اعلان

سيناء على طريق التنمية.. مشروعات جديدة بـ40 مليار جنيه.. 5.7 مليار جنيه محفظة استثمارات الطرق.. ومشروعات الكهرباء بتكلفة 302 مليون.. و"التخطيط" تخصص 275 مليار جنيه استثمارات تنفيذاً لخطة 2022

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تضع الحكومة المصرية تطوير سيناء على رأس أولوياتها، للقضاء على معاقل الإرهاب هناك، باعتبارها المنطقة الأشرس والأكثر عنفا داخل مصر، منذ سقوط حكم المخلوع مرسي، حيث تسعي القيادة السياسية لإعطائها الاهتمام المناسب لتلك المنطقة، نظرا لما عانته من إهمال تنموي في إقامة مشروعات على كافة القطاعات، وهو ما مكن بعض الجماعات الإرهابية من محاربة عمليات التنمية هناك.

ولكي تواجه الحكومة قامت بالاهتمام من مشروعات البنية الأساسية مروراً بالطرق والمستشفيات والإنفاق والمدارس والكهرباء، والتي من شأنها ازدهار منطقة سيناء بالكامل من أجل تحقيق الارتقاء بالمستوي المعيشي والمجتمعي، وهو ما نستعرضها خلال التقرير التالي:

أوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه يتم التعاون مع الجهات المعنية من أجل تنفيذ عدة المشروعات التنموية في سيناء ، في كافة القطاعات، مشيرة إلى إستراتيجية تم إعدادها في وزارة الإسكان لتنمية سيناء، حيث يتم ضخ 3 مليار دولار من قبل الصناديق العربية من أجل تنفيذ المشروعات التنموية داخل سيناء، حيث يتم توقيع عقود لتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف في بحر البقر بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار، وهو أحد المشروعات الكبرى الذي يتم تنفيذه بالتنسيق بين الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان، كما يتم التمهيد لدخول المستثمرين في عدد من المشروعات الأخرى، خاصة في المشروعات السياحية.

قال المهندس محسن حامد، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير سيناء، إن الجهاز يقوم بتنفيذ إنشاء مشروعات طرق شمال سيناء وجنوب سيناء بإجمالي استثمارات حوالي 5.7 مليار جنية، ومن بين تلك المشروعات محور يونيو 30 يونيه بطول 59 كم تكلفته 5.150 مليار جنيه، لافتا إلى أن أعمال طرق مدينة بئر العبد ومدينة طور سيناء بمدينة شرم الشيخ بمحافظتي شمال جنوب سيناء 248 مليون جنيه، مضيفاً إلى أنه يوجد أعمال تأهيل طريق الدائري وقرية عامر وطرق مدينتي بمحافظة السويس، حيث بلغت تكلفته 59 مليون جنيه، مشيراً إلى رصف الطرق الداخلية وتطوير التقاطعات الرئيسية لشارع الثلاثيني بتكلفة 65.6مليون جنيه.

وأكد حامد، أن هناك مشروعات الإسكان التي حرص الجهاز على تنفيذها ضمن الخطة الإستراتيجية لتعمير سيناء والتي من بينها مشروعات الإسكان الاجتماعي حيث جاري تنفيذ 142 عمارة 3408 وحدة بتكلفة 700 مليون جنيه، لافتا إلى إنشاء 31 عمارة سكنية بالروسيات بتكلفة 126 مليون جنيه، و العمل على إنشاء 60 منزل بدوي بالقنطرة وجنباته بتكلفة 14 مليون جنيه.

وأشار رئيس الجهاز التنفيذي، إلى القيام بإنشاء العديد من المنازل في شمال وجنوب سيناء التي تساهم في دعم أهالي سيناء وتوفير كافة متطلباتهم من أجل حياة كريمة، لافتا إلى أنه تم إنشاء 137 منزلا بدوي ببئر العبد ونخل والجوافة بالحسنة بشمال سيناء بتكلفة 71 مليون جنيه، بينما جار تنفيذ 150 منزلا بدويا بسانت كاترين وطور سيناء بتكلفة 36 مليون جنيه.

وأوضح أنه تم الانتهاء من مشروع التنمية المتكاملة لأهالي سيناء والقيام بتنفيذ المرحلة الأولى من المزرعة النموذجية مركز 30\ 6 بمنطقة سهل القاع بقرية وادي بمدينة طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 40 مليون جنيه.

