركود في أسعار اللحوم أثناء شهر رمضان، حيث إن المصريين لم يقبلوا على شراء اللحوم مثلما كان في السابق رغم استقرار الأسعار بنسبة كبيرة جدا بل وانخفاضها بصورة لم تحدث في السابق.

وأضاف وهبة في تصريحاته لـ«أهل مصر»، أن الأسعار خلال العيد ستتراجع أكثر وأكثر وبعد العيد أيضا وهذا لأن عيد الفطر لا يقبل الناس فيه على شراء اللحوم بل يلجأون إلى شراء الأسماك وبعض من الأصناف الأخرى.

وكانت وزارة التموين افتتحت معارض «أهلا رمضان» بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية من أجل التخفيف على المواطنين وضبط الأسعار في معظم المحافظات.

ومن المفترض أن تنتهي التموين من معارضها مع ختام الشهر الفضيل وهناك بعض المعارض في المحافظات تستمر في العمل بعد العيد.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً