اعلان

تعريفة الكهرباء الجديدة تٌنذر بزيادة قادمة في الأسعار: "شر لابد منه" موجة غلاء في "الدواجن واللحوم ومنتجات زراعية".. متحدث الوزارة: تعاملنا مع الشكاوى

تعريفة الكهرباء الجديدة

اسعار الكهرباء الجديدة، اسعار شرائح الكهرباء الجديدة، أثار تحريك تعريفة الكهرباء الجديدة قلق في الأسواق، تخوفًا من انعكاس ذلك على ارتفاع السلع مجددًا، فيما توقع مراقبون أن هناك عدد كبير من السلع المرتبطة بالكهرباء قد تتأثر بقرار تحريك التعريفة، ما يترتب عليه ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار.

اسعار شرائح الكهرباء الجديدة

ورجح مصدر من داخل وزارة الكهرباء، أن يؤثر تحريك أسعار الكهرباء في عدد من السلع أبرزها الدواجن والمجمدات التي تعتمد في تخزينها على الثلاجات، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وقدوم فصل الصيف، معتبرًا أن الوزارة لم يكن لديها بديل سوى تحريك الأسعار.

اقرأ أيضًا.. الحر الشديد يتسبب في كوارث زراعية: "ربنا يستر على الرز والقمح" الطماطم الأكثر تأثرا.. ومسؤول بالوزارة: يجب الري في الصباح الباكر أوالليل

وأضاف المصدر أن من بين السلع التي ستتأثر سلبًا الأسماك المجمدة بصفة خاصة نظرًا لأنها توضع في الثلاجات لفترات طويلة، كما ستنعكس الأسعار على مصانع الكهرباء كثيفة الاستهلاك، ما سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج على المصانع، ومن ثم زيادة أسعار المنتج الذي تقدمه.

زيادة أسعار الحديد

ووفقًا للمصدر، فإن القرار سيسهم في زيادة أسعار الحديد والألومنيوم والنحاس، والتي تعتمد كليًا على إنتاج الكهرباء بنسبة تتجاوز الـ10% من تكلفة التصنيع، و30% من صناعة الألومنيوم، و5% من النحاس، موضحًا أن اللحوم المصنعة والألبان والعصائر من أهم السلع التي ستنعكس عليها الزيادات الجديدة فى الأسعار، متوقعًا تراجع في مبيعات شراء الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وبخصوص المنتجات الزراعية، توقع المصدر أن تؤثر ارتفاع درجات الحرارة على زيادة في أسعار بعض المحاصيل أو ما يعرف بـ«العروة الصيفية» خاصة للبطاطس التي تحفظ في ثلاجات.

اقرأ أيضًا.. السيسي: تحية لصقور مصر الذين ينقضون على كل من تسول له نفسه إرهاب المصريين

زيادة التعريفة في قطاع الكهرباء

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، الدكتور أيمن حمزة، إن آلية التطبيق لزيادة التعريفة في قطاع الكهرباء، تظهر في فاتورة شهر أغسطس ويتم التعامل مع هذه الآلية بكامل الخدمات الكهربائية لدي وزارة الكهرباء حيث يتم اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل للمستهلك.

شركات الكهرباء والتوزيع

وصرح أيمن حمزة لـ«أهل مصر» أن شركات الكهرباء والتوزيع على كافة أرجاء الجمهورية سوف تبدأ التعامل مع بدء آلية التطبيق لزيادة التعريفة الكهربائية، حيث إنها تبرمج المعدات المستخدمة لتوزيع الكهرباء للمواطنين، بحيث إنها مع بداية تنفيذ الزيادة في الاستهلاك تكون على كامل الاستعداد للتشغيل، ولن يكون هناك أَي أعطال لدينا لأننا نأخذ جميع الاحتياطات اللازمة للأمان للمواطنين.

وأكد المتحدث الرسمي، أنه إذا تواجد أي متأخرات للمستهلك سوف تحسب أولا بأول حسب التوقيت الذي سجل فيه المتأخرات أو حسب التعريفة الزائدة للمستهلك، ويتم التعامل مع ذلك لدينا في قطاع الكهرباء بكل سهولة.

وقال حمزة، إن كل المواطنين متوفر لديهم خدمة الشكاوى حيث تم تلقي كثير من الشكاوى، ويتم التعامل معها من قبل خبراء مختصين، وأن أي مواطن له حق أو عليه سوف يأخذه، وأن تواجد مبلغ لفاتورة الاستهلاك قدره لا يستطيع المستهلك سداده وهو مايسمي بـ«عبء المتحصلات» سوف يتم تقسيطه ونساعده أيضا في سداد المبلغ ، لأننا منظومة واحدة ونريد أن تكون ثقة المواطن فينا دائمة.

وأشار إلى أننا نريد من المواطنين إذا كان هناك أية مشكلة أو شكوى يجب أن يتم سرعه التوجه إلي أقرب فرع تابع للمواطن في قطاع الكهرباء لتقديم الشكوي وأننا سوف نتعامل معها ومدى أحقية الشكوى بشكل جيد بحيث تطبق الآلية بنظام تام ولم نجد فيها أي أخطاء.

ارتفاع تعريفة الكهرباء الجديدة

واختلفت ردود أفعال المواطنين حول ارتفاع تعريفة الكهرباء الجديدة، وهو ما يؤثر على ارتفاع العديد من السلع والخدمات الأخرى، بجانب زيادة في الأعباء، وفى جولة لـ«أهل مصر»، داخل أحياء القاهرة استنكر العديد من المواطنين ارتفاع أسعار الكهرباء مجددا.، قال محمد حسن مهندس كيميائي، يعمل بمنطقه السادس من أكتوبر، إن زيادة وزير الكهرباء لأسعار الكهرباء الآن ليست بكثيرة ولكنها محدودة، لأننا لا نشكو من قبل في فواتير الكهرباء ويوجد نظام في الوزارة لتقديم الخدمات الممتازة وهذا يكفي، أما الزيادات لن تؤثر مادام الإنتاج العام يفيض علي المواطن من الكهرباء، ولا نجد أي أضرار للعقارات من قبل الكهرباء التي توصل إلينا.

وفي نفس السياق، أكد محمود شعبان، مواطن من منطقة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية، أننا نفقد كثير من الخدمات الموجهة إلينا لذلك دعم الكهرباء ليس بمحدود لأن الخدمة هذه نستفيد بها لاستمرار حياتنا، ولن نستطيع الاستغناء عنها بشتى الطرق لذلك هذه الزيادة مناسبة للمستهلك ولن نتأثر بها إلا قليلًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)