وأضاف حامد، أنه هناك العديد من الإصلاحات في قطاع الكهرباء على كافة نواحي سيناء وذلك أجل تحقيق التنمية المتكاملة على كافة القطاعات، لافتا إلى حجم المشروعات الاستثمارية في ذلك القطاع بلغت حوالى286 مليون جنيه، حيث اشتملت على أعمال تدعيم وتوصيل التيار الكهربائي بتجمعات وقرى نخل والحسنة بشمال سيناء بتكلفة 122 مليون جنيه، مشيراً إلى أعمال تدعيم وتوصيل التيار الكهربي بتجمعات وقرى أبو زنيمة وطور سيناء وشرب الشيخ بجنوب سيناء بتكلفة 133 مليون جنية، حيث جار تنفيذ تركيب أعمدة إنارة تعمل لأول مرة بالطاقة الشمسية بتكلفه 22 مليون جنية، وإنارة طريق العوايدة وقرية عامر بتكلفة 9.3 مليون جنيه.

وأوضح رئيس الجهاز التنفيذي، أنه يوجد العمل على تقديم المشروعات البنية الأساسية ومباني الخدمات التي تلبي احتياجات أهالي سيناء بتكلفه 691 مليون جنيه، ومن بين تلك المشروعات ترفيق 600 قطعة بمنطقة الرويسات بجنوب سيناء بتكلفه 135 مليون جنية، بالإضافة إلى إنشاء بئر مياه الجوفية بالتجمع البدوي بقرية الجوفة بمدينة الحسنة بتكلفه 200مليون جنيه والقيام بأعمال التطوير وتوسيع المجزر ألي للماشية بمدينة طور سيناء بتكلفه 20 مليون جنيه، لافتاً إلى إنشاء مستودع للدقيق ومبني تموين ومضمار للهجن بطابا بتكلفه 32 مليون جنيه.

وأكد اهتمامه على إنشاء الفصول داخل المدارس لتنمية الجيل القادم حيث تم توفير وإنشاء 9 فصول داخل فناء مدرسة عاطف السادات بقرية 6 أكتوبر بشمال سيناء ووحده شئون اجتماعية بحي عاطف السادات بالعريش وإنشاء مبني إداري وسكني بالمقر للجهاز الوطني لتنمية شبه الجزيرة سيناء بتكلفه 12.5 مليون جنيه.

وفي السياق ذاته، قال المهندس سامي الهواري، رئيس جمعية كنوز البردويل بمركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، إن هناك عدداً من الجهات المختلفة التي تقوم بتنفيذ مشروعات تنموية في سيناء وذلك من أجل تحسين الوضع السيناوي في الفترة الحالية، حيث تم افتتاح بحيرة البردويل والتي تقام على مساحة 165 ألف فدان ويقوم بالعمل فيها أكثر من 3000 صياد بها وتسرح 1228 مركبا وتوفر تلك البحيرة أجود أنواع من أجل تنمية الثروة الحيوانية لكافة المحافظات.

وأشار رئيس جمعية كنوز البرد ويل في تصريحات خاصة لأهل مصر، إلى اهتمام المحافظة بالمشروعات الشباب والقيام بالطرح 2500 ألف فدان للشباب لإقامة المشروعات وتخصيص كل شاب مساحة 5أفدنه، وذلك من أجل توطين وتحفيز الشباب في شمال سيناء، بالإضافة إلى إقامة قرى للصيادين في منطقة إزدوان في دير العبد بشمال سيناء، حيث جار تنفيذ إنشاء مصانع للرخام والجرانيت في المنطقة الصناعية في وسط سيناء.

وفي ذلك الصدد، أضاف سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع، أنه يتم العمل على إنشاء الطرق من أجل تسهيل الطرق وتيسير حركة النقل لضخ مزيد من المشروعات الاستثمارية، لافتا إلى أنه جاري تنفيذ ازدواج طريق القاهرة لطابا وتوسيع طريق طابا نويبع، وتوسيع نويبع دهب، حيث تم الانتهاء من طريق القاهرة شرم الشيخ ولكن لم يتم افتتاحه حني الآن، مشيرة إلى تجديد ميناء نويبع تسهيلا للأعمال الميناء.

وأطلقت الدولة برنامج التنمية المتكامل ومشروع قومي لتعمير سيناء وتخصيص 275 مليار جنيه استثمارات سوف يتم ضخها لتدشين المشروعات داخل سيناء تنفيذاً لخطة 2022، حيث أوضحت وزارة التخطيط بفي بيان لها عزمها على تحقيق أهداف الدولة خلال الأعوام المقبلة، والتي تضمن عدة مشروعات ومن بينها تنفيذ 54 مشروعا لإمداد مياه وتطوير 35 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية 5.5 مليار جنية و العمل على تنفيذ 5 مشروعات في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، وإنشاء مرسي للصيادين برمانة وتنفيذ 6 مستشفيات ووحدات صحية، تطوير المنطقة الصناعية وسط سيناء لصناعات الرخام والزجاج.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً