اعلان

كان يقدمه الفراعنة في المناسبات.. طريقة عمل المعمول

طريقة عمل المعمول
كتب : أهل مصر

هل تعلم أن المعمول كان يتم تقديمه أيام الفراعنة في المناسبات والاحتفالات وكانت زوجات الملوك يوزعن المعمول على الكهنة القائمين على الكهنة القائمة على حراسة الهرم خوفو في يوم تعامد الشمس علي حجرة خوفو، وكان الخبازون في البلاط الفرعوني، توارثت الأجيال طريقة عمل المعمول وتوصلت فيه إلى 100 شكل حتى العصر الحالي، المعمول كانت له أسراره عند الفراعنة حيث كانوا يعتبرونه بوابة دخول الميت إلى الجنة في العالم الآخر، لذا لوحظ رسومات المعمول على الجدران والمقابر الفرعونية، وكانت طريقة عمل المعمول تأخذ قرص الشمس، ولأن طريقة عمل المعمول أثبتت تاريخيا أنها فرعونية، أهل مصر تقدم طريقة عمل المعمول في عيد الفطر.

مكونات المعمول

4 كوب من الدقيق.

2 كوب سمنة.

1 كوب سكر ناعم بودرة.

2 بيض.

2 ملعقة صغيرة فانيليا.

2 ملعقة من ماء الزهر.

رشة ملح.

عجينة التمر:

نصف كيلو تمر

سمنة.

ماء زهر.

1 ملعقة صغيرة قرفة.

طريقة تحضير المعمول

نقوم بخلط السمنة والسكر جيدًا، حتي نتأكد من ذوبان السكر تمامًا، ثم نبدأ في إضافة البيض والفانيليا وماء الزهر ونخلط جميع المكونات حتي نتأكد من امتزاج الخليط.

-نقوم بخلط الدقيق برشة ملح، ونقوم بإضافة الدقيق للخليط على مراحل، ونبدأ بعجن جميع المكونات حتي نحصل على عجينة متماسكة وسلسة.

-نبدأ في تحضير عجينة التمر، وفي وعاء نضع كل من التمر، والسمن، وماء الزهر، وملعقة من ماء الزهر، ونقوم بعجن جميع المكونات معًا جيدًا، حتي يتحول الخليط لعجينة سهلة التشكيل.

-نبدأ في تشكيل المعمول علي شكل دائري، أو بالشكل الذي تفضلينه، ونفرغ العجينة من الوسط، ونضع قطعة صغيرة من عجينة التمر، ونغلق العجينة من الأطراف.

-نحضر صينية ونقوم بدهنها بالسمن، ونرص المعمول، في الصينية، مع مراعاة ترك مسافات، بين كل قطعة، حتى لا تلتصق ببعضها، ثم تدخل الفرن على نار متوسطة، مع مراعاة مراقبتها، حتى يحمر الوجه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً